القائمة الرئيسية

الصفحات

قصة نجاح سرجي برين المؤسس المشترك ل جوجل ''Google''

قصة نجاح سرجي برين مؤسس جوجل ''Google''
                   Sergey brin،عالم الحاسوب ورائد في مجال الأنترنت، قام بتأسيس جوجل مع Larry Page.

نبذة تعريفية عن سيرجي برين Sergey Brin :
سيرجي برين "Sergey Brin" هو عالم حاسوب أمريكي روسي الأصل، وأحد رواد أعمال الأنترنت حيث تشارك مع لاري بيج في تأسيس شركة Google عام 1998.  والتي تمثل أكثر شركات الإنترنت ربحية في يومنا هذا.

    هاجر سيرغي برين  وعائلته  من الإتحاد السوفياتي (روسيا) إلى الولايات المتحدة الأمريكية في سن مبكر( في السادسة من عمره) حيث لم يكن من السهل على يهود موسكو آنذاك مواصلة التعليم العالي والحصول على الوظيفة التي يختارونها لأنفسهم.
   وبعدما أتم دراسته الجامعية في الرياضيات وعلم الحاسوب وتحصل على درجة البكالوريوس من جامعة ميري لاند، التحق سيرجي بجامعة ستانفورد للحصول على درجة الدكتوراه في عالم الحاسوب؛ تتضمنت اهتمامته كطالب للأبحاث استخراج المعلومات من مصادر غير منظَّمة بتاتا، ومحركات بحث وتنقيب في البيانات الموجودة في مجموعات كبيرة من البيانات؛ بحيث كان الأمر شاقا للغاية ومكلفا للوقت والجهد ..
   وقد سبق ل "سيرجي برين" أن صرح  لمجلة  "The Economist" البريطانية الشهيرة بأنه شخص يشجع على المعرفة بحيث قال : (المعرفة دائماً مفيدة، فهي تضحض الجهل عن الإنسان).
 وقد جاء في شعار جوجل الآتي:
Organize the world's information and make it universally accessible and useful
 أي ما معناه :  
نَظّم معلومات العالم واجعلها متاحة ومفيدة على نطاق واسع.
   إلتقى سيرغي برين بزميله لاري بايج Larry page والذي تشارك معه فيما بعد في مشروع بحثي كلفتهما به الجامعة ، وبسرعة فقد تناغما معا وبدت لهما نفس الأهداف تقريبا، ليبدأ كل منهما في اختبار تصاميمه الجديدة من محركات البحث على أجهزة الحاسوب التابعة للجامعة .

     قام الباحثان في بداية الأمر باطلاق مشروعهما تحت اسم “BackRub”، واعتمد الزميلان في البداية على آلية "WebCrawler" للبحث على شبكة الويب من خلال الصفحة الرئيسية لجامعة ستانفورد... بحيث أخدت مؤسسة العلوم الوطنية مسؤولية تمويل هذا المشروع؛ ثم نجح الباحثان في تطوير ال ”PageRank”  أي (خوارزمية ترتيب الصفحات) والذي لا يزال يعتمد عليه محرك البحث جوجل لحد الآن لكن بنسبة أقل" في ترتيب صفحات الويب .


    وبعدما أبدى مشروعهما على أجهزة الحاسوب التابعة للجامعة نجاحا كبيرا،  قررا تأسيس شركتهما الخاصة، فعلق كل منهما دراساته في درجة الدكتوراه، وقد دفع لهم السيد “أندي بكتولشايم” الشريك المؤسس لشركة "صن مايكروسيستمز" شيكا استثماريا بقيمة 100.000 دولار أمريكي ، ليمكن الزميلان من تأسيس شركتهما “جوجل Inc” آنذاك في كاليفورنيا، وهكذا بدأ مشروع الشركة العملاقة يظهر على كوكبنا. .
ما هي الإنجازات التي حققها Sergey brin؟

    أبرز إنجازات سيرجي برين جاءت بالتشارك مع صديقه الحميم لاري بايج،  ففي عام 1997 سجل الشريكان اسم الدومين الخاص بهما تحت اسم غوغل.كوم google.com تلاها تسجيل الشركة بشكل قانوني تماما في مارس سنة 1998، وقد كان ذلك في مرآب صديق لهما في مينلو بارك بولاية كاليفورنيا .
   وخلال بداياتها  بلغ عدد موظفي شركة جوجل ثمانية موظفين تحديدا سنة 1999، ونقلت الشركة مكتبها في نفس العام إلى بالو ألتو في نفس الولاية "كاليفورنيا" ، ولقد ساعد الموقع الجديد للشركة بشكل كبير في تطورالشركة أكثر من موقعها السابق، وعُرِف مقر الشركة باسم "جوجل بلكس" "googleplex".
   وعلى مدار السنوات القليلة التالية قامت جوجل بإطلاق العديد من الخصائص الجديدة واستحوذت الشركة على العديد من شركات الإنترنت الأخرى كشركة يوتيوب "Youtube" الشهيرة التي قامت غوغل بشراءها سنة 2006  .. أيضا فقد قامت بإبرام عقود شراكة مع العديد من الشركات الكبرى الأخرى بحيث أصبحت تعتبر كأكثر شركات الأنترنت سرعة من حيث النمو على مستوى العالم ..
   فكما قلنا يعد أكبر إنجازات سيرغي برين حتى الآن هو تأسيسه لشركة جوجل Google رفقة زميله بايج ، فالشركة التي شارك في تأسيسها بمرآب عام 1998 صعدت بسرعة الصاروخ لتصبح واحدة من أكبر ثلات شركات إلكترونية في العالم حاليا ! مما جعلها تحقق نموًا ونجاحًا غير مسبوقين خلال فترة زمنية قياسية ؛ وهكذا فقد نجح سيرجي ولاري بييج في تحقيق طفرة كبيرة تمتلت في توسيع عالم البحث عن المعلومات عبر الإنترنت ..

سيرجي برين رفقة زميله لاري بيج  
    شارك سيرجي برين أيضا في تأسيس شركة Google.org رفقة لاري بايج، الفرع الخيري لشركة جوجل سنة 2004 والتي تهدف في الأساس إلى المساعدة في معالجة أعتى المشكلات التي يواجهها العالم حاليا كقضايا التعليم والقضاء على الجوع وأزمة الطاقة وغيرها من القضايا المجتمعية المهمة ..
   أيضا فخلال سنة 2004 حصل "سيرجي برين" رفقة زميله "لاري بيج" على جائزة مؤسسة ماركوني و التي تعد " أكبر جائزة في مجال الهندسة" ، بالإضافة إلى حصول كل منهما على درجة الزمالة من مؤسسة ماركوني بجامعة كولومبيا الشهيرة.
    مرة أخرى وفي نفس السنة تلقى سيرجي برين جائزة الدرع الذهبي من الأكاديمية الأورو-أمريكية للإنجاز (American Academy of Achievement) ، بفضل شركة غوغل .

   أيضا فقد تحصل كل من "Sergey Brin" و صديقه :"Larry Page" على درجة الماجستير في إدارة الأعمال الفخرية من كلية إدارة الأعمال - وذلك إشادة بتجسيدهم روح المبادرة والتعاون ودورهم الكبير في تشجيع تأسيس الشركات الجديدة".
     هذا ويعتبر سيرجي برين من بين أفضل 100 مبتكر في العالم ، وذلك طبقًا لجائزة تي آر 100 الصادرة عن مجلة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والتي حصل عليها في 2002. ومرة أخرى كان زميله والمؤسس المشارك ل Google لاري بايج  برفقته في القائمة .

   يعتبر سيرجي برين "Sergey Brin"  حاليا في المرتبة 11 لأغنى أغنياء العالم بثروة تقدر ب 58.6  مليار دولار أمريكي ، ويأتي قبله زميله لاري بايج  "Larry page" في المركز ال 10 بثروة تقدر ب 60.3 مليار دولار .
  معلومات عن الحياة الشخصية ل Sergey Brin :

سيرجي برين رفقة زوجته السابقة آن وجسيكي

  من هي زوجة سيرجي برين وكم عدد أبناءه؟

    تزوج برين من آن وجسيكي "Anne Wojcicki"  وعالمة وراثة ورائدة في العلوم الجينية، شاركت في تأسيس شركة 23andMe، وهي تعتبر من أكبر المهتمين بقضية المساواة بين الرجل والمرأة كما أنها تعمل أيضا في مجال التكنولوجيا الحيوية.

     تقوم آن وسيرجي برين بتطوير طرق جديدة الوصول إلى المعلومات المرتبطة بالصحة . ورزقا بطفل وطفلة خلال سنتي 2008 و2011 على التوالي .. وفي غشت 2013 ، أُعلن أن برين وزوجته قد انفصلا بعد أن سمعت آن بعلاقة سيرجي برين الرومانسية بمديرة التسويق في Google Glass أماندا روسينبرج،  وخلال يونيو 2015 قام برين وزوجته السابقة وجسيكي بإنهاء إجراءات طلاقهما بشكل رسمي .

سيرجي برين رفقة صديقته الجديدة .

- لكن في الحقيقة هذا الأمر لم يمنعهما من إكمال إدارة مؤسسة برين وجسيكي الخيرية ..
  وخلال سنة 2008 قرر برين التبرع بالمال للقسم الطبي بجامعة ميريلاند حيث تعالج والدته يوجينيا، والتي أصيبت بمرض شلل الرعاش.

   قام برين بالإستفادة من خدمات 23andMe الخاصة بآن وجسيكي، بحيث اكتشف أنه على الرغم من أن مرض باركنسون ليس وراثيًا بشكل عام ، إلا أن أمه تمتلك طفرة في جين LRRK2 الذي أدى إلى إصابتها بالمرض ، والأكثر من ذلك اكتشافه أنه أيضا يمتلك تلك الطفرة ! مما يزيد من احتمال اصابته بالمرض في سنواته اللاحقة بنسبة متوسطة إلى كبيرة تتراوح ما بين عشرين في المئة إلى ثمانين في المئة .

  وعندما سُئل عما إذا كان الجهل يعد نعيمًا في مثل هذه الأمور ، أوضح أن معرفته بالأمر تعني أنه يمكن له اتخاذ بعض الإجراءات لمنع ذلك.

  و جاء في مقال لمجلة The Economist أن "سيرجي" يعد من المالكين لطفرة جين LRRK2 كخطأ برمجي في شفرته الوراثية (أو بمعنى أصح يسمى ابتلاء وليس خطأ) ، وبالتالي أوضحت بأنه لا يختلف عن الأخطاء في أكواد الحاسوب التي يقوم مهندسو Google بإلتعامل معها وإصلاحها يومياً.. وبمساعدته لنفسه ، يستطيع بالتالي مساعدة الاخرين"
  وبصرف النظر عن طلاق سيرجي برين وآن وجسيكي ، إلا أنهما لا زالا يديران معًا The Brin Wojcicki Foundation التي يملكانها معا .

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقالتنا عن قصة نجاح سرجي برين المؤسس المشترك ل جوجل ''Google'' .

أعانكم الله.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات