القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة إعداد متجرك الإلكتروني بالتفصيل (شوبيفاي) .

طريقة إعداد متجرك الإلكتروني بالتفصيل :

  في المقالة السابقة قمنا بتعريف التجارة الإلكترونية وكيف أنها أصبحت من الأولويات في الحياة و بينا أبرز مميزاتها، كذلك أبرزنا أنه للقيام بعمل مشروع للتجارة عبرالأنترنيت فأنت تحتاج حتما لمتجر إلكتروني . وهوعبارة عن موقع أو صفحة خاصة بك تقوم بعرض منتجاتك للبيع عليها ، بحيث يختار المشتري المنتج الذي يعجبه على متجرك، ثم يقوم بالدفع عن طريق بطاقة بنكية (Credit card) أو عن طريق البايبال (Paypal) وغيرها من وسائل الدفع .. الجميل في الأمر أن العملية لا تأخد سوى دقائق معدودة ، وتتم ببضع نقرات فقط .

 أما الآن فإليك طريقة إنشاء متجرك الإلكتروني بالتفصيل  لكي تبدأ مشروعك على الأنترنيت .
    هل أنت مستعد لتعلم كيفية إنشاء متجرك الخاص على الإنترنت؟
هيا بنا ..

  ربما تكون قد كونت لديك  أفكار رائعة عن بعض  المنتجات، والآن انتقلت للخطوة الأهم و تريد أن تنشأ متجرا لتتسنى لك رؤية  ما إذا كان الناس على استعداد لشرائها أم لا ،  حسنًا  أنت محظوظ ، لأنه في الوقت الحالي لم تعد بحاجة إلى أن تكون مطور ويب ذي خبرة ، فحتى تستطيع  بناء متجر متناسق عبر الإنترنت أنت لا تحتاج الكثير من الوقت مع Shopify.

    في الحقيقة توجد العديد من الطرق الأخرى أو (المنصات) لإنشاء متجر إلكتروني خاص بك  ، إلا أننا نود التركيز على طريقتين أراهما الأكثر فعالية لإنشاء متجر عبر الإنترنت في وقت وجيز.

  الطريقة الأولى والمفضلة هي الإشتراك في منصة  Shopify  للتجارة الإلكترونية وهي ما سنتطرق له اليوم في مقالتنا هذه ، في حين أن الطريقة الأخرى تتمثل في استخدامك ل WordPress وتثبيت المكون الإضافي WooCommerce لإعداد متجرك وبدأ عملك التجاري عبر الإنترنت.

    لكن أولا دعني أوضح لك ما هي الاختلافات بين شوبيفي Shopify و WooCommerce ..

   تعد Shopify منصة  تجارية متعددة الإمكانات والميزات ، فهي مجهزة بكل ما تحتاج إليه تماما لكن يتوجب عليك  دفع رسوم شهرية لاستخدام هذه المنصة تبدأ من 29$ في الشهر وهذا ما أنصحك به في البداية ، ثم يمكنك الإشتراك في خطة أعلى وأكثر في الميزات عند البدأ في تحقيق بعض الأرباح المعقولة .. أيضا يمكنك ببساطة اختيار قالب وتحميل منتجاتك وبدء البيع عبر الإنترنت.

   أما  WooCommerce فهي تعمل بشكل مختلف حيث تعتبر مكون إضافي يجب عليك القيام بتثبيته على موقع ويب  يدعى WordPress . حيث أنه مكون إضافي رائع يحتوي على أدوات لإدارة المنتجات والمخزون ، لكنه يتطلب معرفة فنية إضافية للقيام بثتبيت WordPress على حساب استضافة ، واختيار سمة متوافقة مع WooCommerce وتحميل مكون ووكوميرس الإضافي.

  متى يجب عليك استخدام شوبيفاي لإنشاء متجر على الإنترنت؟

Shopify تعتبر منصة مجهزة بالكامل وهي جيدة للمبتدئين و أيضا الأشخاص الذين لا يريدون قضاء الكثير من الوقت في تنمية الموقع.  فهذه المنصة الرائعة تجعلك تبتعد تماما عن توظيف أي مطور برامج. لأنها جاهزة كما قلنا من الناحية البرمجية تماما ، كل ما عليك فقط هو القليل من الإعداد للموقع ، ثم البدئ في وضع منتجاتك التي تريدها ، وهي في الحقيقة منصة سهلة الإستعمال للغاية .

متى يتوجب عليك استخدام WooCommerce؟

  الميزة الأساسية في WooCommerce أنه يمكنك من إضافة مجموعة واسعة من  التحسينات البرمجية لموقعك في أي مكان تريد. . فإذا كنت ترغب في المزيد من التحدي وتريد التحكم المطلق في طريقة ظهور موقعك وتشغيله ، فإن WooCommerce تستحق النظر فيها ..

طريقة إنشاء متجرك الخاص على الإنترنت مع شوبيفي في وقت وجيز :

   ليس سراً أن العديد من المستخدمين يعتقدون أن Shopify هي عبارة عن منصة تجارة إلكترونية رائعة ، وهناك سبب يجعلها تتصدر قائمة أفضل المنصات الإلكترونية الموجودة حاليا . فلقد كان من المعتاد أن يستغرق إنشاء متجر للتجارة الإلكترونية أياما بالإضافة إلى الكثير من المعرفة المتعلقة بالبرمجة . ومع ذلك ، فقد تغير هذا اليوم وقد أصبح إنشاء متجر على الإنترنت لا يستغرق سوى بضع دقائق. فمن من خلال بضع النقرات بالماوس والقليل من الكتابة ، يمكنك إعداد متجرك الخاص على الويب.

  ربما ييتمثل السبب الأكبر والذي يجعل من  شوبيفاي Shopify المنصة الأكثر شعبية بكل معنى الكلمة ، في حقيقة أن إنشاء متجرك الأول على الإنترنت أصبح أسهل بكثير مما تتوقعه.

 الآن تابع معنا ما يتوجب عليك فعله لإعداد متجر Shopify الخاص بك على الإنترنت وإذا لم تفهم شيئا فقد وضعنا رابط فيديو أكثر توضيحا في الأسفل يمكنك من خلاله إكمال ما ينقصك ..

 على بركة الله 

الخطوة 1: التسجيل وشرح الخطوات الضرورية في البداية :

 بعد دخولك إلى الصفحة الرسمية لمنصة Shopify قم بالإشتراك في الخطة المجانية  ، بحيث تكون لديك 14 يوما مجانية لإعداد المتجر الخاص بك ووضع منتجات عليه والقيام ببعض اللمسات .  قم بالضغط على Start Free trial الآن .




    بعد النقر فوق "Start free trial" في الصفحة الرئيسية ، أدخل إيميلك وكلمة السر الخاصة بك ، وكذا اسم الموقع الذي تختاره في البداية، لأنه هنا أنت فقط تختار اسما يكون على هذا الشكل Name.com ، ثم ستقوم شوبيفاي بتحويله تلقائيا إلى Name.myshopify.com إلى أن تقوم بشراء الدومين الخاص بك وربطه مع متجر Shopify ..
 
   في الحقيقة لا يجب أن تبدل مجهودا في للتفكير في الإسم لأنه في هذه المرحلة ليس مهما ما سوف تختاره ..  أنت في هذا الوقت بالذات ستركز فقط على بناء صفحة جيدة لمتجرك وإضافة المنتجات ، ثم عندما تقترب النسخة المجانية من الإنتهاء فعندها سيتوجب عليك شراء دومين بالإسم الذي ترغبه حتى يبدو متجرك احترافيا أكثر..



 أخبر Shopify عن نفسك فهم يسألونك هل سبق لك البيع مسبقا ؟ وهل لك شيء لتبيعه الآن ؟ أيضا يسألونك عن الدخل الحالي بالنسبة إليك..  بإمكانك اختيار الإجابة التي تناسب وضعك ، أنا قمت هنا باختيار بعض الإجابات العشوائية ..
ثم انقر فوق الزر "Next" للإستمرار .



  بعد الإنتهاء من الخطوة السابقة تطلب منك الصفحة التالية ملئ معلوماتك الشخصية مثل اسمك، عنوانك ورقم هاتفك ، وهذه المعلومات تستخدم أيضا لتكوين العملات (Configure currencies) ومعدلات الضرائب (Tax rate).



عند الإنتهاء يقوم الموقع بأخدك إلى الواجهة الداخلية لصفحتك الخاصة بك ، يطلب منك الزر الأول إضافة منتج ، والزر الثاني يستعمل لتغيير القالب لموقعك ، بينما الزر الثاث فأنت ستستعمله عندما تقوم بشراء الدومين الذي تحدثنا عنه ..



الخطوة 2: تغيير القالب لمتجر Shopify الخاص بك .
- نأتي الآن إلى اختيار القالب ، فما هو القالب ؟
 القالب هو التصميم أو الشكل الذي سيظهر عليه موقعك من الخارج وهو مهم لدرجة كبيرة فهو الذي يعطي لموقعك تلك النظرة الجذابة التي تجعل المشتري يكمل جولته على الموقع الخاص بك ، وهو عبارة عن أكواد برمجية مكتوبة بعناية وهي تحتاج إلى خبرة في مجال البرمجة وتحديدا اللغة البرمجية Html ، لكن مع منصة شوبيفاي فأنت لا تحتاج أبدا لتصميم قالب ! في الحقيقة يوجد بداخل منصة Shopify العديد من القوالب المجانية وكذلك المدفوعة ، كما أنه من الممكن أن تحصل على قالب من خارج الموقع وتقوم بتركيبه على منصة Shopify ،
    لكن دعنا الآن من هذا الكلام فأنت لا تحتاج لهذه القوالب المدفوعة ، في الحقيقة عند إنشاء متجر شوبيفاي يكون معدا بقالب منذ البداية لكنه ليس بتلك الجمالية ، الجيد في الأمر أن هنالك قالبان رائعان توفرهما Shopify بشكل مجاني ، بل وتستعملهما الكثير من المواقع التي تحقق دخلا جيدا والتي بإمكانها بالفعل شراء قوالب أخرى مدفوعة ! لكن لازالت تفضل العمل مع هذه القوالب ..
   حتى لا أطول عليكم فالقالب الأول يدعى Brooklyn بينما القالب الثاني يسمى Venture ومن حسن الحظ أنهما متوفران بشكل مجاني على شوبيفاي !

   إذن  لكي تستطيع الوصول فيكفي الضغط على تعديل القالب (Customize theme) في الجانب كما هو ظاهر في الصورة التالية ثم اضغط مرة أخرى على Customize theme باللون الأزرق .



بعدها ستظهر لك هذه الواجهة ، الآن هنالك خياران فإن كنت ترغب في العمل بقالب مجاني كما قلنا وهذا أفضل (على الأقل كبداية) فيكفي أن تضغط  على Explore free themes كما هو موضح أسفله .

و إلا فيمكنك كذلك الضغط على Visit theme store للولوج إلى متجر شوبيفاي للقوالب المدفوعة ، وفي الحقيقة فكما قلت ليس هنالك فرق كبير تماما ..



  مباشرة بعد ذلك ستنبثق لك هذه النافدة التي تحتوي على عدد لا بأس به من القوالب المجانية ، فكما قلت يعتبر قالبي Brooklyn و Venture القالبين الأكثر شعبية داخل متجر Shopify. فهما يعطيان منظر رائع للمتجر، كما يتوفران على قوائم منسجمة ويتميزان كذلك بسهولة الإستعمال .. (لقد قمت بإحاطتهما بمربع باللون الأحمر) .



الآن بعد اختيار القالب الذي تريده تضغط على  Add to theme library لكي يضاف لديك في منصة شوبيفاي  .




حسنا بعدما انتهينا من هذه الخطوة سيظهر لك أن قالب Brooklyn بالفعل قد تمت إضافته ، الآن يتبقى لك فقط  أن تقوم بنشره حتى يظهر على موقعك  .. ما سوف تقوم بفعله الآن هو الضغط على زر Action على اليمين ، بعدها ستنبثق لك عدة خيارات قم بالضغط على Publish كما في الصورة أسفله ..




الآن ستنبثق لك نافذة أخرى بحيث يتم عرض شكل القالب قم فقط بالضغط على Publish  مرة أخرى وسيتم بالتالي تثبيت القالب على متجرك Shopify



هنيئا لك ، الآن ثم تثبيت القالب الخاص بك على منصة شوبيفاي بنجاح ، لكن يتبقى عليك القيام ببعض التعديلات عليه كإضافة صور للواجهة الرئيسية كذلك إضافة القوائم في أعلى الصفحة وغيرها من الأمور المهمة ..
 للقيام بهذه التعديلات يجب عليك الضغط على زر Customize  حتى يتسنى لك التعديل على القالب كما في الصورة ..


بعد الضغط على تعديل القالب سيتم نقلك مباشرة إلى لوحة التحكم الداخلية للمتجر الخاص بك ، بحيث ستظهر لك العديد من الأشياء الجديدة التي ربما لا تعرف التعامل معها ، لكن الأكثر أهمية في تلك الإعدادات هي ما يسمى بال Header و Slideshow  بحيث تحتاج إلى التعديل فيها ..




فمن خلال الضغط على ال Header يمكنك التحكم في الجزء العلوي من الصفحة حيث يوجد Logo  والقوائم  في الأعلى، فأنت تستطيع تغييرال Logo الخاص بك والذي يوجد بالأعلى جهة اليسارمكان (EFOEKDFE) ، كذلك يمكنك إضافة قوائم إضافية أو حذفها في المكان الذي توجد فيه Home و Catalog . كما يمكنك إزالة مكان كتابة الإعلان في أعلى الصفحة الموجود باللون الأسود وذلك بإزالة العلامة الموجودة في ال Header بجانب Show announcement .. بعدها سيختفي الإطار باللون الأسود من الأعلى، ويمكنك إرجاعه إذا أردت عمل تخفيض ما وإظهاره للمشتري، فلكل التصميم الخاص به والأمر متروك إليك لتهيأته كما تشاء ..

أما فيما يتعلق ب ال Slideshow فهي أيضا مهمة فأنت تستطيع من خلالها إضافة الصور للواجهة الرئيسة أو (Slides) شرائح الصور في وسط الصفحة ، وعليها كتابة تعرف من خلالها متجرك ثم تكتب ( Welcome to your store) على سبيل المثال، فهذا راجع إليك أنت يجب أن تبدع في تعريف صغير لمتجرك يحتوي على الكلمات الرئيسية فقط التي تمثل نموذج عمل متجرك ..ثم كلمة ترحيب كما قلنا ، فهذا يجعل الزبون أكثر راحة ..
    يمكنك إضافة العديد من Slides أي شرائح صور عليها كتابة معبرة كما يمكنك أن تختار المدة الزمنية التي تتغير فيها مثلا 7sec لتحل الصورة الثانية مكانها فهذا أمر جيد ويعطي جمالية للموقع الخاص بك .. سأريك مثالا فربما لم تفهم قصدي جيدا .

 في المثال التالي قمت بإضافة 2slides  فقط كما تقترح Shopify بحيث وضعت في كل واحدة صورة وكتبت كتابة معبرة عليها للتعريف بما أود بيعه في متجري الخاص وكذلك لإعطاء الزائر نظرة عامة عما هو في صدد الإقبال عليه ..
كما قمت باختيار مدة 7 ثواني لكي تتغير كل صورة بالأخرى كما قلنا .. بطبيعة الحال لن يتم التغيير هنا لأنها صور فقط بل سيتم ذلك عند زيارة شخص ما للمتجر الخاص بك ..

وقد أصبح يبدو هكذا بعد إضافة الصور والتعريف الصغير للمتجر





الخطوة 3: إضافة منتج إلى متجر Shopify الخاص بك :

  إضافة المنتجات تعتبر هي الشيء الأساسي لبدأ عملك التجاري لأنه بدون إضافة منتجات لن يستطيع الزائر أخد نظرة عن الأشياء التي تبيعها ، في الحقيقة أنت لن تقوم بإضافة منتج مادي ملموس ! وهذا شيء بديهي لكن ما ستقوم بفعله هو محاولة التقاط صورة عالية الجودة ، أو بإمكانك البحث عنها عبر الأنترنيت لكن احذر من وجود حقوق طبع ونشر عليها .. 

  كما ستقوم بكتابة وصف جيد ومتكامل يبين أبرز مميزات المنتوج وكذلك السلبيات حتى تكون واضحا في عملك، وفي نفس الوقت تتجنب إرجاع السلع (Refunds) من طرف الزبائن ، لأنه في الحقيقة أن تعرض بعض النقاط السلبية في المنتوج (والتي عادة ما تكون قليلة) سيعطيك مصداقية كبيرة لدى الزبون ، وعند شراءه لهذا المنتوج وظهور عيب ما وإن كان صغيرا لن تكون الملام هنا .. كما أن ذكر السلبيات أيضا لن ينقص من مبيعاتك تماما فلا تقلق ، لكنه سيجعلك بائعا دا مصداقية لدى الزبون وسشكتسب متجرك شعبية كبيرة مع مرور الوقت ..

الآن إذا عدت إلى الواجهة الخلفية لـمتجر Shopify الخاص بك ، فإنك ستعود إلى البداية حيث تجد 3 أزرار رئيسية. يطلب منك الزر الأول إضافة منتج Add product ، لذلك يجب عليك النقر فوق ذلك للقيام بهذه العملية .


  تشبه صفحة إضافة المنتج شيئًا ما  صفحة WordPress. الآن ستظهر لك الصورة التالية بحيث يمكنك ملء التفاصيل الخاصة بك في الأسفل مثل العنوان والوصف والسعر وغيرها من الأمور السهلة التي تهدف للتعريف بمنتجك. 

   لكن تأكد من وضعك لصور عالية الجودة للمنتج الخاص بك ومن المفضل أن تكون من زوايا متعددة حتى يتسنى للمشترين رؤية أخد الرؤية الكافية عن المنتج ، وتذكر أن درجة إثارة الصور من الممكن أن تؤثر في قرار المشتري للشراء من متجرك ..
 كلذلك الأمر بالنسبة للوصف الخاص بمنتجك فاحرص على وضع وصف جذاب للمنتج الخاص بك  ،  وفي الأخير يمكنك إضافة العدد الذي تريده من المنتجات .. فلا تتردد في إضافة  أي عدد من المنتجات تراها ملهمة وجذابة وتقوم بتلبية خدمة ما للمستهلك . ولا تنس أن تتأكد من حفظ المنتج في النهاية لعرضه على الزبناء وذلك بالضغط على زر Save .




  من هنا نكون قد انتهينا من شرح طريقة وضع المنتج من الناحية النظرية ، وسأقوم بوضع فيديو تطبيقي تم اختياره بعناية لإفادتكم بشكل أكبر ..


الخطوة 4: إضافة مجال (Domain) لموقعك الخاص بك .

    بعد أن قمنا بتعريف المتجر وطريقة التسجيل فيه، و أيضا قمت باختيارالقالب وقمت بتصميم موقع الويب الخاص بك حسب رغبتك ، فقد حان الوقت لتحديد مجال (Domain) لجعل موقعك رسميًا وجعله أكثر احترافية للزائر ..

  إذا عدت إلى الوراء وتحديدا عند بداية التسجيل ستجد أنك اخترت بالفعل اسم الدومين الخاص بك  ..




لكن للأسف شوبيفاي Shopify ستقوم بتحويله  تلقائيا إلى Name-com.myshopify.com كما هو ظهر أسفله ، إلى أن تقوم بشراء الدومين الخاص بك وربطه مع متجر Shopify ..


  كما نرى فهكذا لا يظهر احترافيا تماما !! لذلك عليك أن تجعله فقط  edoreof.com (الإسم أخدته بشكل اعتباطي فقط للتوضيح ) بالنسبة لك أنت فعليك أن تختار اسم دومين جيد .

 لكن احذر عند اختيارك اسم الدومين ، فلا يجوز مثلا أن تختار pets-lovers.com  وأنت تود عرض منتجات متعلقة بأكسسوارات للعائلة ! لأن أغلب من سيدخل إلى متجرك سيتوقع (بناءا على الإسم) أنه يحتوي على أشياء خاصة بالحيوانات الأليفة (Pets) ، وسيجد أن متجرك مضلل بشكل كبير وغير احترافي قبل حتى أن يبدأ في تفقد المنتجات التي تعرضها..

  لذلك يجب أن تحرص على أن تختار في هذه الحالة اسم دومين ك FamillyAccessories.com أو ما يشبه ذلك، وربما تختار أن تجعله أقصر نوعا ما فهذا جيد بالفعل ! فالمهم كما قلنا أنه يجب أن يدل  على المجال الذي تود البيع فيه ..

الآن لشراء دومين لموقعك :

 ارجع إلى لوحة القيادة الرئيسية وكما فعلنا عند إضافة منتج وتغيير القالب ،فقد حان الدور على الدومين . الآن فلإضافة Domain خاص انقر على المكان الذي يطلب إضافة مجال (Add Domain) .




ا لآن سوف يسألك ما إذا كنت تريد تسجيل Domain جديد وشراءه هنا تضغط على (Buy new domain) ، أم تريد نقل مجال أنت تملكه بالفعل (قمت بشراءه من موقع بيع دومينات آخر ) .. اضغط على (Connect Exesting Domain)



  اخترالطريقة المفضلة لديك ، لكن في الحقيقة ما أود أن أشير إليه أنه عند  الضغط على Buy new domain لشراء الدومين من منصة شوبيفاي سيقوم الموقع لاختيار الإسم الذي توده ثم سيقوم بتوجيهك لمكان الدفع،  كل ما عليك هنا هو ادخال معلومات بطاقة الدفع الخاصة بك وستتم عملية الشراء، لكن السيء أن شوبيفاي سيقومون باحتساب 14 دولار ثمن الدومين الذي تختاره .. ولا يوجد مكان ل coupon التخفيض، فشوبيفاي لا تعمل تخفيضات تماما ..

   من الأفضل لك شراء دومين جديد من Godaddy ب 0.99 دولار وربطه بالمتجر الخاص بك عن طريق الضغط على Connect existing domain.
   وهذا Coupon تخفيض حتى يتسنى لك شراء الدومين فقط ب $0.99 من موقع Godaddy الغني عن التعريف ''Gdd99com'' . كل ما عليك الآن هو القيام بإدخاله قبل إتمام عملية الشراء وستحصل على دومين ب $0.99 فقط .
 

الآن بعد أن انتهينا أرجوا أن تكون قد استفدت من هذا الشرح ، إذا كانت هنالك أشياء لا زالت غامضة بالنسبة إليك لإعداد المتجر الخاص بك ف أرجوا أن تقوم بترك سؤالك في التعليقات، وأنا بدوري سأقوم بالإجابة على جميع الأسئلة .

 أستودعكم الله .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. أحسنت بارك الله فيك، لكن انا من العراق ولا أعلم صراحة كيفية اختيار بوابات دفع فمثلا بايبال لايوجد في العراق، لكن فقط ماستر كارد كيف استطيع ان ازوده في بلدي، وشكرا

    ردحذف

إرسال تعليق