القائمة الرئيسية

الصفحات

الربح من الأنترنت عن طريق التسويق بالعمولة

   
    يتضاعف في السنوات الأخيرة السماع عن مجالات مربحة على الأنترنيت مثل : مسوق , أفلييت الربح بالعمولة , البيع مقابل عمولةالتسويق بالعمولة وما إلى ذلك ..

فما هو هذا المجال يا ترى؟

   يعتبرالتسويق بالعمولة أو الأفلييت كأسلوب عصري وسلس باستطاعة أي شخص القيام به، وهو عمل يسمح للشخص بالعمل حتى وهو في منزله محاطا بعائلته الصغيرة، أو من أي مكان في العالم شرط توفره على جهاز حاسوب ونت .

  ربما قد جعلتك هذه المقدمة تتحمس للموضوع، وربما أصبحت تريد أن تتعرف أكثر على التفاصيل والبدء كمسوق بالعمولة وربح المال. إذا فتابعني


- سوف تتعرف في هذا الذليل المختصر والشامل على النقاط التالية :


  1. المسوّق بالعمولة أو affiliate هو شخص يسجّل في برنامج للتسويق بالعمولة ، ويعمل من خلاله على التسويق والترويج للمنتجات والخدمات التي تعود إلى أشخاص آخرين، مقابل حصوله على عمولة نقدية يحددها له صاحب المنتَج أو الخدمة.
  2. قد يكون المنتَج مادياً أو رقمياً (أي يتم استهلاك محتواه على الانترنت في الوسط الرقمي).
  3. عن طريق برنامج التسويق بالعمولة Affiliate Program يمكن للافلييت أن يختار بين المنتجات في مختلف المجالات، والتي لديه إلمام بها.
  4. توجد منتجات تتحدّث عن المواضيع المختلفة، مثل الأعمال التجارية business، الطهي، الأدب، كتب التدريب أو how-to-do-it ? ، البرمجيات، محاضرات، كورسات تقنيّة، جلسات تدريبية، بنوك للصور…الخ
  5. نظراً لاتساع هذا المجال، يمكنك أن تصبح affiliate في أي مجال لديك إلمام به.

فما هو التسويق بالعمولة ؟

  التسويق بالعمولة هو نشاط تسويقي في نوع من الأعمال بحيث يعطي صاحب العمل المسوق/المسوقين  بالعمولة العمل، بجهود المسوق الشخصيةمكافأة عن كل زائر أو عميل يقوم بالشراء من صاحب الموقع.

تعريف معقد بعض الشيء .. أليس كذلك؟

حسناً فلنأت للحديث المفهوم، سأعطيك تعريفي المبسط للتسويق بالعمولة :

التسويق بالعمولة هو عملية ترويجية تقوم بها أنت لأشخاص/شركات آخرين، وتحصل في مقابلها على عمولة نظير إتمام عملية البيع عن طريقك أنت”.

أعتقد أن هذا التعريف أبسط نوعاً ما .. أليس كذلك؟

  وهو يحدث تماماً على الإنترنت كما يحدث في عالم الواقع، غير أن المجالات والفرص والربح  على الإنترنت أكبر بكثير عنها في عالم الواقع.

وإذا كان هذا التعريف صعب عليك نوعاً ما أيضاً، فإليك التعريف التالي:

التسويق بالعمولة يعتمد بصورة أساسية على أن تقوم ببيع أو ترويج منتجات/خدمات شخص آخر، وتحصل على عمولة لك كعائد مقابل هذا المجهود.”

  المفهوم الأساسي الذي يعتمد عليه التسويق بالعمولة هو أنك تحصل على عمولتك حينما تحصل بالفعل عملية البيع.
  وكما لك أن تتخيل، فإن هذه الأمر جذاب للغاية بالنسبة لكثير من الناس، وخاصة إذا كان لديك موقع على الإنترنت، ولكن ليس لديك منتج، أو حتى لديك القدرة على إنشاء منتج و بيعه على  موقعك، ففي هذه الحالة سيكون التسويق بالعمولة حل فعّال بالنسبة لك .


على ماذا يقوم برنامج التسويق بالعمولة ؟

يقوم برنامج التسويق بالعمولة على ركيزتين أساسيتين :

1- المسوق بالعمولة أو Affiliate :

  وهو الشخص الذي يتمتع بالإبداع، القدرة على الإقناع، التأثير في الآخرين، ويستخدم كل هذه المواهب والقدرات إلى جانب خبرته في المجال التسويقي، لبيع المنتجات التي تعود إلى تاجر أو منتِج!
  وهذا المجال لا يشمل فقط المنتجات المادية، بل يشمل أيضاً المنتجات الرقمية Digital ، أي كل كتاب رقمي، دورة تعليمية، كورس أو فيديوهات تعليمية يتم بيعها من خلال  منصات للتعليم عن بعد!
وعندها يقوم صاحب المحتوى (مؤلف الدورة او الكورس) بتحديد نسبة من سعر المبيع كعمولة على البيع يقدمها إلى المسوق بالعمولة او الافلييت عندما يحقق البيع!

  يتمتع المسوق بالعمولة عادةً بالخبرة الواسعة في مجال البيع، وكذلك البحث الدائم عبر الويب للتعرف على آخر الأخبار التقنية والمستجدات على الساحة الافتراضية!
وهذا يمنحه القدرة على اكتشاف واختراع طرق جديدة ووسائل تساعده على البيع أكثر! 

2- المنتج Producer :

   من الاسم يتضح أن المنتِج هو الشخص الذي يعمل على إعداد المنتجات المادية، يمكن أن يكون صاحب العلامة التجارية، أو صاحب معمل وله موقع على الانترنت يعرض من خلاله منتجات  معمله !
  الأمر ذاته ينطبق أيضاً على المجال الرقمي والافتراضي! أي المنتِج الرقمي Digital Producer هو شخص يعمل على تحويل معرفته، خبرته في مجال معين، تقنيات يعرفها جيداً مشهور بها، أي يعتبر مرجعاً في المجال، إلى كورسات، مواد رقمية، فيديوهات تعليمية، webinars و عرضها للبيع من خلال المنصات الرقمية السابق ذكرها
  وعندما يشتري أحد الزبائن الكورس أو الدورة ، أو بفعل تسويق الافلييت (الشخص الذي يسوق لكورساته) يكسب هو المال ، وتتولى المنصة الرقمية أمر إيداع المال المستحق له في حسابه ضمن المنصة الرقمية!

  المواضيع التي يمكن للمنتِج اختيارها متنوعة جداً كما ذكرنا، يمكن أن تكون في مجال الطبخ، الحياكة، تعلم الرياضة، اللغات، التنمية الانسانية مثل الإقناع، الثقة بالذات، التفاوض إلى غيرها من الموضوعات المتنوعة!

  وهنا يركز المنتِج الرقمي على دراسة زبونه المثالي .أي الزبون الذي يعتبر مثالياً لشراء كورساته أو مواده أو منتجاته المادية، والتركيز على مسائل معينة ، تتعلق بتسعير المنتجات ، العوامل التي تعيق الزبون من الشراء أو تدفعه إلى تغيير رأيه، وكذلك يحاول اكتشاف الأساليب التي تساعد على تحفيز العملاء المحتملين على الشراء!
في ظل ما سبق ، يمكننا تعريف برنامج التسويق بالعمولة على أنه الجسر الذي يصل بين المنتِج والمسوق بالعمولة في ظل وجود عمل تجاري على الانترنت 
وهنا يخرج الطرفان رابحين، وللاشراف على سلامة سير هذه العملية، وتوزيع الأرباح كما يجب، والأمان الذي يتطلبه هذا النوع من الأعمال، توجد المنصة الرقمية التي تعمل عمل الوسيط بين  edeو تحصل هي على عمولتها لقاء العمليات التي تقوم بها لتحقيق هذه الغاية!


ماذا سوف أحتاج للبدأ في التسويق بالعمولة ؟

- منتج أو خدمة أو عرض جيد :
 
في هذه النقطة أوصي أن تختار شيئا تهتم به ومقتنع به شخصياً،هذا سوف يسهل عليك  الطريق في الكثير من النواحييمكنك الحصول على ذلك اما من خلال الشركات الوسيطة كشركات CPA، أو من خلال موقع صاحب السلعة أو الخدمة والاشتراك في نظام الافلييت الذي يتيحه.
أيضاً إذا وجدت المنتج التي تود تسويقه بالعمولة، وعند دخولك الموقع لم تجد نظام افلييت متاح بالموقع، في هذه الحالة يمكنك التواصل مباشرة مع هذا الموقع والتفاوض معه والوصول لاتفاق مناسب.

- مصدر جيد للزوار :

  يجب أن تمتلك مصدر مناسب من الزوار المستهدفين لما تقوم بتسويقه حتى تحصل على نسبة تحويل جيدة ومن ثم تحقق مستوى جيد من الأرباح، عوامل مثل سعر الزائر ومستوى الاستهداف وكمية الزوار وطبيعتهم تلعب دوراً اساسياً في هذه النقطة.
ولكن على اي حال مصدر الزوار يعد عنصر فعال جداً في عملية التسويق بالعمولة وله تأثير كبير جداً في نجاحك كمسوق بالعمولة.


- وهذه قائمة بأهم مصادر الزوار :

1-مواقع التواصل الاجتماعي:
  سواء بصورة مجانية من خلال صفحة أو مجموعة مهتمة بما تسوق من منتجات، أو بصورة مدفوعة عن طريق عمل حملات إعلانية مدفوعة.

2-محركات البحث:
  للحصول على زوار من محركات البحث فهناك طريقتين أيضأ: الطريق الأولى من خلال امتلاك موقع وعمل تحسين لمحركات البحث للحصول على زوار مجانية.
الطريقة الثانية عن طريق عمل حملات إعلانية مدفوعة.

3-الشركات الإعلانية المتخصصة:
  هناك الكثير من الشركات المتخصصة في بيع الزوار، وهي تختلف فيما بينها من حيث طريقة الدفع للحصول على زوار (الدفع مقابل الظهور، والدفع مقابل المشاهدة، والدفع مقابل الضغطة).


- بعض الأدوات التي سوف تساعدك في تحقيق أهدافك :

نظراً لأهمية هذه النقطة وتشعبها ولأنها تحتوي على بعض التفاصيل، لذا سوف أفرد لها جزءاً خاصاً في هذا الموضوع بعد قليل.

وسيلة للدفع على الانترنت :

في الحقيقة العمل في التسويق بالعمولة يحتاج إلى رأس مال مثله مثل أي عمل آخر. نعم هناك أفكار وحالات نادرة لتحقيق أرباح من الافلييت بصورة شبه مجانية.
ولكن الحقيقة الغالبة هنا أنك لكي تحقق أرباح في عملك في مجال الافلييت عليك بإستثمار المال، وهذا يتطلب أن تمتلك وسيلة للدفع على الانترنت مثل بطاقة بايونير أو أي بطاقة ائتمانية أخرى أو حساب باي بال به رصيد.


كيف أبدأ مع التسويق بالعمولة Affiliate Marketing؟
 
   هناك بعض الاعتبارات التي يجب أن تضعها في ذهنك قبل اختيار الدخول إلى هذا المجال من الأعمال .. بداية يجب أن تختار المنتج الصحيح الذي تروج له، وثانيها أنه يجب أن يكون لديك الجمهور المهتم بهذا المنتج.

   هذه الخطوة هي الخطوة الأهم – حرفياً – للبدء في العمل بالتسويق للعمولة .. لذلك إذا أخطأت في هذه الخطوة، فسوف تفشل – للأسف – في هذا النوع من الأعمال.

   يجب عليك أن تختار المنتج الذي يقدم الحلول والمساعدة للجمهور الذي تتعامل معه، فإذا كان لديك مدونة تتحدث عن التخسيس وإنقاص الوزن، فإن ترويج منتج يتحدث عن الفوركس في هذه الحالة يكون مضيعة للوقت، وعديم الجدوى، ولن يكون العائد فقط عدم حصولك على مبيعات، ولكن كذلك ربما تفقد مصداقيتك مع عملائك. وأيضاً لا تغفل عن أن ترويج منتج قليل الجودة كفيل بأن يُفقدك شهرتك وعلامتك التجارية في المجال الذي تعمل به.

   تذكر دائماً .. لكي تحصل على أفضل النتائج، تأكد من أنك تقوم بترويج منتج قمت بتجربته ومعاينته بالفعل، أو أنك متأكد بنسبة 100% من جودته الكافية لعرضه على عملائك .. ولا تغتر بحجم العمولة الذي يتم عرضه لأجل ترويج هذا المنتج في مدونتك، إلا بعد أن تتأكد من جودته.

-أعرض عليك الآن مجموعة من النصائح، سوف تساعدك لإيجاد منتجات الأفالييت المتوافقة، أو ذات العلاقة مع الشريحة التي تخصصت فيها :

1- قم باستشكاف شبكات الأفالييت Affiliate Networks :
     هذه هي الخطوة الأولى لك كمسوق، حينما ترغب في العمل في مجال التسويق بالعمولة Affiliate Marketing .. تصفح شبكات الأفالييت المشهورة، والبحث عن المنتج المتوافق مع الشريحة التي تعمل بها. تعمل شبكة الأفالييت Affiliate Networks كوسيط بينك كناشر Publisher أو كمسوق Affiliate وبين المعلن Advertiser أو التاجر Merchant الذي قام بتدشين برنامج العمولة الخاص به. هناك القليل من شبكات الأفالييت التي لديها قوائم تحوي برامج متنوعة من عروض التسويق بالعمولة، ومثل هذه القوائم – على كبر حجمها – تسمح لك بنوع من التنوع في المنتجات، يعطيك الفرصة للبحث والتقصي عن المنتج المناسب للشريحة التي تعمل بها، وأن تجده متوافقاً مع محتوى موقعك. توفر هذه الشبكات – القليلة فعلياً على الإنترنت – ميزة البحث بالكلمات المفتاحية ذات الصلة، للحصول على منتجات تتوافق مع مجال مدونتك.

   وأشهر شبكات الأفالييت على الإنترنت كلك بانك ClickBank وهي الأفضل والأكبر والمفضلة لديّ، حيث حصلت منها على أول عمولة لي، وحيث استطعت تحقيق أول أموال لي على الإنترنت، وفي هذا المكان تجد أكثر من 10,000 منتج إلكتروني تسهل لك عملية البيع والترويج فقط بالنشاط الترويجي الذي تقوم به، ويتولى عنك الموقع بقية أعمالك.
هناك كذلك شبكة كوميشن جانكشن Commission Junction أو كما يتم اختصارها CJ، وهناك كذلك شبكة ShareSale .. وهناك الكثير والكثير.

2- ابحث عن طريق محرك بحث جوجل Google Search:
   إحدى الطرق الأخرى التي تساعدك على إيجاد المنتجات ذات الصلة بموضوع الشريحة التي تعمل بها، هو استعمال خدمات جوجل البحثية .. قم بإجراء المعادلة التالية في خانة البحث:
keyword + Affiliate Program”
بالطبع تقوم باستبدال: keyword بالكلمة المفتاحية المتعلقة بمجالك مثل أن تكون المعادلة
Weight Loss Affiliate Programs”
ثم الضغط على كلمة البحث، وسوف تجد من النتائج مع هو ملائم ومتوافق مع الشريحة التي تعمل بها.


3- تفحص المتاجر المختلفة على الإنترنت Online Stores :
   تقريباً كل المتاجر المشهورة على الإنترنت لديها برامج أفالييت خاصة بها، مثل أمازون Amazonوإيباي  وغيرها .. لذلك يمكنك بكل بساطة أن تقوم بعمل تسجيل في أي من هذه المواقع، ثم الاشتراك في برنامج التسويق بالعمولة الخاص بها، والبدء في اختيار المنتجات التي تتوافق مع شريحتك.
غالباً لن تكون العمولة كبيرة، ولكن فرصة أن يدخل من يحمل في يده بطاقة ائتمان، أو بطاقة شراء من على الإنترنت، متجر كبير من المتاجر الإلكترونية مثل هذه المتاجر، فإن احتمال شراؤه منتجات أخرى يكون كبيراً بنسبة كبيرة .. وهذا هو مفتاح الربح 
بالنسبة لك من التعامل مع مثل تلك المتاجر.

4- تواصل مع الأفراد والشركات مباشرة :
   هناك بعض الشركات التي لا تعلن عن برامج أفيلييت خاصة بها ولكن قد تكون متقبلة لفكرة أن تقوم بالتسويق لها مقابل عمولة ما تتفقون عليها. فلو وجدت مثلا شركة ما تبيع منتج يثير إهتمامك أو لك خبرة في مجاله ويمكنك التسويق له بسهولة فأنا أنصحك أن تتواصل معها مباشرة. على سبيل المثال أن أعرف شركتي فوركس عربتين:FSDFX  و MarketsMENA يقدمان برامج أفيلييت مربحان للغاية دون الإعلان عن ذلك. يمكنك مثلا التواصل مع هذه الشركات مباشرة.   كذلك هناك العديد من الفريلانس 
العرب الين يبيعون منتجات معينة والذين سيسعدون بأن تقوم بالترويج لمنتجاتهم لو كنت جاد في هذا المجال


5- راقب منافسيك :
  إذا كان لديك القدرة على إيجاد المنتجات بالطرق المشروحة بأعلى، سيكون لديك القدرة بالتبعية بكل بساطة أن تتفحص منافسيك في السوق (نفس المواقع التي تعمل بها شريحتك) وما هي المنتجات التي يروجون لها، ثم تقوم بكل بساطة بأخذ هذه المنتجات والترويج لها بنفسك .. حتما منافسيك أكثر منك خبرة، ولهم معايير معينة لاختيار المنتج، ربما لا تكون هذه المعاييرلديك، أو لم تكن تعلمها بعد، لذلك فسيكون من المفضل في هذه الحالة أن تتعلم منهم بأسلوب غير مباشر .. بأن تقوم بترويج نفس المنتجات التي يروجونها حتى تتعود تذوق المنتجات ذات الجودة العالية مع الوقت.


- نصائح مهمة لنجاحك كمسوق بالعمولة :
- تذكر دائما : "العنصر الأساسي في نجاحك في عالم الأفلييت هو الاختبار والتجريب"
نعم المعلومات مهمة ولكن التجربة والخبرة هما الأهم. إذا كنت تعتقد أن نجاحك كمسوق بالعمولة يعتمد على جمع المعلومات، ومن ثم تطبيقها فيأتي النجاح فانت مخطيء كلياً..
يجب عليك أن تجرب المزيد من المنتجات مع صفحات هبوط مختلفة لكي تصل للربح.

مصدر الزوار أيضاً في كثير من الاحيان يعمل مع نوع معين من العروض أو المنتجات ولا يعمل مع الأخرى.
إنها معادلة معلومة العناصر ولكن بها تفاصيل ولكي تصل للتفاصيل المربحة ليس عليك إلا أن تجرب وتختبر حتى تصل للنجاح.

: لا تعتمد كلياً على حملاتك الناجحة في وقت بعينه
  فكرة العمل في مجال التسويق بالعمولة ليس كمن يبحث على الحملات الناجحة وتنتهي مهمته عندما يجدها، ولكن البحث عن الحملات الناجحة هو عملية مستمرة.
وهذا لأن الحملات الناجحة لاتستمر ناجحة طيلة الوقت، فغالباً سوف تاخذ وقتاً معيناً ثم تصبح مستنزفة، أو ربما ينسخها الكثير من المنافسين فنصيبك من الربح منها يصبح أقل، لذا استمر في البحث عن حملات ناجحة حتى ولو كنت تمتلك حملات ناجحة الآن.

: فكر خارج الصندوق حتى تحصل على نتائج استثنائية
  المقصود بالتفكير خارج الصندوق هنا هو استخدام المعطيات أو عناصر المعادلة بصورة مختلفة عن الآخرين، يجب عليك أن تضيف لمستك الخاصة في صفحات الهبوط الخاصة بك، يجب عليك أن تكتشف مصادر جديدة ومتنوعة للزوار، ويجب أن تجد طريقاً للحصول على عروض متميزة.
فمثلاً في مجال CPA تسويق عروض من شركة صغيرة مأخودة من شركات أكبر 
يكون أقل ربحية من تسويق العرض من الشركة الرئيسية أو من المعلن مباشرة

احصل على أكبر قدر من الأرباح في أسرع وقت من حملاتك الناجحة :
  كما ذكرنا سابقاً الحملات الناجحة لاتستمر ناجحة إلى الأبد، لذا عليك أن تمتلك قدرة على رفع مستوى الحملة للحصول على أكبر نسبة من الربح في أسرع وقت.
هذا يتضمن ضخ المزيد من الأموال في الحملة الاعلانية للحصول على المزيد من الزوار، وأيضاً محاولة الحصول على زوار من شركات مشابهة أو اختبار أنواع أخرى من الزوار.

: أصحاب المدونات يمكنهم أيضاً الربح من التسويق بالعمولة
  إذا كنت تمتلك مدونة وتحصل على زيارات جيدة من خلال محركات البحث أو مواقع التواصل الاجتماعي، يمكنك أيضاً العمل كمسوق بالعمولة.
كل ماعليك فعله هنا أن تجد منتجات أو خدمات أو عروض لها علاقة بمحتوى مدونتك، وتبدأ في التسويق بالعمولة.


ملاحظة : 
  عندما تحقق عملية بيع كأفيلييت أو كمسوق بالعمولة يمكنك الحصول على أموالك بالطبع، لكن يجب عليك الانتظار لمدة 30 يوماً (وهي المدة التي يتطلبها النظام لمعالجة المدفوعات والتأكد من أن كل شيء على ما يرام من جانب الزبون الذي اشترى الدورة أو الكورس، وأنه لن يطلب استعادة أمواله بعد الآن)!هذا يدل على أمان المنصة واحترامها لرغبة المشترين، وهذا من أحد العوامل الذي جعلت الناس يشعرون بالأمان لاستخدام المنصة هوت مارت وازداد الاقبال على الشراء منها، وهذا زاد بالتالي المبيعات والربح!


تحول إلى أفلييت وابدأ ربح المال وأنت في المنزل : 

  حان الوقت لتبدأ الآن! استغل فترة تواجدك في المنزل، بعد العمل أو خلال فترات العطلة وابدأ بالعمل مسوقاً بالعمولة Affiliate واكسب المال.
 
-
هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا لهذا اليوم، نتمنى أن تنال إعجابكم ،إذا كانت لديكم أية تساؤلات يمكنكم طرحها عبر مساحة التعليقات في الأسفل، وسوف نقوم بالإجابة على جميع الأسئلة إن شاء الله .
 
أستودعكم الله .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات