القائمة الرئيسية

الصفحات

ستيف جوبز مؤسس Apple يوضح سر النجاح

ستيف جوبز: هنالك مكونان أساسيان للنجاح :
ستيف جوبز ''الرئيس التنفيذي لشركة أبل''

  يعتبر ستيف جوبز أسطورة في ريادة الأعمال. ولقد اشتهر بتطبيق Apple الغني عن التعريف في مرآب مع ‘’ستيف وزنياك’’ ، المؤسس المشارك في عام 1976 بعد أن خرج من الجامعة ولم يتمم دراسته .. تبلغ القيمة السوقية للشركة التكنولوجية 870 مليار دولار.

  كان ستيف جوبز ، الذي توفي بسبب إصابته بسرطان في البنكرياس خلال سنة 2011 (عندما كان يبلغ من العمر 56 سنة) إنسانا محترمًا لرؤيته في جعل تكنولوجيا الكمبيوتر أنيقة وصديقة للمستهلكين.. ويتضمن إرثه أجهزة وماركات عملاقة كجهاز كمبيوتر Mac و iPod و iPhone وأيضا iPad. أيضًا فقد كان جوبز صامدًا وأُرغم على الخروج من الشركة التي أسسها عندما اشتبك مع الإدارة.. ليعود بعدها إلى الشركة سنة 1997 لقيادة العمل الذي تمت ولادته مرة أخرى .

  ووفقا للسيد Steve Jobs ، أنت تحتاج إلى شيئين لبناء شركة ناجحة : العاطفة (محاولة الجذب عن طريق العاطفة) والناس . قال جوبز ذلك في مقابلة أجراها مع بيل غيتس ثاني أغنى رجل في العالم و رئيس مايكروسوفت في عام 2007.


  وقال الرئيس التنفيذي لشركة آبل ’’Apple’’ : "يقول الناس إن لديك شغفًا كبيرًا بما تفعله وهذا حقيقي تمامًا". "والسبب هو أن (بناء شيء ذا قيمة عالية) أمر صعب للغاية لدرجة أنك إذا لم تفعل ذلك وتعسرت الأمور، فسيستسلم أي شخص عاقل" .

"إنه أمر صعب حقًا. وعليك أن تفعل ذلك على مدى فترة طويلة و مستمرة من الزمن، لذلك إذا لم تكن تحب عملك و إذا لم تكن تستمتع بفعل ذلك ولديك تلك العاطفة القوية تجاهه .. ففي الواقع فسوف تستسلم، وهذا ما يحدث لمعظم الناس..’’ قال جوبز.

إنه أحد أعظم مصادر الدافع .

إذا كنت لا ترغب بذلك العمل ، ولا تستمتع بالقيام به ، فأنت لا تحبه حقًا ، وسوف تستسلم.
ستيف جوبز ''الرئيس التنفيذي لشركة أبل''


  وقال جوبز: "إذا نظرت حقًا إلى أولئك الذين انتهى بهم الأمر أن يصنفوا أو يكونوا " ناجحين "في أعين المجتمع" ، فغالبا ما يكون هؤلاء الذين نجحوا هم بالضبط [الذين أحبوا] ما فعلوه حتى يتمكنوا من المثابرة .. كما تعلمون : ‘’عندما يصبح الأمر صعبا حقًا'' .

  وأولئك الذين لم يحبوا عملهم استقالوا لأنهم عاقلون ، أليس كذلك؟ من يريد أن يتحمل هذه الصعاب والأشياء إذا كان لا يحب بالفعل عمله؟

  قال جوبز: "يتطلب الأمر الكثير من العمل الشاق ، لذا إذا كنت لا تحب ما تفعله ، فسوف تفشل. لذلك عليك أن يكون لديك الشغف".

  أما بالنسبة للوظائف ، فقال ستيف : يتمثل المكون الآخر لبناء أعمال ناجحة في قدرتك على جذب أفضل أعضاء الفريق والاحتفاظ بهم.

  وقال جوبز: "يجب أن تكون كشافة موهبة جيدة حقًا لأنه بغض النظر عن مدى ذكائك ، فأنت بحاجة إلى فريق من الأشخاص العظماء". وقال: "عليك أن تحدد كيف يمكن رفع مقاييس الأشخاص بسرعة كبيرة ، واتخاذ القرارات دون معرفة الناس جيدًا وتوظيفهم ورؤية كيف يقومون بذلك وتحسين حدسك ... لأنك بحاجة إلى أشخاص رائعين من حولك".

  بيل غيتس ''مؤسس مايكروسوفت''
  
  وقد وافقه السيد بيل غيتس الرأي وقال إنه عندما كان يطلق مايكروسوفت لم يكن يطارد المال، (وربما تكون المفارقة في تفكير غيتس تبلغ قيمتها الآن حوالي 110 مليار دولار ، وفقًا لفوربس ، وهو يعتبر ثاني أغنى شخص في العالم حاليا) .

"الإثارة لم تكن في الحقيقة رؤية القيمة الاقتصادية. فكما تعلمون ، حتى عندما قمنا بتدوين برنامج Microsoft خلال سنة 1975 ، "كمبيوتر على كل مكتب وفي كل منزل" ، لم نكن ندرك أنه علينا أو سنكون شركة كبيرة ".

"إن فكرة أن تكون في الطليعة وتكوين رؤية للأشياء الجديدة أردنا القيام بها، والقدرة على جلب أشخاص مختلفين سعداء بأداء عملهم .. أعتقد أن الأمر كله يتعلق بالناس والعاطفة."

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق