القائمة الرئيسية

الصفحات

التجارة الإلكترونية ومقارنة بين Shopify و Woocommerce لمعرفة الإختلافات بينهما

    
    بعد أن قمنا بتعريف للتجارة الإلكترونية وبينا كيف أنها أصبحت من الأولويات في الحياة و بينا أبرز مميزاتها..  كذلك أبرزنا أنه للقيام بعمل مشروع للتجارة عبرالأنترنيت فأنت تحتاج حتما لمتجر إلكتروني . وهوعبارة عن موقع أو صفحة خاصة بك تقوم بعرض منتجاتك للبيع عليها ، بحيث يختار المشتري المنتج الذي يعجبه على متجرك، ثم يقوم بالدفع عن طريق بطاقة بنكية (Credit card) أو عن طريق البايبال (Paypal) وغيرها من وسائل الدفع .. الجميل في الأمر أن العملية لا تأخد سوى دقائق معدودة ، وتتم ببضع نقرات فقط .

- دعني أشرح لك أكثر :

    لنفترض أنه قد أتتك فكرة  للعمل كتاجر في أي مكان كنت في هذا العالم الفسيح ، ثم قررت بالفعل العمل في التجارة ..

  الآن وبعد أن تدرس فكرة القيام  بمشروعك التجاري أيا كان نوعه .. فما هو أو شيء سيتبادر لذهنك من أجل البدأ في هذا المشروع التجاري ؟

  بالتأكيد المتجر..  في الحقيقة أنا أشك في أن المكان (الذي من المفترض أن يتم فيه هذا المشروع ) لن يكون هو أول  شيء تفكر فيه ! بل وقد تقضي وقتا طويلا في التفكير لأنه من الواضح أن المتجر الذي يوجد على جانب المدينة أو في مكان غير معروف لن يأتي لك بأرباح مقارنة مع متجر موجود في وسط المدينة ، في مكان مناسب تختاره بعناية بحيث تكون الميزة الأساسية لهذا الموقع كونه يعج بالساكنة ، أيضا من الجيد أن يحضى البائعون الموجودون فيه بسمعة جيدة و بشعبية لا بأس بها ،  في الحقيقة هذا ما يحلم به أي تاجر في العالم !

   نفس الأمر بالنسبة للتجارة الإلكترونية فلعمل مشروع للتجارة عبرالأنترنيت فأنت تحتاج حتما لمتجر إلكتروني . وهوعبارة عن موقع أو صفحة خاصة بك تقوم بعرض منتجاتك للبيع عليها .. وكما هو الحال بالنسبة للمتجر التقليدي فأنت ملزم بالبحث عن المكان الأفضل لإنشاء هذا المشروع التجاري (المربح) ، وهذا ما نحن في صدد الحديث عنه في هذه المقالة ..

   الآن ربما قد يكون بالفعل هذا المقال في هذا الوقت بالتحديد مناسبا جدا لك، فقد تكون لديك  أفكار رائعة عن بعض المنتجات، كأن تكون لاحظتها في أحد المواقع الصينية المعروفة بتوفيرها لأثمنة رائعة للغاية ك Aliexpress على سبيل المثال، وتود إعادة بيعها مع الإحتفاظ بهامش الربح .. أو قد يكون لديك  بالفعل بعض المصادرالخاصة  للحصول على منتجات جيدة و أنت متأكد بنسبة كبيرة أنها ستروق للمشترين ..
   في الحقيقة أنت محظوظ جدا ، لأنه في وقتنا الحالي أنت لم تعد بحاجة إلى أن تكون مطور ويب ذا خبرة ، فحتى تستطيع  بناء متجرعلى الإنترنت أنت لا تحتاج لأي مهارات تذكر ، كما أن الأمر لا يستغرق وقتا كثيرا  ..

   و كما سبق وقلنا فمن أهم عوامل إنجاح مشروعك التجاري هي الحاجة لاختيار المكان المناسب حيث ستقوم بإعداد المتجر الخاص بك.

   لحسن الحظ أنه توجد العديد من الطرق و (المنصات) لإنشاء متجر إلكتروني خاص بك  ، إلا أنني أود التركيز على شرح طريقتين أراهما الأكثر فعالية لإنشاء متجر (مربح) على الإنترنت في وقت وجيز.

  الطريقة الأولى والمفضلة عندي هي الإشتراك في منصة  Shopify  للتجارة الإلكترونية ، في حين أن الطريقة الأخرى تتمثل في استخدامك ل  WooCommerce وإعداد متجرك لبدأ عملك التجاري عبر الإنترنت.


لكن أولا دعني أوضح لك ما هي الاختلافات بين شوبيفي Shopify و WooCommerce ..



    في الحقيقة  تعد Shopify منصة  تجارية ذات إمكانات وميزات هائلة للغاية ، فهي مجهزة بكل ما تحتاج إليه تماما ، وهم يعطونك 14 يوما لإعداد متجرك وإضافة المنتجات عليه ، وكذا القيام ببعض اللمسات الضرورية ..  لكن يتوجب عليك بعد انتهاء هذه الفترة دفع رسوم شهرية لاستخدام هذه المنصة تبدأ من 29$ في الشهر وهذا ما أنصحك به في البداية ، ثم يمكنك الإشتراك في خطة أعلى وأكثر في الميزات عند البدأ في تحقيق بعض الأرباح المعقولة ..

  Shopify مناسبة لأي تاجر مبتدأ أو على وشك البدء، فما يميز هذه المنصة أنها سهلة الإستعمال تماما. لكن من الصعب تغيير المتجر من على هذه المنصة ، أما إذا كنت تفكر في التوسُّع أو التحوُّل إلى متجر على سيرفر خاص فهذا قد يُعقّد هذا الأمور قليلًا ..  كما أنّ عدد الخيارات المطروحة (الكثيرة) في هذه المنصة قد تُشتتك عن الهدف الرئيسي من المتجر، لذا يجب عليك ألقيام بتحديد أهم العناصر التي ستبدأ ببيعها في المتجرالخاص بك قبل الغوص في بحر Shopify.

   أما  WooCommerce فهي تعمل بشكل مختلف حيث تعتبر مكون إضافي يجب عليك القيام بتثبيته على موقع ويب  يدعى WordPress . حيث أنه مكون إضافي رائع يحتوي على أدوات لإدارة المنتجات والمخزون ، لكنه يتطلب معرفة فنية إضافية للقيام بثتبيت WordPress على حساب استضافة ، واختيار سمة متوافقة مع WooCommerce وتحميل مكون ووكوميرس الإضافي.
وعكس شوبيفاي ف منصة ووكوميرس صعبة بعض الشيء في التعامل خصوصا للمبتدئين ، لكن من الميزات الأساسية في هذه المنصة أنه يمكنك القيام بتغييرات جدرية على موقعك عكس Shopify .


- متى يجب عليك استخدام شوبيفاي لإنشاء متجر على الأنترنت ؟


     
    Shopify كما قلنا تعتبر منصة مجهزة بالكامل وهي جيدة للمبتدئين و أيضا الأشخاص الذين لا يريدون قضاء الكثير من الوقت في تنمية الموقع.  فهذه المنصة الرائعة تجعلك تبتعد تماما عن توظيف أي مطور برامج. لأنها جاهزة كما قلنا من الناحية البرمجية تماما ، كل ما عليك فقط هو القليل من الإعداد للموقع ، ثم البدئ في وضع منتجاتك التي تريدها ، وهي في الحقيقة المنصة الأسهل استعمالا على الإطلاق، كما أنها الأكثر شعبية في وقتنا الحالي .

- متى يتوجب عليك استخدام WooCommerce؟


   
   الميزة الأساسية في WooCommerce أنه يمكنك من إضافة مجموعة واسعة من  التحسينات البرمجية لموقعك في أي مكان تريد. . فإذا كنت ترغب في المزيد من التحدي وتريد التحكم المطلق في طريقة ظهور موقعك وتشغيله ، فإن WooCommerce تستحق العمل عليها غير أن هذا يحتاج منك الكثير من الوقت والتحسين المتواصل ليبقا موقعك في القمة .. أو إذا كنت تفكر في التوسُّع أو التحوُّل إلى متجر على سيرفر خاص فهذا أيضا متوفر  .


مميزات Shopify وكيف يقوم بمساعدتك على البيع ..

   
    تتطور Shopify باستمرار وذلك من أجل إرضاء متطلبات مستخدميها اللذين يتزايدون بشكل كبير، وفي أحد الإضافات إلى هذه المنصة تم تضمين المئات من القوالب الجاهزة، بعضها بشكل مجاني والآخر مدفوع، أيضا أنظمة الدفع الإلكتروني السريعة والآمنة وأيضًا العلامات المُخصصة للعناوين والتي تُعتبر حتمية للسيو SEO. وتستخدم منصة Shopify عدّة أدوات للسيو كوصف الميتا وغيرها، وتسمح هذه الأدوات للمتاجر بتحسين ترتيبها والصعودعاليًا في محرك بحث جوجل بفضل الأرشفة السريعة. حتى يتسنى لمتجرك التواجد في الصفحات الأولى وهذا ما يمثل فرصة رائعة لزيادة مبيعاتك، بدون أن تحتاج لبذل مجهود للتسويق لها عبر الشبكات الإجتماعية وغيرها ..

   عند العمل ب شوبيفاي قد تحتاج إلى تثبيت بعض التطبيقات المهمة لتحقيق أقصى استفادة من المتجر منها المجاني ومنها المدفوع ، كذلك فهي تقدم الكثيرمن الخيارات المجانية وبشكل كبير. ف Shopify تمنحك هذه الإمتيازات من البداية :

  • يمكنك إضافة عدد منتجات غير محدود
  • حركة غير محدودة لمتجرك ( كثرة الزوار في نفس الوقت لا تسبب مشكلة )
  • يوفر لك إمكانية تخزين الملفات
  • يتوفر على لغات متعددة
  • يوفرلك إضافة Oberlo الرائعة لإضافة المنتجات بسهولة تامة لمتجرك
  • يقوم بعمل تحليل للإحتيال التلقائي (في حالات Spam)
  • شهادة SSL الحرة ، (توفير حماية Https لمتجرك)
  • توفير الدفع من خلال بطاقات الإئتمان، Stripe و Paypal .. 
  • إمكانية تعديل أسعار الشحن والضرائب
  • هيكل موقع جاهز لتحسين محركات البحث و (Seo) 
  • إمكانية لاستعراض المنتجات بشكل فردي
  • بيع المنتجات المادية (Physical) والرقمية (Digital) في المتجر على حد سواء
  • يوفر إحصائيات الموقع وتقارير المنتج

 مميزات WooCommerce وكيف يساعدك على البيع  :

   
    كما قلنا سابقا WordPress برنامج مفتوح المصدر ، لذلك فإنه معروف جيدًا للسماح لمطوّري البرامج بإنشاء العديد من المكونات الإضافية عليه ، في الحقيقة فإن WooCommerce  ينتقل إلى أبعد من ذلك من خلال تقديم الكثير من الإضافات الرائعة جدا. سواء إذا كنت ترغب في تعديل الشكل الجمالي لموقعك والذي يتم بسهولة كبيرة ، وكذلك البيع بالإعتماد على Facebook ، و أيضا زيادة التسويق عبر البريد الإلكتروني ، وبالتالي تقوم بفهم سلوك المستخدم ..

- وإليك أبرز المميزات الإضافية التي ستجدها داخل WooCommerce:  (منها ما هو متشابه مع Shopify) :

  • يعطيك السيطرة الكاملة على البيانات الخاصة بك
  • إضافة عدد غير محدود من المنتجات وفئات المنتجات
  • يوفر تصميم متوافق مع الجوّال
  • يعطيك السيطرة الكاملة على البيانات الخاصة بك
  • تستطيع بيع المنتجات المادية (Physical) والرقمية (Digital)  (بما في ذلك البرامج والتطبيقات) .
  • توفير إمكانية الدفع عن طريق PayPal و Stripe، وغيرها من وسائل الدفع المتاحة .
  • إمكانية مراقبة مستويات المخزون الخاص بك
  • يوفر المئات من الإضافات (Extensions) المتاحة
  • إعلان الفيسبوك مجاني
  • أسعار الشحن والضرائب قابلة للتعديل

 - إلى هنا نكون قد انتهينا من مقالتنا لهذا اليوم حول المقارنة بين Shopify و Woocommerce ، لكن إذا أردت وجهة نظري الشخصية فأنا بخلاصة أفضل العمل ب Shopify نظرا للميزات الرائعة التي تقدمها هذه المنصة ، خصوصا ال SEO 
كما أنها الأكثر سلاسة والأكثر أمنا .. لكن هذا لا عني أن Woocommerce سيئة فهي أيضا جيدة ولديها عشاقها ..

في الأخير يبقى الخيار لك للإختيار وفق ما تراه ملائما لك 😊.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات