القائمة الرئيسية

الصفحات

احذر من هذه الأمور عند البيع على إيباي!! هل ثم حضر البيع بنظام دروبشبينغ على Ebay نهائيا ؟ وما هو أفضل بديل ؟


    الجميع يعلم أنه خلال الأشهر القليلة الماضية أصبح دروبشيبينغ على eBay محظورا، وفقًا لسياسة دروبشيبينغ المحدثة من eBay .
   أيضا مع تهديد eBay بـ "إزالة منتجاتك من قائمة البحث ، وعرضها بشكل أقل في النتائج المتاحة ، بل وحتى أصبح يصل به الأمر إلى إزالتها تمامًا من الموقع إذا تم اكتشافها" ، إذ أصبح يبحث eBay عن البائعين أصحاب المخزون الخاص بهم !

    في دليل دروبشيبينغ هذا ، سنحلل إذا ما كان دروبشيبينغ على eBay  يستحق أن تضيع عليه وقتك الثمين ، بحيث سنلقي نظرة على سياسات دروبشيبينغ الخاصة بهم ، أيضا معرفة ما هي المنصات التي ستستخدمها بدلاً من ذلك في حال وجودها ..


* جدول المحتويات :

- ما هو موقع eBay ؟
- كيف يعمل نظام eBay ؟
- ما هو دروبشيبينغ ؟
- فوائد دروبشيبينغ.
- هل دروبشيبينغ على موقع eBay مسموح خلال 2019؟
- إكمال مشروع الدروبشبينغ الخاص بك على eBay ؟ (رغم العراقيل)
- بدائل عمل دروبشيبينغ على eBay .

- ما هو موقع eBay ؟

  eBay هو موقع للبيع على الإنترنت ، ويوفر أيضا تقنية المزاد حيث يمكنك بيع منتجاتك بالمزاد عبر الإنترنت.

مثل أسواق التجارة الإلكترونية الأخرى مثل Amazon و AliExpress ، فإن قاعدة مستخدمي eBay تتزايد باطراد سنة بعد سنة.  بحيث في الربع الأخير من عام 2018 ، وصل النظام إلى 179 مليون مستخدم.

  وجود هذا العدد الكبير من المستخدمين(العملاء) وزيادته المضطردة في السنوات الأخيرة جذب البائعين عبر الإنترنت الذين يتطلعون إلى البحث عن عملاء لمنتجاتهم.

 - كيف يعمل نظام eBay ؟

    يمكنك العثور على أي شيء تقريبًا على موقع eBay ، وشرائه - من السيارات إلى المجوهرات التي تعتبر ثمينة ، انتقالا إلى الإكسسوارات والأواني المنزلية وغيرها من المعدات الأخرى الرخيصة نوعا ما ..

   وفي حالات المزاد ، يقوم البائعون بنشر منتجاتهم مع عرض مبدئي ثم المزايدة عليه ..

   وكلما انخفض السعر في بداية العرض ، زاد احتمال قيام العملاء بتقديم مزايدات على المنتج ، بحيث يقوم العملاء بالمزايدة على المنتج لعدد من الأيام المحددة من قبل البائع ، إلى أن يحصل المنتج على أعلى سعرمع نهاية المدة المحددة للبيع.

   أيضا يمكن للبائعين بدلاً من ذلك اختيار خيار "Buy It Now" على صفحة المنتج للبيع بشكل عادي (أي وضع سعر محدد) للمنتج والسماح للعملاء بالشراء ، دون تقديم أي مزايدات ، بسعر ثابت.


 - ما هو دروبشيبينغ ؟

   دروبشيبينغ هو نموذج أعمال شائع، حيث يقوم صاحب العمل بإعادة بيع منتجات خاصة بالمورد(صاحب المنتجات الأصلي).
بحيث يقوم المورد بتخزين وشحن المنتجات نيابة عن صاحب العمل..

  ونظرًا لأن المورد مسؤول عن إنشاء وتخزين وشحن البضائع ، فإن أصحاب العمل (الدروبشبرز) لديهم المزيد من الوقت للتركيز على التسويق وخدمة العملاء لتنمية علامة تجارية في فترة زمنية أقصر.


 - فوائد دروبشيبينغ :


هناك العديد والعديد من فوائد دروبشيبينغ ، وهنا بعض منها :


  • مخاطرة منخفضة: لا يقوم دروبشيبرز بشراء البضائع حتى يقوم العملاء بشرائها أولا .. لا توجد كميات محددة . لذلك إذا اشترى العميل قلادة واحدة فقط من متجرك ، فأنت تحتاج فقط إلى دفع ثمن قلادة واحدة للمورد الخاص بك . في الحقيقة إنه نموذج عمل رائع للأشخاص الجدد الذين يتطلعون إلى تجربة هذا المشروع، وهو رائع كذلك لذوي الخبرة الذين يتطلعون إلى تجربة مكان عمل جديد..
  • تكاليف أقل: نظرًا لأنك تبيع منتج الشركة المصنعة بدلاً من تصميم منتجك الخاص ، واعتمادًا على المكان الذي تنطلق منه ، قد تستفيد حتى من انخفاض أسعار الشحن (ويمكنك الإستفادة منه في بعض الأحيان مجانًا) وبالتالي تبقي التكاليف منخفضة لك ولعملائك.
  • توفير الوقت: ما عليك سوى التركيز على اثنين من المهام الإدارية ، التسويق وخدمة العملاء. تميل الشركة المصنعة أو المورد الخاص بك إلى تحمل مهام (التعبئة والشحن) التي تعتبر الأكثر استهلاكا للوقت والمكلفة بالفعل .. (أيضا يقومون بالتخزين ) بحيث لا تضطر لتخزين أي منتج عندك !.
  • الإختيارمن بين ملايين المنتجات لبيعها: يمكنك الاختيار من بين ملايين المنتجات من مجموعة واسعة من منافذ بيع المنتجات. ما عليك سوى الإطلاع على أسواق المنتجات، وإضافة أي منتج إلى متجرك وبنقرة واحدة أيضا إذا أردت استعمال أداة (Oberlo). يمكنك أيضا بيع منتجات مجربة بدلاً من محاولة إنشاء منتجات خاصة بك.

- هل دروبشيبينغ على موقع eBay مسموح خلال 2019؟


  على الرغم من أن دروبشيبينغ قانوني تمامًا ، إلا أن عمل دروبشيبينغ على موقع eBay هو موضوع آخر تمامًا..
 لذلك ، دعونا نلقي نظرة على سياسات دروبشيبينغ  على eBay ...


 - سياسات Dropshipping على eBay :

  السؤال المطروح بكثرة ، هل دروبشيبينغ محظور على موقع eBay ؟

   في الواقع  ليس تماما لكنه أصبح مقيدا بشكل كبير، يسمح بالبيع بنظام دروبشيبينغ شريطة أن "تأخد الطلبات مباشرة من مورد بيع بالجملة." هذا يعني أنه إذا قمت بشراء كميات كبيرة من مورد بالجملة ، فيمكنك الترويج لتلك المنتجات على eBay. 

 - ما الذي يمكنك بيعه على موقع eBay ؟ :


   حسنًا ، إذا كنت تعيد بيع المنتجات من موقع ويب آخر للبيع بالتجزئة  ك Amazon أو AliExpress - فلا يمكنك العمل على eBay (قانونيا) .

   ينص eBay على أنه "غير مسموح بشراء المنتج من تاجر تجزئة آخر أو سوق شحن مباشر إلى عميلك على eBay."
   لذلك ، لا يُسمح بالتسليم عبر الإنترنت من Amazon إلى eBay: لا يمكنك وضع شيء ما على eBay ، وأنت قد اشتريته من Amazon وتقوم بعمل دروبشبينغ له ..

   من هنا نلاحظ أن eBay أصبح صارما في ابسنوات الأخيرة بشأن هذه السياسة ، بحيث أصبح يشير في السياسة الخاصة به إلى أنهم سوف يزيلون أو يخفضون منتجاتك في نتائج البحث الخاصة بهم. فإذا كنت بائعًا لفترة طويلة ، وتم اكتشاف أنك تعمل بنظام الدروبشبينغ ، فقد ينخفض تصنيفك و مستوى ظهورك على المنصة.!

 لماذا ؟

   الجواب : تجنبا للمشاكل الكثيرة مع العملاء !

   في السابق eBay لم يكن يبالي بالعمل بنظام الدروبشبينغ ، لكن مع تزايد عدد العاملين بهذا النظام (والذي لا يعد مشكلا بحد ذاته)
بدأ يظهر بعض المتطفلين على الميدان ممن يدخلون في يومهم للبيع من دون دراسة ولا تعلم عن المجال سواء بالدورات التكوينية المدفوعة أو حتى غير المدفوعة وما أكثرها.. !

   لقد بدأت إدارة إيباي في السنوات الأخيرة تتلقى العديد من الشكايات بسبب هؤلاء الباعة المتطفلين .. مما أدى إلى حضر الدروبشبينغ نهائيا على إيباي (من الناحية القانونية) .


  ما هي ماهية هذه الشكايات المطروحة ؟


  يقوم هؤلاء الباعة المتطفلين بارتكاب بعض (الأخطاء البديهية) كأن يقوم بأخد منتج من Aliexpress ووضعه على إيباي ، من دون أن يسأل صاحب المنتج الأصلي (المورد)  عن إمكانية حذف الفاتورة الخاصة به عند إرساله للعميل ..

  وهنا عندما يقوم العميل بشراء هذا المنتج على موقع إيباي ، يتفاجأ عند وصوله أنه مرسوم عليه شعار Aliexpress ، بل وما يزيد الأمر سوءا أن المورد ترك الفاتورة (التي يكون المبلغ فيها أقل بطبيعة الحال) ، مما يجعل المشتري يستشيط غضبا وقد يقوم بمراسلة خدمة عملاء إيباي ، ويقول "أنا اشتريت منتج من eBay ب 20$ لكنه وصلني من موقع Aliexpress وفاتورته مكتوب فيها 9$ فقط ، أنتم موقع نصاب ، وستكون هذه آخر مرة أشتري فيها من عندكم.  !!

  للتوضيح بشكل أكبر سأسرد لكم المثال التالي ، لنفترض أنني وضعت منتج على إيباي ب 25$، قد أخدته من موقع أمازون ب 13$ ، أي بهامش ربح 8$ بعد احتساب الرسوم المقتطعة  !

  بعدها أتتني المبيعة الأولى و اشترى مني أحد العملاء على الإيباي ..

 ما فعلته هو أنني ذهبت للشراء من موقع أمازون وأدخلت كافة البيانات المتعلقة بالعميل الذي اشترى مني بالفعل ، وبالتالي سيرسل له الأمازون المنتج وسأحتفظ بهامش الربح ! إلى هنا كل شيء طيب ..

 لكن الذي يقع هو أن البائع (الطائش) ، نسي أن يضغط على علامة  As a Gift عند القيام بعملية الشراء ..

ما الذي يقع عند الضغط على علامة As a Gift   ؟

  كل ما في الأمر هو أن الأمازون يقوم بإرسال المنتج إلى العميل بشكل عادي، لكن كهدية وهنا يكمن الفرق !

  في هذه الحالة لا يرسل أمازون أي فاتورة تظهر للعميل الثمن الحقيقي للمنتج .. ولا أنه قد اشترى المنتج من موقع أمازون وليس من موقع إيباي ، كذلك لا يضع الأمازون الشعار أو (Logo) الخاص به ..

    أتمنى أن يتضح لك الأمر .. فهذا هو السبب الرئيسي الذي جعل eBay يقوم بحضر الدروبشبينغ .. رغم أن الدروبشبينغ إذا تم بالطريقة المثلى فهو لا يضر بموقع إيباي، بل على العكس فهو يقوم بجلب عملاء أكثر وبالتالي يساهم في تحقيق دخل أعلى للشركة !

  لكن كما قلنا فعدم الإحترافية من بعض الباعة جعلت الأمورتسير بنتيجة عكسية ، فبدلا من أن يكون البائع نشطا ويجلب المزيد من العملاء للموقع ، أصبح هذا البائع مصدرا لجلب المشاكل لإيباي ، ومصدرا لشكوى العملاء الذين يفقدون ثقتهم في موقع إيباي بعد هذه الوقائع ..

  والمعروف الآن أن شركة eBay أصبحت لا تتسامح أبدا خصوصا فيما يخص المس براحة العملاء الخاصين بها ، بحيث وضعت عراقيل كثيرة للبائعين بنظام الدروبشبينغ وأصبح القيام بأي خطأ ولو بسيطا قد يعرضك لغلق حسابك نهائيا !

الآن بعد كل الذي عرفناه أتى الدور على السؤال المهم ! 

هل دروبشيبينغ على موقع eBay  يستحق كل هذا العناء؟



باختصار، في حالة واحدة و إليك السبب:

يتطلب دروبشيبينغ على موقع eBay شراء مخزون كبير، ودفع الرسوم ،  حتى أنك ربما لا تملك قاعدة عملاء كبيرة نوعا ما ..  بمعنى آخر ، تمت إزالة الكثير من أفضل الأشياء عن دروبشيبينغ - مثل عدم الإضطرار إلى الشراء بكميات كبيرة والشراء من بائعي الجملة بالتقسيط ..

ما لم تتمكن من العثور على تاجر جملة سيسمح لك بشراء منتجات فردية للبيع عبر الإنترنت ، فستحتاج على الأرجح إلى شراء مخزون كبير. هذا يمكن أن تضيف التكاليف. بالإضافة إلى ذلك ، لا يمكنك ضمان بيع الأصناف التي تشتريها ، مما يزيد من مخاطرة البائع. وإذا كنت تشتري مخزونًا من أحد تجار الجملة ، فأنت لا تقوم بالفعل بـ "دروبشيبينغ" على eBay.

لسرد منتج على موقع eBay ، يلزمك دفع رسوم الإدراج. لديهم خيار مجاني متاح في حالة عدم بيع المنتج - ولكن هناك مشكلة. يجب أن يتراوح سعر البداية للمنتج بين 0.01-0.99 سنت. وربما لن تفعل ذلك. لذا فإنك تخاطر بالدفع مقابل رسوم الإدراج لمنتج قد لا يبيع حتى. وهذا يجعل من موقع ئي باي دروبشيبينغ أكثر تكلفة.

ولكن المشكلة الأسوأ عندما يتعلق الأمر بالتسوق على eBay هي في الحقيقة أنك لا تملك قاعدة عملائك. أنت تساعد eBay على تنمية أعمالها بدلاً من تنمية أعمالك. لا يمكنك إعادة استهداف العملاء لاستعادة عملية البيع. لا يمكنك إنشاء قائمة بريد إلكتروني حتى تتمكن من الترويج لمنتجاتك الأخرى للعملاء. وعندما يخبر الناس أصدقائهم أين اشتروا منتجاتهم ، فسيخبرونهم "eBay" بدلاً من اسم متجرك.

وهذا لا يعني شيئًا عن نهج eBay المتطور (والمقيّد بشكل متزايد) تجاه دروبشيبينغ.


  - ما الذي يتوجب عليك فعله إذا أردت إكمال مشروع الدروبشبينغ الخاص بك على eBay ؟ (رغم العراقيل) :


   في الحقيقة وكما قلنا ، أصبح من الصعب العمل مع إيباي في الوقت الحالي،  خصوصا للمبتدئين وأصحاب الحسابات الجديدة بسبب السياسات القاسية التي تبناها .. فهو أصبح لا يتوانى عن تدمير الحسابات و عمل (flag) لها . في حالة وجود ولو مخالفة بسيطة،  كوضع منتج Vero (منتج لعلامة تجارية مملوكة) صدقني أنهم لن يتفاوضو معك في هذا الأمر بل هم صارمين جدا في التعامل مع مثل هذه الأمور وقد ينتهي بك الأمر إلى حضر حسابك نهائيا !

  الحل الوحيد هو أخد حذرك وبشكل كبير لعدم الوقوع في المخالفات ،  ناهيك عن أخد حذرك أيضا عند التعامل مع الموردين والتأكد من الإتفاق معهم على أن يزيلوا كل من الفاتورة ،  والشعار الخاص بهم وغير ذلك .. حتى لا يقوم أحد المشترين بتقديم شكاية إلى إيباي بهاذا الخصوص ،

  وصدقني يا عزيزي أنه إذا سقطت في هذا الخطأ وقام العميل بالشكوى ، فتأكد أن حساب البيع الخاص بك قد أصبح في خبر كان ،  وربما تخسر ما بنيته لشهور أو لسنوات وأنت تحاول الحصول على فيدباكات وربما تكون قد بنيت سمعة محترمة ،  لكن خطأ مثل هذا قد يكلفك غاليا .
  
   لذلك إذا أردت العمل بنظام الدروبشبينغ مع إيباي في 2019 فذلك ممكن!  فرغم أنه أصبح محضورا إلا أنهم لن يعلموا بأنك بائع دروبشبينغ إلا إذا لم تضبط أمورك مع المورد عند الشحن كما قلنا!! فعندها من الممكن أن تأتي شكاية وسيكتشف أمرك ، لهذا وللأمانة فقد أصبح الأمر صعبا ومعقدا ،  ولكن إذا كنت من النوع الحذر والحذر جدا في مثل هذه الأمور  فأنت مؤهل لإتمام عمل الدروبشبينغ مع Ebay ،  ويمكنك إكمال المسير على هذه المنصة ،  لكن كما قلنا الحذر أمر ضروري جدا..

الآن فرضا أنت لست من النوع الحذر جدا، وتريد أن تعمل في راحة  من دون ضغوط ولا الإلتزام بالقوانين القهرية الجديدة لموقع eBay،  فما الذي يمكنك فعله في المقابل ؟؟

 - بدائل عمل دروبشيبينغ على eBay :


   رغم أن فكرة دروبشيبينغ على موقع eBay كانت جذابة للغاية ، إلا أنها في الحقيقة لم تعد عملية بشكل كبير . فماذا يمكنك أن تفعل بدلا من البيع على موقع eBay  بنظام دروبشيبينغ؟

   في الحقيقة ومن وجهة نظري أرى أن الجواب الأفضل هو  بدء متجر Shopify الخاص بك. لأنه يتيح لك التعامل بحرية أكبر بحيث أنك لن تكون في حاجة إلى العمل تحت اسم شركة أخرى، والإضطرار إلى التقيد بنظامها الصارم للغاية !!

   كما أنك بذلك ستكون تعمل لحسابك الخاص ، ومن الممكن أن تقوم بإنشاء علامتك التجارية بحيث تكبر مع مرور الوقت ، كذا بإمكانك أن تحصل على أرباح أكبر بكثير من عملك على مشروعك الخاص بدلا من العمل مع إيباي ! 

- فيما يلي بعض فوائد الدروبشيبينغ مع شوبيفي Shopify:


  • أنت تقوم بدفع ثمن السلع فقط بعد كل عملية بيع في متجرك. وليس قبل ذلك! هكذا يسيرنظام الدروبشبينغ كما قلنا ..
  • يمكنك الإختيار من بين ملايين المنتجات لوضعها في متجرك من دون أن تضطر لا لشراءها مسبقا ولا لتخزينها .
  • تملك الأصول الخاصة بك (العملاء ، قائمة البريد الإلكتروني ، الموقع الإلكتروني) أنت تعمل تحت اسمك فقط ، أي أنك أنت المالك !
  • تمتلك التسويق الخاص بك (تجديد النشاط التسويقي لعملائك ، وفقًا للشروط الخاصة بك) .
    أخيرا فإذا كنت تريد البيع على eBay فبإمكانك ذلك، إلا أنه يجب عليك قراءة سياسة إيباي بشكل جيد والتأكد من صحة خطواتك لأن الأمر أصبح معقدا نوعا ما ، لكن إذا كنت تريد تفادي هذه المشاكل فكما قلنا يبقى إعداد متجر خاص بك على منصة شوبيفي Shopify هو الخيار الأمثل .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات