القائمة الرئيسية

الصفحات

كم من الوقت يستغرق البدئ في مشروع تجاري عبر الإنترنت؟


أتلقى العديد من الأسئلة عبر البريد الإلكتروني كل يوم ولكن سؤال الأول والذي يتكرر هو ...

 - '' 
كم من الوقت ستستغرق عملية كسب المال من متجر على الأنترنت؟ ''

  
أيضا هنالك العديد من الأسئلة المشابهة وأغلبها يتعلق بالوقت اللازم للكسب فعلى سبيل المثال ...

 '' 
أحتاج إلى جني بعض المال خلال 6 أشهر ، هل يمكن القيام بذلك؟ ''

وأخيرا هذا السؤال هو المفضل لدي ...


''
هل يمكنني توقع الحصول على 100 ألف دولار خلال سنتي الأولى في العمل على الأنترنت؟ هل فعلا أستطيع عمل هذا الرقم كما يروج أصحاب الدورات؟ ''



   العديد من الأسئلة الأخرى التي تتبادر للأصدقاء قبل الخوض في هذا المشروع ، لكن دعني أخبرك بالحقيقة.

 
صراحة فإن الأفراد الجدد مروّعون بشكل كبير في التنبؤ إلى أي مدى يمكنهم الوصول بمشروعهم على "المدى القصير'' .

 
فهم يبالغون كثيرًا في تقدير كم الأموال التي يمكنهم جنيها في عامهم الأول ، هم بذلك يطلبون الكسب السريع ويضعون أنفسهم تحت ضغط كبير، وبالتالي فهم  يقللون بشكل كبير من مقدار ما يمكنهم تحقيقه خلال 3 أعوام ..

  
لذلك في أي وقت يسألني فيه القارئ أيًا من الأسئلة المذكورة أعلاه ، أبدأ على الفور في التشكيك في التزامهم ومدى جديتهم في بدء عمل حقيقي ، وتأكد! إن كنت من أصحاب هذه العقلية التي ترغب فقط بالكسب " والكسب السريع " فلن تصل إلى أي نقطة ، ربما قد تحقق نجاحا في البداية إذا حالفك الحظ ، لكنه لن يكون نجاحا دائما بل سيضمحل مع مرور الوقت لأنه لن يكون مبنيا على أسس متينة ..

-
لماذا قلت ذلك؟

 
هذا لأنه عندما يسألني أحدهم عن مقدار ما يمكن أن يحققه خلال 6 أشهر ، فهذا يعني عادةً أنه على استعداد للعمل لمدة 6 أشهر لمعرفة ما إذا كانت فكرة عمله ستنجح ، لكن صدقني فهذا في الحقيقة  ليس وقتًا كافيًا على الإطلاق للحكم على نجاح المشروع من عدمه! .

1- بدء عملك التجاري على الأنترنت يتطلب منك التفكير على المدى الطويل :


     بدء عمل تجاري يتطلب الالتزاموأنا لا أقصد أيام أو حتى شهور ،عندما أقول الإلتزام أنا أتحدث عن إعطائه جهدا لمدة لا تقل عن 3-5 سنوات.

  
عندما يبدأ الناس أصحاب الأفق الواسع متجرهم على الإنترنت ، يعلمون أنهم سيضطرون للسير مسافات طويلةعلى الرغم من أنهم أيضا يضعون أهدافا مثلا 100K في السنة ، إلا أنهم على استعداد للعمل فيه والحفاظ على المتجر واقفا على قدميه إلى أجل غير مسمى حتى إذا لم يصلوا إلى هدفهم في البداية ،  ثم يطورون ويحسنون طريقة عملهم حتى يحصلوا على الصيغة الصحيحة ، ويحفروا نجاحهم بأيديهم مع مرور الوقت .

  
إذا لم تكن لديك هذه العقلية ، فعلى الأرجح أنت ستكون قد استقلت خلال أشهرالقادمة ،  لأن المبيعات قد لا تكون في المكان أو المستوى الذي أردتها أن تكون فيه.

  
الأمر الطريف هو أن العديد ممن ينشؤون متجرهم على الأنترنت يبدأون مع هذا الوهم العظيم بأن أعمالهم ستبدأ في جني مبالغ محترمة خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، ثم بعد ذلك  يخيب اعتقادهم مما قد يكون كفيلا بتحطيمهم وتوقفهم تماما عن المشروع .

   
تذكر دائما أنك إن اتبعت هذه الإستراتيجية المخادعة بوضعك لأهداف كبيرة على المدى القريب ، فأنت على الأرجح ستصاب بخيبات أمل متكررة مما سيجعلك تنسحب خالي الوفاض لذلك تأكد أن تضع أهدافا معقولة على المدى الطويل لأن هذا مشروع العمر ،  السنة الأولى غالبا يجب أن لا تكون لديك أي تطلعات كبيرة ، هي غالبا لإكتساب الخبرات لكن يمكنك أن تضع حدا ب 10.000 دولار مثلا ، ثم تعمل جاهدا على تحقيق هذا الرقم ..

  
لكن كما قلت ضع في عين الإعتبار أنك في السنة الأولى أنت في مرحلة بناء و يجب أن تركز بالأساس على اكتساب الخبرات و المهارات  اللازمة للذهاب بعيدا في المشروع ، ثم صدقني بعدها ستأتي الأموال بصورة لم تكن لتحلم بها يوما .

  
أردت فقط أن أوضح لك عزيزي القارئ أنه  لا توجد طرق مختصرة في هذا العمل ، عليك أن تعطيه فترة كافية من الزمن إن أردت النجاح والذهاب بعيدا.

  
من هنا إذا كنت تتساءل عما إذا كان يمكنك البدء في جني الأموال على الفور لأنك في وضع يائس مثلا ، فانسى هذا الأمر لأنه يجب عليك أن تمتلك التصميم على رؤية  مشروعك بعد سنتين أو أكثر.. ومع الصبر والعمل الجاد فأنا أضمن لك أنك ستنجح إن شاء الله .


2- الطبيعة البشرية للإنسان والتي تتجلى في رغبته في الكسب السريع :


 
   
إليك ما يثير اهتمامنا بطبيعتنا البشرية. عندما ستتوصل إلى هدفك المتمثل في الحصول على 10 آلاف دولار خلال نهاية عامك الأول من العمل ، فستشعر بسعادة غامرة !


ولكن في هذه المرحلة ، قد لا تعتقد أن عملك يمكن أن ينمو أكثر. ثم قد يدخلك الشك و بالتالي قد تفكر من وجهة نظرك أن العمل قد بلغ  ذروته!. 

 لأنك ستكون على الأرجح قد خضت صراعًا كبيرًا  للوصول إلى هذا الرقم في المقام الأول لأنه تضمن الكثير من العمل . خصوصا أنك قد تكون بدأت مشروعك بدون أي خبرات أو مهارات وبدأت في صقل نفسك ، ثم قد تعتقد أنه لا يمكنك تحقيق نفس وتيرة المبيعات مرة أخرى !

 
ما لا تدركه وأود أن أوضحه لك أن السنة الأولى هي مجرد قاع لقمة الجبل . تأكد يا صديقي أنه في كل عام ، سيزداد نمو عملك بأرقام مضاعفة وثلاثيةوعلى حسب جديتك وتفانيك في العمل فكن على ثقة أنه يمكنك الوصول إلى ملين دولار سنويا خلال بضع سنوات قليلة  (لهذا أخبرتك أنني أفضل أن تركز على اكتساب الخبرات والمهارات في عامك الأول لا أكثر ولا تنظر للجانب المادي، بل وضعنا ال 10.000 دولار كمحفز فقط لك للعمل، ,وحتى إن لم تستطع تحقيق هذا الرقم في عامك الأول فلا تتضايق ، لأن رأس مالك في هذا الوقت بالتحديد هو اكتساب المعرفة والخبرات والمهارات ، ثم صدقني سيكون الطريق مفتوحا أمامك إن شاء الله لكن مع الأخد بعين الإعتبار تطوير نفسك دائما ..

- وهذا ما يقودني إلى التأكيد على نقطتي الثانية :

   
كبشر ، غالبًا ما نبالغ في تقدير ما يمكننا إنجازه على المدى القصير ، لكننا نقلل إلى حد كبير مما يمكننا عمله على المدى الطويل.

   
لهذا تذكر أن تضع كل تركيزك على العمل للمدى الطويل إذا أردت النجاح الدائم إن شاء الله ، واعمل بجهد ولا تنتظر النتائج بسرعة ! لكن تأكد أن النتائج عندما ستظهر ستكون مرضية للغاية بالنسبة إليك.

   
أخيرا أود الإشارة إلى أن معظم الناس يتركون أعمالهم خلال عامهم الأول. لهذا فإذا كنت لا ترغب في تخصيص ما لا يقل عن 2-3 سنوات لإنجاح مشروعك، نصيحتي لك كأخ أن لا تبدأ في هذا المشروع لأنك لن تحقق أي نجاح كبير .. تخيل نفسك كأنك تعمل لدبلوم من سنتين أو إجازة من ثلات سنوات ،  فهذا يعتبر عملا أيضا ،  تخلص من عقلية الكسب السريع إن كنت تريد النجاح في هذا المشروع ، وهذا ما سنتحدث عنه بالضبط :

3- غير العقلية العامية التي يمتلكها معظم الناس !




- إليك أكبر مشكلة أراها مع أغلب الأشخاص :

   
إنهم يتوقعون جني مبلغ كبير من المال في أقل من عام ومن ثم يستسلمون عندما لا يصلون إلى هدفهم.

   
لقد  سمعنا مرارا وتكرارا عن استسلام العديد من طلاب في الدورات التدريبية وغيرها في وقت مبكر ، وحتى أناس موهوبون للغاية وأذكياء استسلموا وتوقفوا عن العمل في متجرهم على الإنترنت بعد 6 أشهر فقط!

-
هل تعلم لماذا ؟

   
لأنهم عند بدإهم في العمل وضعوا أهدافا كبيرة على المدى القصير، باعتبارهم أن هذا  العمل سهل للغاية ، لكن عندما لم يحققوا هذه الأهداف أصيبوا بخيبة أمل كبيرة ، وتولدت لديهم فكرة خاطئة على أن هذا المشروع فاشل أو لن يكتب له النجاح أبدا ، مما أدى إلى انسحابهم خاليي الوفاض ! لأنه في الحقيقة ليس هنالك أي نجاح في هذا العالم يأتي بشكل سريع وبهذه الطريقة .

   
غالبا السنة الأولى في هذا المشروع هي الأكثر صعوبة والأكثر حرجا. فبعد كل شيء ، أنت لا تعرف شيئا خلال السنة الأولى. حتى إذا كان لديك مدرب أو معلم رائع ، فقد لا تزال غير قادر على استيعاب كل شيء على الفور. لذلك سوف ترتكب أخطاء عديدة ... لكن هذا جيد في حد ذاته!

   
في المقابل هذه السنة الأولى هي أيضًا تكون أكثر متعة لأنك ستتعلم الكثير. يجب ألا تكون السنة الأولى هي المرحلة النهائية. بدلاً من ذلك ، يجب أن تتعامل مع السنة الأولى كسنة تعليمية وتتوقع أن تجني الثمار في السنوات القادمة.

   
في استطلاع حديث أجري بين الطلاب في دورة حضرتها ل "إنشاء متجر مربح على الإنترنت" ، كانت هنالك إحصائيات على 56٪ من الطلاب اللذين لم يضعوا أهدافا كبيرة خلال سنتهم الأولى ، بل ركزوا جهدهم على التعلم والمعرفة بدرجة أكبر لمدة عام كامل :   - 37% منهم يحصلون الآن على 4 أرقام على الأقل شهريًا (بالدولار) .
 - و 19% من من يحصلون على 5 أرقام شهريا تخيل ! وهؤلاء منهم من هو في عامه الثاث فقط في المشروع .

   
لكن للأسف فأحد أكثر الجوانب المؤسفة للطبيعة البشرية هو أننا جميعًا نحب الإختصارات والربح بسرعة..

   
وهذا في الحقيقة قد أخبرنا به الله في سورة الأنبياء : بسم الله الرحمان الرحيم ''خلق الإنسان من عجل '' .
 ومن أصدق من الله قيلا ؟ فكلنا نحب أن نصدق أننا نستطيع أن نفعلها خلال 6 أشهر فقط أو سنة ، لكن غالبا لا ينجح الأمر نجاحا باهرا خلال هذه الفترة القصيرة .

   
لا تفهموني بشكل خاطئ ، ففي الحقيقة من الممكن إجراء جزء كبير من التغيير خلال السنة الأولى وتحقيق الربح (وقد فعلها الكثير)، ولكن يجب عليك الدخول فيه متوقعًا الإلتزام في ما لا يقل عن 2-3 سنوات .

   
لذلك فنصيحتي لك أن تضع خطة لعامك الأول بدون تطلعات ، ثم تضع في نفس الوقت خطة للثلاث سنوات القادمة، عند وصولك لهذه المرحلة فأنت غالبا ستكون تحصل على مبالغ جد جد محترمة، هذا يعتمد على التزامك وعملك الجاد فحسب، لكن وللأمانة فثلاث سنوات ستكون كافية لتحقيق ربح كبير إن شاء الله، وكما وضحت قبل قليل من الممكن أيضا أن تبدأ في جني أرباح كبيرة قبل ذلك بكثير .. لكن لا ترفع سفق توقعاتك منذ البداية !

-
مع أطيب متمنياتي لك بالنجاح 😃 .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات