القائمة الرئيسية

الصفحات

التجارة الإلكترونية بالتفصيل وطريقة إنشاء متجر على شوبيفاي ..

                       
  
    التجارة الإلكترونية هي عبارة عن عملية بيع وشراء المنتجات باستخدام مواقع الأنترنيت المختصة بالتجارة الإلكترونية أو حتى متجرك الخاص  الذي تقوم أنت بإعداده ..

 
ولقد ازدادت شعبية التجارة الإلكترونية بشكل كبير خلال السنوات الماضية ، وبطرق ما فإنها تتجه لتستحود تماما على إيرادات التجارة العالمية، التي كانت قبل عقود قليلة من الزمن تعتمد فقط على المتاجر التقليدية (المصنوعة من الطوب والإسمنتلتلبية طلبات الزبائن ..

  
ونظرًا لأن الإنترنت أصبح راسخًا في حياتنا اليومية فقد شهدت التجارة الإلكترونية نمواً هائلاً خلال العقد الماضي، ليس هذا فقط بل لا يزال مجال التجارة الإلكترونية قابلا للنمو بدرجة كبيرة خلال السنوات القادمة .

  
فمن الأشياء الرئيسية التي تميزها أنها تتيح لك شراء وبيع المنتجات على نطاق عالمي ، أربعة وعشرين ساعة في اليوم من دون أن تتكبد نفس النفقات كما يفعل الناس ممن يعملون بالمتاجر التقليدية عادة بالإضافة إلى ذلك فهي تتيح لك العمل في أي وقت تريد ومن أي مكان في العالم ، فأنت لا تحتاج سوى لجهاز كمبيوتر كما أنها أصبحت محل ثقة لمعظم الناس  ..

  
ففي أوائل عام 2000 ، كان الكثير من الناس يخافون من تسليم تفاصيل بطاقاتهم إلى تاجر التجزئة عبر الإنترنتفي حين أن معاملات التجارة الإلكترونية لها الآن طبيعة ثانيةفقد ساعدت شهادات SSL  (المحمية بنظام Https) وكذا أنظمة الدفع الخارجية الموثوقة مثل Paypal و Worldpay و Skrill على تحسين ثقة الناس في التجارة الإلكترونية.

  
بالإضافة إلى أن النجاح الكبيرالذي حققته مواقع التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم جعل نمط إقامة هذا المشروع أكثر واقعية من أي وقت مضىفسواء كنت تبحث عن زيادة لدخلك الشهري، أو كنت تريد جعله عمل تجاري تعتمد عليه لوحده (وهذا ما أنصح به لكي تعطي 100% من جهدك)  فإن قامة موقع للتجارة الإلكترونية يعد المنصة المثالية لجعل أحلامك حقيقة وتحقيق دخل مالي جد محترم


- ما هي فوائد التجارة الإلكترونية؟

   قبل عقد من الزمن لم يكن بدء عمل تجاري إلكتروني أمرا سهلا ، فقد كان عليك التعاقد مع مصمم  ويب لإعداد متجرإلكتروني خاص بك، كذلك العثورعلى مطور لعمل نظام حماية له وكل هذه الأمور المكلفة .. 

   أما الآن فقد أصبحت هنالك حلول مثل منصة Shopify و WooCommerce لبناء متجرك الإلكتروني و كذا شروح عديدة لكيفية عمل ذلك بالتفصيل، حيث أصبح بإمكان الأفراد الذين لا يعلمون شيئا في البرمجة القيام بإعداد متجرهم الإلكتروني بكل سهولة.

   فلقد ولت الأيام التي يكون فيها التعاقد مع مصمم ومطور الويب للحصول على متجر تجارة إلكترونية أمر ضروري للغاية ، ومع ذلك بإمكانك الإستعانة بشخص ما لإعداده لك ، الجيد في الأمر أنه إذا كان محترفا فيمكنه القيام بذلك خلال ساعة من الزمن ، ويمكنك العثور على بعض معدي المتاجر بالإستعانة ب موقع خمسات  أو أي موقع خدمات تعرفه ، لكن نصيحتي هي أن تفعل ذلك بنفسك فهذا ليس بالأمر المعقد ! .

 
 
في المقالة السابقة قمنا بتعريف التجارة الإلكترونية وكيف أنها أصبحت من الأولويات في الحياة و بينا أبرز مميزاتها، كذلك أبرزنا أنه للقيام بعمل مشروع للتجارة عبرالأنترنيت فأنت تحتاج حتما لمتجر إلكتروني. وهوعبارة عن موقع أو صفحة خاصة بك تقوم بعرض منتجاتك للبيع عليها ، بحيث يختار المشتري المنتج الذي يعجبه على متجرك، ثم يقوم بالدفع عن طريق بطاقة بنكية (Credit card) أو عن طريق البايبال (Paypal) وغيرها من وسائل الدفع .. الجميل في الأمر أن العملية لا تأخد سوى دقائق معدودة ، وتتم ببضع نقرات فقط .


طريقة إنشاء متجرك الخاص على الإنترنت مع شوبيفي في وقت وجيز :



   ليس سراً أن العديد من المستخدمين يعتقدون أن Shopify هي عبارة عن منصة تجارة إلكترونية رائعة ، وهناك سبب يجعلها تتصدر قائمة أفضل المنصات الإلكترونية الموجودة حاليا فلقد كان من المعتاد أن يستغرق إنشاء متجر للتجارة الإلكترونية أياما بالإضافة إلى الكثير من المعرفة المتعلقة بالبرمجة ومع ذلك ، فقد تغير هذا اليوم وقد أصبح إنشاء متجر على الإنترنت لا يستغرق سوى بضع دقائقفمن من خلال بضع النقرات بالماوس والقليل من الكتابة ، يمكنك إعداد متجرك الخاص على الويب.

  
ربما ييتمثل السبب الأكبر والذي يجعل من  شوبيفاي Shopify المنصة الأكثر شعبية بكل معنى الكلمة ، في حقيقة أن إنشاء متجرك الأول على الإنترنت أصبح أسهل بكثير مما تتوقعه.

 
الآن تابع معنا ما يتوجب عليك فعله لإعداد متجر Shopify الخاص بك على الإنترنت وإذا لم تفهم شيئا فقد وضعنا رابط فيديو أكثر توضيحا في الأسفل يمكنك من خلاله إكمال ما ينقصك ..

 
على بركة الله 

الخطوة 1: التسجيل وشرح الخطوات الضرورية في البداية :

  
بعد دخولك إلى الصفحة الرسمية لمنصة Shopify قم بالإشتراك في الخطة المجانية  ، بحيث تكون لديك 14 يوما مجانية لإعداد المتجر الخاص بك ووضع منتجات عليه والقيام ببعض اللمسات .  قم بالضغط على Start Free trial الآن .


    بعد النقر فوق "Start free trialفي الصفحة الرئيسية ، أدخل إيميلك وكلمة السر الخاصة بك ، وكذا اسم الموقع الذي تختاره في البداية، لأنه هنا أنت فقط تختار اسما يكون على هذا الشكل Name.com ، ثم ستقوم شوبيفاي بتحويله تلقائيا إلى Name.myshopify.com إلى أن تقوم بشراء الدومين الخاص بك وربطه مع متجر Shopify ..
 
  في الحقيقة لا يجب أن تبدل مجهودا في للتفكير في الإسم لأنه في هذه المرحلة ليس مهما ما سوف تختاره ..  أنت في هذا الوقت بالذات ستركز فقط على بناء صفحة جيدة لمتجرك وإضافة المنتجات ، ثم عندما تقترب النسخة المجانية من الإنتهاء فعندها سيتوجب عليك شراء دومين بالإسم الذي ترغبه حتى يبدو متجرك احترافيا أكثر..



   أخبر Shopify عن نفسك فهم يسألونك هل سبق لك البيع مسبقا ؟ وهل لك شيء لتبيعه الآن ؟ أيضا يسألونك عن الدخل الحالي بالنسبة إليك..  بإمكانك اختيار الإجابة التي تناسب وضعك ، أنا قمت هنا باختيار بعض الإجابات العشوائية ..
ثم انقر فوق الزر "Nextللإستمرار .



   
  بعد الإنتهاء من الخطوة السابقة تطلب منك الصفحة التالية ملئ معلوماتك الشخصية مثل اسمك، عنوانك ورقم هاتفك ، وهذه المعلومات تستخدم أيضا لتكوين العملات (Configure currencies) ومعدلات الضرائب (Tax rate)



   عند الإنتهاء يقوم الموقع بأخدك إلى الواجهة الداخلية لصفحتك الخاصة بك ، يطلب منك الزر الأول إضافة منتج ، والزر الثاني يستعمل لتغيير القالب لموقعك ، بينما الزر الثاث فأنت ستستعمله عندما تقوم بشراء الدومين الذي تحدثنا عنه ..


  الخطوة 2: تغيير القالب لمتجر Shopify الخاص بك .

-
نأتي الآن إلى اختيار القالب ، فما هو القالب ؟

    القالب هو التصميم أو الشكل الذي سيظهر عليه موقعك من الخارج وهو مهم لدرجة كبيرة فهو الذي يعطي لموقعك تلك النظرة الجذابة التي تجعل المشتري يكمل جولته على الموقع الخاص بك ، وهو عبارة عن أكواد برمجية مكتوبة بعناية وهي تحتاج إلى خبرة في مجال البرمجة وتحديدا اللغة البرمجية Html ، لكن مع منصة شوبيفاي فأنت لا تحتاج أبدا لتصميم قالب ! في الحقيقة يوجد بداخل منصة Shopify العديد من القوالب المجانية وكذلك المدفوعة ، كما أنه من الممكن أن تحصل على قالب من خارج الموقع وتقوم بتركيبه على منصة Shopify ،
    لكن دعنا الآن من هذا الكلام فأنت لا تحتاج لهذه القوالب المدفوعة ، في الحقيقة عند إنشاء متجر شوبيفاي يكون معدا بقالب منذ البداية لكنه ليس بتلك الجمالية ، الجيد في الأمر أن هنالك قالبان رائعان توفرهما Shopify بشكل مجاني ، بل وتستعملهما الكثير من المواقع التي تحقق دخلا جيدا والتي بإمكانها بالفعل شراء قوالب أخرى مدفوعة ! لكن لازالت تفضل العمل مع هذه القوالب ..
   حتى لا أطول عليكم فالقالب الأول يدعى Brooklyn بينما القالب الثاني يسمى Venture ومن حسن الحظ أنهما متوفران بشكل مجاني على شوبيفاي !

   
إذن  لكي تستطيع الوصول فيكفي الضغط على تعديل القالب (Customize theme) في الجانب كما هو ظاهر في الصورة التالية ثم اضغط مرة أخرى على Customize theme باللون الأزرق .


  بعدها ستظهر لك هذه الواجهة ، الآن هنالك خياران فإن كنت ترغب في العمل بقالب مجاني كما قلنا وهذا أفضل (على الأقل كبداية) فيكفي أن تضغط  على Explore free themes كما هو موضح أسفله .

 
وإلا فيمكنك كذلك الضغط على Visit theme store للولوج إلى متجر شوبيفاي للقوالب المدفوعة ، وفي الحقيقة فكما قلت ليس هنالك فرق كبير تماما ..



  مباشرة بعد ذلك ستنبثق لك هذه النافدة التي تحتوي على عدد لا بأس به من القوالب المجانية ، فكما قلت يعتبر قالبي Brooklyn و Venture القالبين الأكثر شعبية داخل متجر Shopify. فهما يعطيان منظر رائع للمتجر، كما يتوفران على قوائم منسجمة ويتميزان كذلك بسهولة الإستعمال .. (لقد قمت بإحاطتهما بمربع باللون الأحمر) .




الآن بعد اختيار القالب الذي تريده تضغط على  Add to theme library لكي يضاف لديك في منصة شوبيفاي  .




  حسنا بعدما انتهينا من هذه الخطوة سيظهر لك أن قالب Brooklyn بالفعل قد تمت إضافته ، الآن يتبقى لك فقط  أن تقوم بنشره حتى يظهر على موقعك  .. ما سوف تقوم بفعله الآن هو الضغط على زر Action على اليمين ، بعدها ستنبثق لك عدة خيارات قم بالضغط على Publish كما في الصورة أسفله ..





  الآن ستنبثق لك نافذة أخرى بحيث يتم عرض شكل القالب قم فقط بالضغط على Publish مرة أخرى وسيتم بالتالي تثبيت القالب على متجرك Shopify .


  هنيئا لك ، الآن ثم تثبيت القالب الخاص بك على منصة شوبيفاي بنجاح ، لكن يتبقى عليك القيام ببعض التعديلات عليه كإضافة صور للواجهة الرئيسية كذلك إضافة القوائم في أعلى الصفحة وغيرها من الأمور المهمة ..

 للقيام بهذه التعديلات يجب عليك الضغط على زر Customize  حتى يتسنى لك التعديل على القالب كما في الصورة ..

  بعد الضغط على تعديل القالب سيتم نقلك مباشرة إلى لوحة التحكم الداخلية للمتجر الخاص بك ، بحيث ستظهر لك العديد من الأشياء الجديدة التي ربما لا تعرف التعامل معها ، لكن الأكثر أهمية في تلك الإعدادات هي ما يسمى بال Header و Slideshow  بحيث تحتاج إلى التعديل فيها ..





   فمن خلال الضغط على ال Header يمكنك التحكم في الجزء العلوي من الصفحة حيث يوجد Logo  والقوائم  في الأعلى، فأنت تستطيع تغييرال Logo الخاص بك والذي يوجد بالأعلى جهة اليسارمكان (EFOEKDFE) ، كذلك يمكنك إضافة قوائم إضافية أو حذفها في المكان الذي توجد فيه Home و Catalog . كما يمكنك إزالة مكان كتابة الإعلان في أعلى الصفحة الموجود باللون الأسود وذلك بإزالة العلامة الموجودة في ال Header بجانب Show announcement .. بعدها سيختفي الإطار باللون الأسود من الأعلى، ويمكنك إرجاعه إذا أردت عمل تخفيض ما وإظهاره للمشتري، فلكل التصميم الخاص به والأمر متروك إليك لتهيأته كما تشاء ..

أما فيما يتعلق ب ال Slideshow فهي أيضا مهمة فأنت تستطيع من خلالها إضافة الصور للواجهة الرئيسة أو (Slides) شرائح الصور في وسط الصفحة ، وعليها كتابة تعرف من خلالها متجرك ثم تكتب ( Welcome to your store) على سبيل المثال، فهذا راجع إليك أنت يجب أن تبدع في تعريف صغير لمتجرك يحتوي على الكلمات الرئيسية فقط التي تمثل نموذج عمل متجرك ..ثم كلمة ترحيب كما قلنا ، فهذا يجعل الزبون أكثر راحة ..
    يمكنك إضافة العديد من Slides أي شرائح صور عليها كتابة معبرة كما يمكنك أن تختار المدة الزمنية التي تتغير فيها مثلا 7sec لتحل الصورة الثانية مكانها فهذا أمر جيد ويعطي جمالية للموقع الخاص بك .. سأريك مثالا فربما لم تفهم قصدي جيدا .

 في المثال التالي قمت بإضافة 2slides  فقط كما تقترح Shopify بحيث وضعت في كل واحدة صورة وكتبت كتابة معبرة عليها للتعريف بما أود بيعه في متجري الخاص وكذلك لإعطاء الزائر نظرة عامة عما هو في صدد الإقبال عليه ..
كما قمت باختيار مدة 7 ثواني لكي تتغير كل صورة بالأخرى كما قلنا .. بطبيعة الحال لن يتم التغيير هنا لأنها صور فقط بل سيتم ذلك عند زيارة شخص ما للمتجر الخاص بك ..


 - وقد أصبح يبدو هكذا بعد إضافة الصور والتعريف الصغير للمتجر:




الخطوة 3: إضافة منتج إلى متجر Shopify الخاص بك :


  إضافة المنتجات تعتبر هي الشيء الأساسي لبدأ عملك التجاري لأنه بدون إضافة منتجات لن يستطيع الزائر أخد نظرة عن الأشياء التي تبيعها ، في الحقيقة أنت لن تقوم بإضافة منتج مادي ملموس ! وهذا شيء بديهي لكن ما ستقوم بفعله هو محاولة التقاط صورة عالية الجودة ، أو بإمكانك البحث عنها عبر الأنترنيت لكن احذر من وجود حقوق طبع ونشر عليها .. 

  كما ستقوم بكتابة وصف جيد ومتكامل يبين أبرز مميزات المنتوج وكذلك السلبيات حتى تكون واضحا في عملك، وفي نفس الوقت تتجنب إرجاع السلع (Refunds) من طرف الزبائن ، لأنه في الحقيقة أن تعرض بعض النقاط السلبية في المنتوج (والتي عادة ما تكون قليلة) سيعطيك مصداقية كبيرة لدى الزبون ، وعند شراءه لهذا المنتوج وظهور عيب ما وإن كان صغيرا لن تكون الملام هنا .. كما أن ذكر السلبيات أيضا لن ينقص من مبيعاتك تماما فلا تقلق ، لكنه سيجعلك بائعا دا مصداقية لدى الزبون وسشكتسب متجرك شعبية كبيرة مع مرور الوقت ..

الآن إذا عدت إلى الواجهة الخلفية لـمتجر Shopify الخاص بك ، فإنك ستعود إلى البداية حيث تجد 3 أزرار رئيسية. يطلب منك الزر الأول إضافة منتج Add product ، لذلك يجب عليك النقر فوق ذلك للقيام بهذه العملية .


  تشبه صفحة إضافة المنتج شيئًا ما  صفحة WordPress. الآن ستظهر لك الصورة التالية بحيث يمكنك ملء التفاصيل الخاصة بك في الأسفل مثل العنوان والوصف والسعر وغيرها من الأمور السهلة التي تهدف للتعريف بمنتجك. 

   لكن تأكد من وضعك لصور عالية الجودة للمنتج الخاص بك ومن المفضل أن تكون من زوايا متعددة حتى يتسنى للمشترين رؤية أخد الرؤية الكافية عن المنتج ، وتذكر أن درجة إثارة الصور من الممكن أن تؤثر في قرار المشتري للشراء من متجرك ..

   كلذلك الأمر بالنسبة للوصف الخاص بمنتجك فاحرص على وضع وصف جذاب للمنتج الخاص بك  ،  وفي الأخير يمكنك إضافة العدد الذي تريده من المنتجات .. فلا تتردد في إضافة  أي عدد من المنتجات تراها ملهمة وجذابة وتقوم بتلبية خدمة ما للمستهلك . ولا تنس أن تتأكد من حفظ المنتج في النهاية لعرضه على الزبناء وذلك بالضغط على زر Save .



  من هنا نكون قد انتهينا من شرح طريقة وضع المنتج من الناحية النظرية ، وسأقوم بوضع فيديو تطبيقي تم اختياره بعناية لإفادتكم بشكل أكبر ..

الخطوة 4: إضافة مجال (Domain) لموقعك الخاص بك :


  
بعد أن قمنا بتعريف المتجر وطريقة التسجيل فيه، و أيضا قمت باختيارالقالب وقمت بتصميم موقع الويب الخاص بك حسب رغبتك ، فقد حان الوقت لتحديد مجال (Domain) لجعل موقعك رسميًا وجعله أكثر احترافية للزائر ..

 
إذا عدت إلى الوراء وتحديدا عند بداية التسجيل ستجد أنك اخترت بالفعل اسم الدومين الخاص بك  ..



لكن للأسف شوبيفاي Shopify ستقوم بتحويله  تلقائيا إلى Name.myshopify.com كما هو ظهر أسفله ، إلى أن تقوم بشراء الدومين الخاص بك وربطه مع متجر Shopify ..



  
 كما نرى فهكذا لا يظهر احترافيا تماما !! لذلك عليك أن تجعله فقط  edoreof.com (الإسم أخدته بشكل اعتباطي فقط للتوضيح ) بالنسبة لك أنت فعليك أن تختار اسم دومين جيد .

 
لكن احذر عند اختيارك اسم الدومين ، فلا يجوز مثلا أن تختار pets-lovers.com  وأنت تود عرض منتجات متعلقة بأكسسوارات للعائلة ! لأن أغلب من سيدخل إلى متجرك سيتوقع (بناءا على الإسم) أنه يحتوي على أشياء خاصة بالحيوانات الأليفة (Pets) ، وسيجد أن متجرك مضلل بشكل كبير وغير احترافي قبل حتى أن يبدأ في تفقد المنتجات التي تعرضها..

 
لذلك يجب أن تحرص على أن تختار في هذه الحالة اسم دومين ك FamillyAccessories.com أو ما يشبه ذلك، وربما تختار أن تجعله أقصر نوعا ما فهذا جيد بالفعل ! فالمهم كما قلنا أنه يجب أن يدل  على المجال الذي تود البيع فيه ..


الآن لشراء دومين لموقعك :


 ارجع إلى لوحة القيادة الرئيسية وكما فعلنا عند إضافة منتج وتغيير القالب ،فقد حان الدور على الدومين . الآن فلإضافة Domain خاص انقر على المكان الذي يطلب إضافة مجال (Add Domain) .


   الآن سوف يسألك ما إذا كنت تريد تسجيل Domain جديد وشراءه هنا تضغط على (Buy new domain) ، أم تريد نقل مجال أنت تملكه بالفعل (قمت بشراءه من موقع بيع دومينات آخر ) .. اضغط على (Connect Exesting Domain)



  
بعد أن قمنا بتعريف المتجر وطريقة التسجيل فيه، و أيضا قمت باختيارالقالب وقمت بتصميم موقع الويب الخاص بك حسب رغبتك ، فقد حان الوقت لتحديد مجال (Domain) لجعل موقعك رسميًا وجعله أكثر احترافية للزائر ..

 
إذا عدت إلى الوراء وتحديدا عند بداية التسجيل ستجد أنك اخترت بالفعل اسم الدومين الخاص بك  ..


اخترالطريقة المفضلة لديك ، لكن في الحقيقة ما أود أن أشير إليه أنه عند  الضغط على Buy new domain لشراء الدومين من منصة شوبيفاي سيقوم الموقع لاختيار الإسم الذي توده ثم سيقوم بتوجيهك لمكان الدفع،  كل ما عليك هنا هو ادخال معلومات بطاقة الدفع الخاصة بك وستتم عملية الشراء، لكن السيء أن شوبيفاي سيقومون باحتساب 14 دولار ثمن الدومين الذي تختاره .. ولا يوجد مكان ل coupon التخفيض، فشوبيفاي لا تعمل تخفيضات تماما ..

   
من الأفضل لك شراء دومين جديد من Godaddy ب 0.99 دولار وربطه بالمتجر الخاص بك عن طريق الضغط على Connect existing domain.
   وهذا Coupon تخفيض حتى يتسنى لك شراء الدومين فقط ب $0.99 من موقع Godaddy الغني عن التعريف ''Gdd99com'' . كل ما عليك الآن هو القيام بإدخاله قبل إتمام عملية الشراء وستحصل على دومين ب $0.99 فقط .
 

 
الآن بعد أن انتهينا أرجوا أن تكون قد استفدت من هذا الشرح لإنشاء متجر شوبيفاي وبدأ الربح من الأنترنت ، إذا كانت هنالك أشياء لا زالت غامضة بالنسبة إليك لإعداد المتجر الخاص بك ف أرجوا أن تقوم بترك سؤالك في التعليقات، وأنا بدوري سأقوم بالإجابة على جميع الأسئلة .

 
أستودعكم الله .

هل اعجبك الموضوع :