القائمة الرئيسية

الصفحات

التجارة الإلكترونية , مميزاتها , سلبياتها وطريقة العمل بالتفصيل.

- تعريف التجارة الإلكترونية :

   التجارة الإلكترونية هي عبارة عن عملية بيع وشراء المنتجات باستخدام مواقع الأنترنيت المختصة بالتجارة الإلكترونية (كأمازون وإيباي) أو حتى متجرك الخاص الذي تقوم أنت بإعداده .. ولقد ازدادت شعبية التجارة الإلكترونية بشكل كبير خلال السنوات الماضية ، وبطرق ما فإنها تتجه لتستحود تماما على إيرادات التجارة العالمية، التي كانت قبل عقود قليلة من الزمن تعتمد فقط على المتاجر التقليدية (المصنوعة من الطوب والإسمنت) لتلبية طلبات الزبائن .. 

  ونظرًا لأن الإنترنت أصبح راسخًا في حياتنا اليومية فقد شهدت التجارة الإلكترونية نمواً هائلاً خلال العقد الماضي، ليس هذا فقط بل لا يزال مجال التجارة الإلكترونية قابلا للنمو بدرجة كبيرة خلال السنوات القادمة فمن الأشياء الرئيسية التي تميزها أنها تتيح لك شراء وبيع المنتجات على نطاق عالمي ، أربعة وعشرين ساعة في اليوم من دون أن تتكبد نفس النفقات كما يفعل الناس ممن يعملون بالمتاجر التقليدية عادة .

  بالإضافة إلى ذلك فهي تتيح لك العمل في أي وقت تريد ومن أي مكان في العالم ، فأنت لا تحتاج سوى لجهاز كمبيوتر.. كما أنها أصبحت محل ثقة لمعظم الناس ففي أوائل عام 2000 ، كان الكثير من الناس يخافون من تسليم تفاصيل بطاقاتهم إلى تاجر التجزئة عبر الإنترنت. في حين أن معاملات التجارة الإلكترونية لها الآن طبيعة ثانية. فقد ساعدت شهادات SSL  (المحمية بنظام Https) وكذا أنظمة الدفع الخارجية الموثوقة مثل Paypal و Worldpay و Skrill على تحسين ثقة الناس في التجارة الإلكترونية.  

  أيضا فالنجاح الكبيرالذي حققته مواقع التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم وأهمها (Amazon و eBay) الذان يحققان ملايير الدولارات سنويا ، جعل نمط إقامة هذا المشروع أكثر واقعية من أي وقت مضى. فسواء كنت تبحث عن زيادة لدخلك الشهري، أو كنت تريد جعله عمل تجاري تعتمد عليه لوحده (وهذا ما أنصح به لكي تعطي 100% من جهدكفإن اقامة موقع للتجارة الإلكترونية يعد الطريقة المثالية في هذا العصر لجعل أحلامك حقيقة وتحقيق دخل مالي جد محترم

  لقد ساعدت التجارة الإلكترونية الشركات الكبرى على تأسيس وجود أوسع للسوق من خلال توفير قنوات توزيع أرخص وأكثر كفاءة لمنتجاتها و خدماتها. فعلى سبيل المثال ، استكملت شركة Target الشهيرة التي تعمل بنظام تجارة التجزئة وجودها الفعلي على أرض الواقع  بإنشاء متجرهم الخاص، وبالتالي انتقلت أيضا لمجال التجارة عبر الإنترنت بحيث تتيح للعملاء شراء كل شيء من الملابس إلى المعدات الأخرى المتعددة وصولا إلى معجون الأسنان !  على النقيض من ذلك ، أطلقت أمازون أعمالها منذ البداية من خلال نموذج قائم بالأساس على التجارة الإلكترونية للبيع عبر الإنترنت وتسليم المنتجات للزبائن ، وقد كان من أوائل المواقع الرائدة في التجارة الإلكترونية ، وهو يحظى الآن بشهرة كبيرة للغاية جعلته الموقع الأكثر شعبية في العالم في هذا المجال ، فيكفي فقط أن تعلم أن عدد مستخدمي Amazon بلغ سنة 2018 أكثر من 400 مليون مستخدم، كما أنه يحقق أكثر من 1000 دولار في الثانية الواحدة !! أي ملايير الدولارات خلال السنة ..


مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية 

التجارة الإلكترونية توفر للمستهلكين المزايا التالية :

  • السهولة و الراحة يمكن أن يعمل مشروع التجارة الإلكترونية الخاص بك 24 ساعة في اليوم ، سبعة أيام في الأسبوع. بحيث تحصل على مبيعات على مدار اليوم ، بحيث لن تكون مضطرا للعمل دائما .
  • هامش اختيار كبير: تقدم المتاجرالإلكترونية على الإنترنت مجموعة أكبر من المنتجات  مما تفعله نظيراتها المصنوعة من (الطوب والإسمنت). كما قد توفر العديد من المتاجر الموجودة على الإنترنت للمستهلكين مخزونًا حصريًا غير متوفر في أي مكان آخر.
  • عدم الحاجة للحضورعند قيام أحد ما بشراء منتجك ، بل من الممكن أن تقوم بعملك المعتاد بينما تحصل على مبيعات في هذا الوقت ، و حتى عندما تكون نائما ! لكن من الأفضل أن تقوم بإرسال الطلبات لأصحابها بسرعة فور رؤيتها .

-
وكأي نموذج عمل آخر فالتجارة الإلكترونية تحمل بعض العيوب وهي :

  • خدمة عملاء محدودة (بالنسبة للزبائن): ضع نفسك مكان المشتري فعندما تتسوق عبر الإنترنت من جهاز الكمبيوتر ، فلا يمكنك ببساطة أن تطلب من الموظف إظهار ميزات منتوج معين  ! وعلى الرغم من أن بعض مواقع الويب تتيح لك الدردشة عبر الإنترنت مع أحد الموظفين ، إلا أنها لن تجعل المنتج يخرج من جهاز الكمبيوتر  للمسه أو حتى معاينته عن قرب .. 
  • عدم الإشباع الفوري: عند شراء عنصر ما عبر الإنترنت ، يجب أن تنتظر حتى يتم شحنه إلى منزلك. ومع ذلك ، فإن بعض المتاجر مثل متجر Amazon يجعل مدة الإنتظار أقل ألما بكثير ، فهو يقدم خدمة  التوصيل في نفس اليوم من خلال خدمة (Amazon Prime) ، كخيار ممتاز للكثير من المنتجات.
  • عدم القدرة على لمس المنتجات: لا تنقل الصور عبر الإنترنت بالضرورة القصة الكاملة حول منتج ما ، وبالتالي قد يكون ما اشتريته عن طريق التجارة الإلكترونية غير مرضيا عندما لا تتوافق المنتجات التي يتم تلقيها مع توقعات المستهلكين. مثال على ذلك: قد يرسل لك حداء رياضي من ماركة Nike مختلفا قليلا عما تشير إليه صورته على الإنترنت.   

حسنا ها أنا قررت العمل في التجارة الإلكترونية فكيف يمكنني البدأ؟


  
    قبل عقد من الزمن لم يكن بدء عمل تجاري إلكتروني أمرا سهلا ، فقد كان عليك التعاقد مع مصمم  ويب لإعداد متجرإلكتروني خاص بك، كذلك العثورعلى مطور لعمل نظام حماية له وكل هذه الأمور المكلفة .. 

   أما الآن فقد أصبحت هنالك حلول مثل منصة Shopify و WooCommerce لبناء متجرك الإلكتروني و كذا شروح عديدة لكيفية عمل ذلك بالتفصيل، حيث أصبح بإمكان الأفراد الذين لا يعلمون شيئا في البرمجة القيام بإعداد متجرهم الإلكتروني بكل سهولة.

   فلقد ولت الأيام التي يكون فيها التعاقد مع مصمم ومطور الويب للحصول على متجر تجارة إلكترونية أمر ضروري للغاية ، ومع ذلك بإمكانك الإستعانة بشخص ما لإعداده لك ، الجيد في الأمر أنه إذا كان محترفا فيمكنه القيام بذلك خلال ساعة من الزمن ، ويمكنك العثور على بعض معدي المتاجر بالإستعانة ب موقع خمسات أو أي موقع خدمات تعرفه ، لكن نصيحتي هي أن تفعل ذلك بنفسك فهذا ليس بالأمر المعقد ! .

 
بعد الإنتهاء من اعداد متجرك فأنت ستحتاج للعثور على منتجات جيدة لبيعها ، توجد هنالك العديد من المواقع التي تبيع هذه المنتجات منها من يبيع بالجملة ومنها من يبيع بالتقسيط .. وتعاملك مع هذين النوعين يعتمد بالأساس على نموذج العمل الذس اخترته في التجارة الإلكترونية ،  فإذا كنت تريد شراء منتجات وجلبها إلى منزلك ثم إعادة بيعها عبر شبكة الأنترنيت والقيام بمهام التعبئة والشحن لها بنفسك فهذا ما يسمى التجارة الإلكترونية (بنظامها العادي )

   
لكن في السنين الأخيرة ظهر نموذج آخر للتجارة الإلكترونية وهو العمل بنظام (الدروبشبينغ) ، وهو نموذج العمل الأكثر سهولة خصوصا إذا كنت من القاطنين في العالم العربي ..

  
الآن سنقوم بتعريف موقع صيني مميز لبدأ مشروع التجارة الإلكترونية الخاص بك :

هذا المتجر هو علي اكسبرس (AliExpress) المشهور عالميا


- ما هو موقع علي إكسبريس Aliexpress؟





 
علي إكسبريس Aliexpress هو واحد من أفضل مواقع التجارة الإلكترونية و التسوق عبر الأنترنت ، وقد أخد مكانته هذه نظرا لما يقدمه من منتوجات وسلع مميزة وأثمنة أقل ما يقال عنها أنها مناسبة للغاية .

  يعتبر Aliexpress موقع صيني حديث العهد تأسس سنة 2010 أي خلال أقل من عقد من الزمن، من طرف الرجل الصيني الذي أصبح ميليارديرا من خلال موقعه والذي يعتبر أيضا مؤسس الموقع الشهير الآخر علي بابا Alibaba الذي ينتمي إليه موقع علي إكسبريس Aliexpress ،

 
هذا الشخص العبقري اسمه جاك ما وهو معروف بجديته وأسلوب عمله في تغيير مفاهيم التجارة الإلكترونية والتسويق الشبكي، ومن مميزات الموقع هو أنه يخلط بين البيع بالتجزئة (بنظام القطعة الواحدة) وأيضا بالجملة،  كما أنه يتوفرعلى فريق عمل ذو خبرة عالية في هذا المجال  .. 

  بل الأكثر من ذلك أن الموقع يتعامل مع أفضل الشركات والمنتجين في الصين مما جعله الموقع رقم بين مواقع التسوق الصينية. كما أن موقع علي إكسبريس Aliexpress يتوفر على فريق دعم رائع يهدف لحل كل المشاكل التي قد تصادف الزبناء، حيث يهدف الموقع بشكل رئيسي إلى إسعاد العملاء وخدمتهم على أحسن وجه وكدا يسهر على ضمان وصول السلع بأفضل جودة، كما أنه يتوفر على أكبر مقر تجاري في الصين مما جعل الموقع منافسا رئيسيا لكبريات شركات التسويق على الأنترنيت على غرار العملاقين Amazon و Ebay ..


-ما هي أنواع المنتجات التي يقدمها Aliexpress؟

  تقريبا يوفر هذا الموقع الرائع جميع المنتجات التي قد تخطر على بالك والتي لا تخطر فمن مميزات Aliexpress على ملايين السلع الرائعة انطلاقا من السيارات و الموبايلات والحواسب والمجوهرات إلى الأكسسوارات والملابس الرجالية منها والنسائية والأشياء المنزلية، وأشياء تتعلق بالصحة والجمال والعديد من المعدات بأنواعها .. الجميل في الأمر أنه يوفرها بأثمنة خيالية ورخيصة جدا وفي الحقيقة يعتبر الموقع الأكثر تكاملا لانجاح مشروع التجارة الإلكترونية وهو فعلا  يستحق التجريب .


 -الآن إليك قائمة بجميع فئات المنتجات الموجودة على موقع علي اكسبرس Aliexpress : 

   هذه قائمة لمختلف أنواع المنتجات التي يقدمها الموقع ، في الحقيقة ستجد أن هذه القائمة نفسها تتوفر على مختلف المتاجر الإلكترونية الكبيرة والمتوسطة .. لكن الجدير بالذكر أن الموقع يوفر في كل فئة من هذه الفئات مئات الآلاف من المنتجات إن لم تكن الملايين وأحيانا مكررة من باعة متعددين مما يوفر للزبون أثمنة تنافسية للغاية ورخيصة وهذا ما يميزه عن غيره من المتاجر الأخرى ..


   للإشارة فأنت ستجد كذلك ماركات (Brands) لكبرى الشركات العالمية في هذا الموقع الرائع من قبيل Polo , guzzi , Nike
 وأيضاApple iPhone , Samsung , Palm , BlackBerry, Lenovo , LG , Nokia , Toshiba 
  وغيرها الكثيير ..

  
إلى هنا نكون قد انتهينا من مقالتنا لهذا اليوم ..
 أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه .





هل اعجبك الموضوع :