القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة بدء عملك التجاري على الإنترنت في مجال الصحة


   يعد مجال الصحة من أفضل المجالات منذ اختراع الإنترنت ... فمجال الصحة يأخد حيزا كبيرا من اهتمام الناس، بغض النظر عن خلفيتهم أو ثقافتهم أو وضعهم الإقتصادي ... فهم يريدون أن يكونوا سعداء وفي صحة جيدة. وهم على استعداد لشراء المنتجات أو العلاجات التي ستساعدهم على توفير ذلك مهما كلف الأمر .

  إنه أحد أفضل الأسواق لممارسة الأعمال التجارية عبر الإنترنت. في الواقع ، تقدر صناعة مجال الصحة بقيمة 4.2 تريليون دولار على مستوى العالم! مما يعني أن هناك متسعًا كبيرًا للشركات الجديدة. وبالتالي يمكنك الحصول على قطعة من هذه الفطيرة إذا كنت مركزا.. 

ملاحظة

   هناك خطأ شائع يرتكبه العديد من رواد الأعمال الناشئين وهو تجنب الدخول إلى السوق لأنهم يشعرون أنه كبير أو مزدحم جدًا، والواقع هو أنه إذا كان السوق كبيرًا مع وجود الكثير من اللاعبين فيه فذلك لأنه سوق مربح يتمتع بالكثير من النفوذ ، و في الحقيقة فصناعة الصحة ليست استثناء.

  لذا يمكن لأصحاب المشاريع المنفردين مثلك أن ينجحوا و يعملوا من المنزل و في أي مكان يشاءون فقط بالإستعانة بجهاز الكمبيوتر، كما أنه لا توجد هنالك حاجة إلى أي أموال لبدء العمل، بحيث يعد هذا المشروع منخفض التكلفة في حال قمت بذلك بالطريقة الصحيحة.

  أما الدليل على أن هذا السوق مربح فيوجد من حولك. ما هو أكثر المتاجر شعبية في السوق المحلية الخاصة بك؟ أشك في أنه ليس بيع الفيتامينات والمكملات الغذائية !! أليس كذلك؟
  تبث الإعلانات التليفزيونية التي تسوق لحبوب تعالج العديد من الأمراض على مدار اليوم طوال أيام الأسبوع. كما أن مواقع الصحة على الإنترنت كثيرة للغاية !

  هناك العديد من الأسواق المختلفة ... الكثير من الفروع  المختلفة في صناعة الصحة ، فنجد الناس من كبار السن يريدون التخفيف من التهاب المفاصل، والذين يعانون من حالات مزمنة مثل مرض السكري يريدون أن يتحسنوا ويتخلصوا من تلك الإبر المؤلمة، الناس اللذين يعانون من زيادة الوزن مما يجعلهم يعانون من مشاكل صحية متعددة وهم يريدون التخلص من ذلك الوزن الزائد مهما كلف الأمر، أيضا أولئك الذين يعانون من آلام الظهر ويريدون أن يكونوا قادرين على العيش حياة طبيعية، ناهيك عن رغبة الناس في إطالة عمرهم عن طريق تناول المكملات الغذائية والفيتامينات والمزيد مع المكونات المضادة للشيخوخة ..

  كما أن الطب البديل الذي يرفض الكثير من الأدوية والوصفات العلاجية المضاف إليها بعض المواد الكميائية - أصبح يحظى بشعبية خاصة وهي تستمر في النمو كل يوم..

الآن قد تسألني: أنا لست خبيرا في الصحة .. كيف يمكنني إدارة أعمال في المجال الصحي؟!

 الأخبار الجيدة لك عزيزي أنه سواء كنت طبيبا و شخصا مؤهلاً للحديث في مجال الصحة ، أو مجرد شخص مهتم بالصحة ، أو حتى في حال لم تكن لديك أي معرفة بهذا السوق على الإطلاق ولكنك مهتم ببدء مشروع تجاري في هذا المجال ، فهناك فرصة كبيرة لك لفعل ذلك ..


 الآن دعونا نلقي نظرة على بعض الخطوات لبدء عملك التجاري عبر الإنترنت في المجال الصحي :

- تحديد مجالات الصحة المربحة (إجراء أبحاث السوق) :

  في الحقيقة يتعلق الأمر بمكان عملك أي الدول والجهات التي تريد أن تستهدفها، فينبغي أن يكون في سوق متخصصة مربحة حسب الطلب حتى تعرف أنك ستبيع. فمثلا من الناحية المثالية إذا استهدفت الولايات المتحدة فقد ينجح معك اختيار فروع معينة في مجال (نيش) الصحة للخوض فيها كالسمنة مثلا، فالعديد من الأشخاص في الولايات المتحدة يعانون من المشاكل المتعلقة بالسمنة، أيضا الإكتئاب والأمراض المتعلقة بنقص بعض النواقل العصبية في الدماغ، فتقول الإحصائيات أن أكثر من 10% من الشعب الأمريكي مصابين بالإكتئاب، بحيث يقدر عدد المصابين بالإكتئاب في الولايات المتحدة الأمريكية بما يقارب ال 30 مليون شخص .. لكن ربما هذا الأمر لن ينجح إذا قمت باستهداف مكان آخر لذلك احرص على اختيار مجال مربح ويتماشى مع متطلبات كل سوق ..

  تذكر أنه ليس من الضروري أن تكون خبيرًا أو محترفًا لتحقيق أرباح في هذا السوق، فيمكنك سواء مشاركة تجاربك الشخصية أو إجراء البحوث ونشر المعلومات التي تجدها متوفرة بكثرة من مصادر أخرى..

  لهذا تذكر أنك تريد أن يكون هناك طلب على السوق الذي اخترته لذا ، قم بدراسة اتجاهات الصناعة ودراسة قوائم أفضل الكتب مبيعًا على مواقع مثل Amazon مثلا ، وشاهد ما يتم بيعه في الإعلانات التجارية هناك. أيضا يمكنك مشاهدة بعض البرامج الحوارية التلفزيونية متعلقة بالصحة، أيضا ما الذي يتحدث عنه الناس على Facebook؟ سيمنحك هذا قائمة طويلة من المنتجات التي تتجه الآن لتركز نشاطك التجاري عليها ..

  دعني أعطيك اختصارا لكن تأكد أنه لن يغنيك عن اجراء بحث شامل حول الموضوع .. فيما يلي بعض أفضل الفروع (أو النيتش الصغيرة) في سوق الصحة اليوم:


  1. صحة الجهاز الهضمي / أمعاء صحية
  2. فقدان الوزن
  3. داء السكري
  4. التهاب المفاصل
  5. العناية بالبشرة
  6. آلام الظهر والرقبة
  7. الإعياء
  8. الأكل الصحي
  9. مكافحة الشيخوخة
  10. آلام الظهر والرقبة
  11. تساقط الشعر
  12. حرقة من المعدة
  13. الصحة الإنجابية

   شيء واحد ربما ستلاحظه هو أن هذه كلها موضوعات لن تختفي أو تندثر في أقرب وقت.. أحد الأخطاء التي يرتكبها الكثير من الناس عند الدخول إلى سوق الصحة هو أنهم يقومون بالقفز إلى مجالات إبداعية من وجهة نظرهم (مثل الحمية الغدائية).

  لذا تأكد من أن تكون على يقين من أن ما تفعله هو موضوع "دائم الحضور"، أي سيكون له قوة البقاء ويصمد أمام اختبار الزمن.

  هذا لا يعني أنه لا يمكنك التعامل مع المجالات العرضية ومعالجتها والإنتفاع بها فور ظهورها ، لكن لا تركز أن يكون نشاطك التجاري بالكامل حول مجال قد يندثر في أي وقت كإنفلونزا الخنازير مثلا!.


- العثور على منتجات للبيع في الصحة المتخصصة :

  إن الشيء العظيم في أن يكون لديك عمل تجاري عبر الإنترنت في مجال الصحة ، أو أي مكان مخصص للتجارة الإلكترونية ، هو أنك لست مضطرًا لامتلاك منتجاتك الخاصة ، في الواقع لن ترغب في ذلك خاصة كوافد جديد على هذه الصناعة ، بسبب الوقت والمال والنفقات والمخاطر التي تنطوي عليها.. بدلاً من ذلك ، ستستفيد من عمل وخبرات الآخرين. فقط لا تقلق إنه شيء جيد.

لديك خياران عندما يتعلق الأمر بكسب المال عبر الإنترنت في مجال الصحة دون الحاجة لامتلاك منتجاتك الخاصة :


- العمل بنظام الدروبشبينغ (Dropshipping):

  مع نموذج الدروبشبينغ عبر الأنترنت، فيمكنك الترويج للمنتجات من خلال موقع ويب خاص بك وتقوم بالتسويق له. فكل ما تقوم به أنك تأخذ المنتجات من المتاجر الإلكترونية الشهيرة في هذا المجال و التي تعمل بنظام الجملة، ستجد مختلف أنواع المنتجات التي تخطر على بالك ثم تقوم بأخد المعلومات الخاصة بها (كالصورة والوصف ..) وتقوم بوضعها على متجرك (موقعك الإلكتروني) وعند شراء أحد العملاء منك تقوم بالذهاب إلى الموقع الذي جلبت منه معلومات المنتج ثم تقوم بالدفع وشراءه من تاج الجملة أو تاجر التجزئة ثم تقوم بإدخال بيانات ذلك العميل الذي اشترى من عندك حتى يتم إرساله إليه.. ستقول لي الآن مذا سأربح أنا ؟ عادة متاجر الجملة تبيع منتجاتها بثمن رخيص جد مناسب فلا تقلق ! ستقوم بشراء المنتج بسعر أقل مما دفعه لك العميل الخاص بك .. فقط تأكد من وضع الثمن الذي يناسبك عند وضع المنتج على متجرك للإبقاء على هامش ربح جيد ..


- العمل بنظام التسويق بالعمولة Affiliate marketing:

  مثل الدروبشبينغ ، مع التسويق بالعمولة يمكنك بيع منتجات. ولكن هناك بعض الإختلافات في نموذج العمل هذا، فستقوم بتسويق وبيع المنتجات من خلال موقع الويب الخاص بك أو المدونة أو صفحة Facebook أو قائمة البريد الإلكتروني أو أي مواقع تواصل اجتماعي لديك.. ولكن عندما يتعلق الأمر بإجراء عمليات البيع فإنه أمر بعيد عنك تمامًا.

  كل نقرة على رابط "شراء" للمنتج تقود عميلك إلى صفحة موقع التسويق بالعمولة الخاص بك لإتمام المعاملة، وبهذه الطريقة يمكن أن تمنحك الشريكة عمولة (تتراوح عادة بين 5 في المائة و 30 في المائة) مقابل كل عملية بيع مكتملة، كما أن هذه الشركة تقوم بالإعتناء بمعالجة الطلب والتسليم وخدمة العملاء وكل جانب من جوانب المعاملة مع العملاء في أحسن الأحوال.

هناك طريقة سهلة لفهم الأمر وهي النظر إلى Amazon.com كمثال، وهو واحد من أولى الشبكات التابعة على الإنترنت.

  فمع Amazon، يمكنك العثور على أي منتج على موقعه على الويب (كتاب ، ملحق صحي ، أداة اللياقة البدنية..) وكتابة مراجعة على موقع الويب الخاص بك أو تشغيل إعلان مدفوع عليه. ويمنحك Amazon رابطًا فريدًا لتتبع من أين تأتي عملية البيع ، وإذا كان أي شخص يقوم بعملية شراء من رابطك ، فإنك تحصل على عمولتك من Amazon مقابل كل عملية بيع  .

 وبالإضافة إلى Amazon، هناك العشرات من مواقع التسويق بالعمولة وآلاف الشركات التي تقدم برامج التسويق لها ..

  أيضا فهنالك خيار آخر جذاب مع التسويق بالعمولة وهو الترويج للمنتجات الرقمية والتي تقدم عمولات أعلى بكثير من المنتجات المادية ، تتراوح بين 25 ٪ إلى 50 ٪ أو أكثر.


الآن فلننتقل لتسويق المحتوى الخاص بك :

  الحصول على تصنيفات عالية في نتائج بحث Google هو مفتاح النجاح في الأعمال التجارية عبر الإنترنت اليوم، ففي الأيام الخوالي كان يمكنك "حشو" موقعك بالكامل بالكلمات الرئيسية ذات الصلة والحصول على زوار كثيرين من موقع "Google".

  ولكن الآن تريد Google أن ترى محتوى مفيدًا حقيقيًا مليئا بالمعلومات القوية ، مما يعني أنه ستوجب عليك القيام بتسويق فعال للمحتوى وعليك الإعلان عن النصائح المفيدة  ذات الصلة بالمجال الخاص بك بشكل منتظم من خلال موقع الويب أو البلوق الخاص بك .

   يجب أن يكون المحتوى مرتبطًا بشكل وثيق بالمجال الخاص بك ويمكن كتابته، لكن الفيديو يحظى بتقدير كبير من Google اليوم أيضًا. فبغض النظر عن نوع المحتوى الذي تنشره يمكنك تقديم نصائح صحية ومراجعة أنواع المكملات الغذائية واقتراح علاجات لأمراض معينة ... إنه المفتاح لإنشاء محتوى عالي الجودة بشكل منتظم وسترى النتائج بنفسك .

1- التسويق باستخدام الفيسبوك Facebook : 
 وسائل التواصل الإجتماعي ضخمة هذه الأيام. عملائك موجودون على Facebook ومواقع الشبكات الاجتماعية الأخرى ، لذلك يجب أن تكون موجودا وبقوة هنالك أيضًا. يجب أن يكون لديك بالتأكيد صفحة على Facebook لعملك وقم بالنشر بانتظام حول منتجاتك، وارتبط بالأخبار ذات الصلة، ووضع رابطا ينقل العملاء إلى موقع الويب الخاص بك (عند نشر تدوينة جديدة ، على سبيل المثال، ومقاطع الفيديو..) .

2- التسويق بالإستعانة بالإعلانات الممولة :
  إذا كنت ترغب في زيادة الزوار لموقع الويب الصحي الخاص بك بشكل أسرع ، وكان لديك بعض المال لإنفاقه ، فيمكنك تجربة طريق الإعلان المدفوع. ولكن أنصحك أن لا تقوم بذلك فقط إلا عندما يكون لديك نشاط تجاري وأنظمة تعمل بسلاسة حتى تتمكن من تحويل أكبر قدر ممكن من الزوار إلى مشترين حقيقيين.

  - فباستخدام الدفع لكل نقرة أو PPC،  الفكرة هي أن إعلاناتك تظهر في السياق الصحيح بناءً على الكلمات الرئيسية. لذلك عندما يبحث الأشخاص عن معلومات صحية متعلقة بمجالك المحدد تنبثق إعلاناتك ، وتقوم أنت بالدفع في كل مرة ينقر شخص ما على هذا الإعلان.

  عندما ينقر الشخص، يجب نقله إلى موقع الويب الخاص بك أو صفحة مقصودة لجمع عنوان بريده الإلكتروني أو شيء من هذا القبيل. وتأكد من تتبع أصل كل نقرة حتى تعرف أي قناة تسويقية تحصل على أفضل عائد على الإستثمار الخاص بك.

  مرة أخرى يكون الإعلان في المجال الصحي منافسًا للغاية ويمكن أن يكون مكلفًا للغاية ؛ لذلك اتبع فقط هذا المسار بمجرد أن يكون لديك نسبة مبيعات قوية وعرض تحويل جيد للزبناء ..


- ابدأ عملك :

   إذا كنت شغوفًا بمجال الصحة، فقد يكون هذا المكان المناسب بالنسبة إليك. أنت الآن على اطلاع بالموضوع ، وتعرف بعض أنواع المنتجات كمستهلك ... والآن يمكنك استخدام هذه الخبرة لإنشاء أعمال تجارية عبر الإنترنت لكن لا يزال عليك اختيار النيتش المحدد واحرص على الشروط التي ذكرناها سابقا في اختياره..

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات