القائمة الرئيسية

الصفحات

مقارنة البيع على Amazon مقابل eBay - ما هو الأفضل وما هي رسوم البائع في عام 2019 ؟

  
    مع انتشار التجارة الإلكترونية واستحوادها على جزء كبير من إيرادات التجارة العالمية ، بدأ يتجه معظم الناس للعمل التجاري باستخدام الأنترنت .

   وبغض النظرعن أولئك اللذين يفضلون فتح متجر خاص بهم على الأنترنت والعمل عليه ، والتعب على بناء سمعتهم وعلامتهم التجارية وما يرافقه من صعوبات جمة.. نجد أن العديد والعديد يتجهون للعمل مع أحد أكبر موقعين للتجارة الإلكترونية في العالم ، AMAZON و EBAY.

  اليوم سوف نقوم بمقارنة هاذين الموقعين العملاقين ونوضح كافة السلبيات والإيجابيات في حال كنت تود البدئ في مشروعك التجاري مع أحدهما .


  السؤال الذي يطرح نفسه هو أين يجب أن أبيع ، AMAZON أو موقع EBAY؟


في الحقيقة كلنا يود معرفة الجواب ، و أنا متأكد أنك ستحصل على إجابات وافية لأنني تأكدت من إحاطتي بجميع الأمور المتعلقة سواء بالبيع على موقع AMAZON أو EBAY ، لذلك تأكد من مواصلة القراءة حتى النهاية ..


  لقد رأيت هذا السؤال يطرح بكثرة على شبكة الأنترنت منذ فترة طويلة ، لذلك قررت أنني سوف أقوم بالشرح الوافي لكافة التفاصيل سواء ما يتعلق بالمميزات والسلبيات وكذا العديد من المعلومات الأخرى المهمة .. الذي يتبقى عليك أنت هو تحديد ما هو الأفضل والأكثر ملائمة بالنسبة إليك .


   في الحقيقة إذا سألت أي شخص يعمل على موقع EBAY ويحقق الأرباح فسوق يأكد لك أن إيباي أفضل من أمازون ،

  في المقابل إذا وجدت شخصا ناجحا على موقع AMAZON فسيكون موقفه مغايرا تماما لفائدة الأمازون ..
 
   وبالتالي فهناك حجج من كلى الجانبين،  لكنني حرصت على توصيل كافة التفاصيل الدقيقة إليك بحيث تستطيع معرفة المنصة التي سوف تمكنك من الوصول للقمة بعملك التجاري . لذلك دعونا نبدأ في تقسيم هذا إلى إيجابيات وسلبيات .. 

أسعار المنتجات :

   أولاً ، دعنا نركز على موقع eBay. بصراحة ال eBay  موجود منذ فترة كبيرة من الزمن منذ عام 1995 ،
وهو في الحقيقة ، يعتبر من أقدم مواقع التجارة الإلكترونية ..
   هنالك العديد من الناس المهووسين ب eBay ، حيث يجدون كل أنواع الأشياء تقريبا هناك ، حيث يمكنك أن تجد حوض سباحة بطول 15 قدمًا ، والذي يمكنك من أن تقضي معه فترة استجمام رائعة خلال الصيف .. ويمكن أن ينتهي بك الأمر إلى انقضاء معظم فصل الصيف وأنت لم تذهب إلى البحر بعد.. 😜!

- يعتبر رقم واحد لبيع المنتجات المستخدمة ...


   هذا هو أول شيئ يجعل موقع إيباي رائعا ، إنها تعتبر طريقة جيدة لكي تبيع الأشياء المستعملة عندك، كالتي يمر عليها سنة أو سنتان بدون أن تستخدمها، أو التي كنت تود التخلص منها بالفعل ، فالآن مع توفر إيباي يمكنك عرض أي شيء إضافي عندك للبيع بكل بساطة ..


  وعندما أقول أي شيء، أعني أي شيء تقريبًا! (من الواضح أن العناصر غير القانونية محظورة!) وذلك ينطبق على العناصر الجديدة و العناصر المستخدمة معا  ، مثل الأسلحة مثلا و المخدرات وغيرها  من الأشياء الممنوعة..


   في الحقيقة هذا يعد من الأشياء الجيدة على هذا الموقع eBay. بحيث يوجد العديد ممن يحبون شراء السلع المستعملة ، (ربما يضع شخص ما بدلة مستعملة لماركة مشهورة تبيعها ب $400) ويضعها فقط ب $100، أليس هذا رائعا!

   مقارنة بأمازون فهو لا يوفر هذه الخاصية ، وبالتالي موقع eBay هو الخيار المفضل هنا ، حيث أن نموذج المزاد يلائم تمامًا لبيع البضائع المستعملة ، ويقدم أسعارًا تنافسية ...
 - تكلفة البيع في المزاد :
الإن بعد أن وضحنا كل هذا ، لا يزال من المهم مراعاة أنه عندما تبيع شيئًا على eBay باستخدام نموذج المزاد ، فلن يكون لديك سيطرة كبيرة على السعر وفي نهاية المطاف لن تكون لديك سيطرة كبيرة على هامش ربحك .
  لكن رغم ذلك يبقى أمرا جيدا ..


 أسعار المنتجات :

  ما أود أن أعنيه من العنوان أنني شخصياً إذا كنت أبحث عن منتج جديد أصلي ، فسأنجذب نحو Amazon لشراء هذا المنتج ، وإذا كنت أريد عنصرًا ذا جودة متوسطة أو مستعمل، فسوف أذهب إلى موقع eBay

    في الحقيقة يمكن أن يعمل كلاهما في مصلحتك ، اعتمادًا على الأعمال التي ترغب بها. هل تريد أن تعمل في بيع سلع متوسطة الجودة ورخيصة نوعا ما ، أو هل ترغب في بيع سلع جديدة ذات جودة جيدة وهي غالية نوعا ما بكل تأكيد ..

هذا الإختيار راجع إليك ، فأنت فقط من يمكنك اختيار ما يناسبك ، لكنني شخصياً أعتقد أن لكل سوق غرض واضح، كما أن لكل سوق جماهير معينة خاصة به .


مقارنة للجودة ... والكمية :


    بشكل عام ، تعد Amazon مكانًا لبيع المنتجات عالية الجودة التي ستجعلك تحصل على مال وفير على مدار العام. إذا قمت بإجراء أبحاث المنتج بشكل صحيح ، وحصلت على مصادرك بشكل صحيح ، يمكنك تحقيق أرباح جمة عاماً بعد عام من نفس المنتج عالي الجودة.


     خذ Stix Jungle (منتج تم بيعه بكثرة) على سبيل المثال ، الكثير كان يعتقد أنه سيكون منتجًا موسميًا ، ومع ذلك ، الكثير من البحوث أثبتت أن هذا منتج مربح للغاية بحيث حقق الناس منه الملايين من الدولارات ..


   في الواقع فإن Amazon يتفوق بنسبة معينة على eBay من هذه الناحية (الجودة) .



 الجودة :



- الرسوم الواجبة :

  واحد من الأسباب التي تجعل بعض الناس ينجذبون نحو البيع على موقع eBay هو أن الرسوم أرخص عمومًا من استخدام خدمة  Amazon FBA . 

  ربما لم تفهمني جيدا ، هناك رسوم مرتبطة بكل من السوقين ، ولكن كما يقول المثل '' أنت تحصل على ما تدفعه في المقابل ''. دعونا نلقي نظرة أعمق , ونقوم بالمقارنة بين السوقين :

 1- رسوم eBay :


سوف تحتاج إلى دفع:

  • رسوم الإدراج - يحصل البائعون على 50 إدخالًا مجانيًا أي (يمكنهم إدراج 50 منتجا شهريا) وأحيانًا أكثر.. إذا قمت بفتح متجرعلى إيباي ..
  • رسوم القيمة النهائية -  %10 من سعر البيع النهائي للسلع التي تبلغ قيمتها 50 دولارًا أو أقل ، بالإضافة إلى %5 إضافية للعناصر التي تزيد قيمتها عن ذلك ، أي تصبح %15 نسبة الرسوم للمنتجات فوق ال 50 دولار .
  • رسوم PayPal - وهو معدل ثابت قدره 0.45 دولار + %4 من ثمن البيع .
  • رسوم ترقية القائمة الاختيارية - لست بحاجة إلى الحصول عليها ، ولكن إذا كنت ترغب في الحصول على قائمة eBay مميزة ، فسيكون ذلك جيدا بالنسبة إليك .
  ألقِ نظرة على هذا المثال هنا باستخدام فئة ملابس الأطفال الرضع ،  بحيث يتم حساب رسوم eBay. بالنسبة لمنتج يباع بسعر 20.95 دولار كسعر ثابت ، مع ترقيات مضافة إضافية .. تصل الرسوم إلى 5.02 دولار.
  علاوة على ذلك ، يتعين عليك الإهتمام بالشحن إذا استطعت تقديم شحن مجاني للعملاء فهذا أفضل . لأن أغلب الناس ينجذبون  أكثرعندما يجدون الشحن مجاني أو رخيص ..

بصرف النظر عن الرسوم ، يعد eBay طريقة رائعة للبدء إذا كنت جديدًا في التجارة والبيع عبر الأنترنت. هذه الرسوم ، بشكل عام ، أرخص من رسوم Amazon .


فقط ضع في اعتبارك أنك لن تحصل على خدمات (التغليف والشحن) لمنتجاتك مع eBay كما تفعل مع Amazon FBA التي توفر لك الشحن والتغليف،   لكن فنحن اللآن نحن في صدد الحديث على الرسوم  ..


2- رسوم Amazon:


من ناحية أخرى ، مع Amazon ، تختلف رسومك حسب المنتج الذي تبيعه. لنأخذ على سبيل المثال منتج Jungle Snugs . إنه منتج يلائم معايير "المنتج الجيد" لأنه رخيص جدًا للتخزين والشحن فهو ليس كبيرًا أو ثقيلًا ..




  بالرجوع لمنتج يباع ب 22.95 دولار كما وضحنا في مثال سابق. نعتبرأن هذا هو سعر المنتج النهائي للبيع . إذا وضعت ذلك في حاسبة Amazon Fba لمتجر ال US (باعتبارأمازون  له فروع في الكثير من الدول) ، إلى جانب تكلفة الشحن للقطعة الواحدة إلى مستودع Amazon  + تكلفة المنتج الأصلية ، يمكننا القيام ببعض الحسابات المثيرة للاهتمام لتوضيح الأمر:

بمجرد سحب رسوم البيع على Amazon ، والتي في هذه الحالة تبلغ 3.14 دولار (رسوم الإحالة + رسوم الإغلاق) + رسوم الوفاء الخاصة بالأمازون (يتضمن ذلك كل شيء بدءًا من التخزين وحتى التعبئة والشحن إلى العميل )- في هذه الحالة ، تكون 4.78 دولار لكل منتج ، بالإضافة إلى الشحن إلى مستودع أمازون وتكلفة شراء المنتج . بقينا مع ربح صاف قدره 6.94 دولار.

  لكن إجمالي رسوم Amazon كانت أعلى من مثال eBay السابق، بما مجموعه 7.92 دولار.


تذكر أسعار الشحن !


   على الرغم من أن 7.92 دولار إضافية لرسوم المنتج يبدو مبلغا كبيرا نوعا ما ، لكن تذكر أنه إذا كنت تبيع من خلال موقع eBay ، فستدفع أسعار شحن  وتعبئة منتجاتك بنفسك ، مما سيكلفك أكثر ويتعين عليك أيضا تخزينها . وإذا ما إذا كنت تستأجر مساحة تخزينية  فقد يكون هذا أكثر تكلفة ..


لذلك قد يكون لدى شركة Amazon أعلى الرسوم ، ولكن إذا حسبت النفقات الخاصة بالمنتج بشكل صحيح ، فيمكن أن يكون البيع على Amazon أكثر ربحية وأكثر قابلية للتوسّع وتتيح أكبر فرصة للحرية ..


هل يعني أن رسوم أمازون كبيرة نوعا ما ؟

 - صحيح ، ولكن هذا هو المكان الذي يجب أن تسأل فيه نفسك إذا كان وقتك يستحق التوفير؟ أم أنك تخصص وقتك للبيع فقط في حياتك وبالتالي لديك وقت فراغ كبير؟

   أنت فقط يمكن الإجابة على هذا السؤال !


   Amazon يتيح لك توفيرالكثير من الوقت ، سيسمح لك ذلك بالتركيز على تنمية أعمالك ووقتك الشخصي ، ثم البيع على Amazon سيفوز في هذه الحالة بسبب الخدمات العجيبة لتي توفرها FBA.


    ومع ذلك ذلك ، إذا لم تكن مهتمًا جدًا بتوفير الوقت ، وكنت ترغب بالقيام بتعبئة المنتجات واحدا بواحد ، تغليفها ومن ثم شحنها للعملاء ، فربما eBay يناسبك في هذه الحالة ..


   حسب ما رأينا ستذهب هذه النقطة إلى eBay ، لأن الرسوم كانت أقل (تقنيًا).

  لكن تجدر الإشارة إلى أن رسوم FBA الخاصة بشركة Amazon ليست عائقًا لأنها توفر عليك الكثير من العمل في المقابل ، بحيث تجد وقتا أكبر للبحث عن المنتجات وغيرها من الأشياء ..


الرسوم الواجبة 

ثقة العملاء :


    هناك سبب آخر يجعل البائعين يختارون eBay، وهو أنه من الصعب جدًا مجيئ عوائد (Returns)، أي منتجات مستردة من الزبناء. 
   يمكنك حتى وضع علامة على مربع "لا عودة" إذا كنت تريد حقا أن تجعل حياتك أكثر بساطة. هذا هو ما يؤرق الكثير من الناس خلال البيع على Amazon ، بسبب ضمان A-Z.

    من وجهة نظر العميل ، فإن ضمان A-Z مدهش وهو نقطة أساسية يراعيها المشتري من أمازون ، حيث يشعر بالحماية والأمان. ، مثل كل مستخدمي Amazon الآخرين البالغ عددهم 304 مليون ، وهو رقم مذهل مقارنة بـ 170 مليون مستخدم لـ eBay.

    اسمح لي أن أطرح عليك سؤالًا ، إذا كنت ستشتري شيئًا ما ، هل ستقوم بشرائه من متجر تعرف أنه آمن، يضمن لك الإرجاع 100%، أو المتجر الذي يوفر خدمة عدم إرجاع السلع للبائع بعد الشراء؟ في حال حصل عطب للمنتج ، (رغم أنه في الحقيقة العديد من البائعين يوفرون هذه الخدمة على eBay) ..

الجواب سهل بالنسبة لي.


  سأ شتري من الموقع الذي يوفر لي الإرجاع بنسبة 100% أذا كان عطب ما في المنتج ..

    هذا هو السبب في أن الأمازون لديه قاعدة ضخمة جدا من العملاء ، بحيث يثق به الناس فما إن تخبرهم عن علامة تجارية ذات السهم البرتقالي الصغيرإلا ويتباذر إلى ذهنهم ، "آه ، إنه الأمازون" بكل تأكيد !.

    لذلك عليك أن تفكر في هذا الأمر ، فبينما قد لا يكون الإضطرار إلى قبول العائدات رائعًا من وجهة نظر البائعين ، فإن هذا يقلل بشكل كبير من عملائهم لأنهم يفضلون الباعة الذين يوفرون خدمة الإرجاع ..


   طالما أنك تعرض منتجات جيدة و تكون موصوفة بشكل مثالي، وصورك ذات جودة احترافية ، فسوف تخفض فرصك في الحصول على الكثير من العائدات والمبالغ المستردة ، وبالتالي ستكون قد ربحت العديد من الزبائن ..


  بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك دائمًا مناقشة العائدات (Returns) مع المورد الخاص بك والاتفاق معه إذا كانت عوائدك أعلى من نسبة مئوية معينة.


إلى هنا نلاحظ أن الفائزة بهذه الجولة هي Amazon ...



ثقة العملاء :


- خدمة  Amazon Prime :




    من الميزات التي تفتخر بها أمازون ، والتي موقع eBay حقًا لا يمكنه منافستها إطلاقا هو عرض Amazon Prime الرائع للغاية ..


   هنالك أشخاص لا يستطيعون العيش من دون الأمازون ، وسوف يرفضون الشراء و التسوق من على الأنترنيت من أي بديل آخر للأمازون .. هم لا يبحثون عن أي متجرآخر،  ليس الإلكتروني فقط  لشراء المنتجات بل حتى المتاجر "التقليدية"  أتصدق ؟


    حتى لو أن بإمكانهم ركوب سيارتهم ، والذهاب إلى المتجر وشرائه بأنفسهم. لماذا ا؟ لأنهم يعلمون أنه يمكنهم التوصل بهذا المنتج حتى أبوابهم في نفس اليوم! وعلى الأرجح  بثمن أرخص أيضًا ..


ألا تستطيع ان تحبه بعد كل هذا ؟!


  حسب الإحصائيات فهنالك ما يصل إلى 90 مليون عميل مُضمن في الولايات المتحدة و 45 مليون عميل على المستوى الدولي. في الواقع ، ممن يتسوقون على Amazon أسبوعيًا أو يوميًا حتى.


    أنا أعرف جيدًا ، هذا عدد مجنون من الناس! لكن في الحقيقة  فالخدمات الخيالية التي يقدمها Amazon ، تتيح له التمتع بهذه الشعبية الجارفة ..


   و بالتالي فلماذا تفكر في البيع في أي مكان آخر عندما يكون هذا الجمهور من العملاء في انتظارك ، وعلى استعداد للنقر على زر الشراء لمنتجاتك عندما تبيع تحت اسم Amazon؟!


وبالتالي فبتوفير Amazon لهذه الخدمة الغير متوفرة على موقع eBay يكون هو الفائز في هذه الجولة عن جدارة !


 خدمة  Amazon Prime   (للشحن السريع )






- وفاء الأمازون FBA :(الوقت والإلتزام) :
   أخيرًا ،الذي يفصل بين هذين الاثنين هو برنامج FBA الذي تقدمه Amazon ..

  ما تفعله هذه الخدمة الرائعة هي أنها تخلصك من التوتر وتعطيك الوقت الكافي للتحرك والقيام بأمور أخرى .بحيث تقوم  Amazon بالإحتفاض بمخزونك في مستودعاته الخاصة ، ويقومون بتعبئته ثم شحنه لعميلك


   بينما بالكاد يجب عليك وضع بعض الإعلانات للترويج للمنتج وزيادة ظهوره على الموقع ..


   ويمكنك بعدها استثمار وقتك الثمين في البحث عن منتجات جديدة أو القيام بأعمال أخرى ذات أهمية بالنسبة لك ، أو مجرد الجلوس وانتظار مجيئ مبيعات إذا كنت ترغب بالراحة ، فالأمر راجع إليك ..


  الآن ، نعم ، عليك أن تدفع رسومًا أكثر عند الإشتغال مع Amazon ،  ولكن كما تطرقت من قبل ، فهذا هو المكان الذي يجب أن تسأل فيه نفسك إذا كان وقتك مهمًا لك!


  هل تريد حقًا قضاء ساعات وساعات في التنقل بين جميع منتجاتك ، ووضع العلامات عليها وتغليفها و تعبئتها ؟

ثم نقلها إلى مكتب البريد المحلي لشحنها إلى عملائك؟

  بالنسبة للبعض ، قد تكون هذه الفكرة جيدة بالنسبة لك فقد تكون مستعد للقيام بهذا العمل المتعب، ولكن هنالك أشخاص آخرين يرون بأن تلك الرسوم الإضافية على الأمازون لا تقدر حتى بنصف التكلفة التي تقدمها خدمة Amazon Fba !


 نعم ، هناك رسوم ، لكن في رأيي ، الأمر يستحق ذلك لأنهم يخلصونك من أي عناء تماما، فهم يشحنون في وقت قصير للغاية ب Amazon prime، أنت لن تستطيع توفيره تماما ، وإذا أردت الشحن بنفسك بتلك السرعة ستخسر مبلغا مضاعفا .. هذا بالإضافة إلى الخدمات الأخرى العديدة التي تم ذكرها (التعبئة،التغليف، الضمان ..)


  وبالتالي تصبح تلك الرسوم ضئيلة جدا مقارنة مع ما تقدمه لك خدمة Amazon Fba .



- وفاء الأمازون (Fulfillment by Amazon)(الوقت والإلتزام) :



هذه هي النقاط الرئيسية ...

    هناك العديد من النقاط الأخرى التي لا يمكنني تجاوزها ، لذلك دعونا نلقي نظرة على هذه القائمة للحصول على فكرة جيدة عن من سيفوز بالسباق :



























     نعم إيباي أرخص من أمازون ولكن هذا هو ما يفصل بينهما : يجب أن تفكر دائمًا في العملاء ! فيماذا كانوا يفكرون؟ كيف يريدون أن تكون تجربة التسوق الخاصة بهم؟


  بالنسبة لي ، فازت Amazon بهذه المعركة بسبب تجربة العملاء الرائعة التي تقدمها ، بالإضافة بقيامها بالعديد من الأمور نيابة عنك حال عملت بنظام ال Fba من تغليف،  تعبئة وشحن سريع للغاية .. ,والضمان والعديد من الخدمات الرائعة !!

  كما أن سوق الأمازون يحتوي على أزيد من  304 مليون مستخدم نشط ، مقارنة بـ 170 مليون مستخدم فقط لـ eBay ، وبالتالي يمكنك الوصول إلى جمهورهائل من الزبناء (أكثر من إيباي بكثير) ..


  ناهيك عن تفاني العاملين بموقع أمازون مما يجعل الزبناء يتقون فيه بشكل كبير للغاية .



- إذن ما الذي نستنتجه من كل هذه المقارنات؟



   في نظري أرى أن  أمازون هو الفائز بهذه المسابقة ، ومع ذلك ، أعتقد أن هذا يختلف من شخص لآخر إذ لا يمكنك تحديد ذلك إلا بنفسك وعملك والاستراتيجية المتبعة من قبلك في هذا العمل..


   خذ وقتًا لطرح هذه الأسئلة على نفسك واكتشف ما يناسبك أكثر. كل سوق لديه نقاط البيع الفريدة الخاصة به. وكذا بعض السلبيات..


   أنا أفهم تماما كيف ينجذب الناس إلى أي واحد منهم ، وكيف أنه من الصعب التفضيل بينهما ، لكن كما قلت ونظرا للمقارنات التي وضعناها معا، فقد تبين أن أمازون هو الأفضل، لذلك سنضع Amazon كفائز هنا ..




 رغم ذلك يبقى لكل اختياره وشغفه الخاص .. !


 - فما رأيك أنت ؟؟


هل أنت من المؤيدين ل Amazon أم من المؤيدين ل eBay ؟


 اترك لنا رأيك في التعليقات فرأيك يهمنا :) .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات