القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح شامل لموقع Aliexpress وطرق الربح باستخدامه


   الجميع يعلم أن موقع Aliexpress يعد واحدا من أكثر المتاجر الصينية شعبية إذا لم يكن أكثرها ، طبعا برفقة Alibaba بحيث يحتوي موقع Aliexpress على عشرات الملايين من المنتجات، لكن السؤال هو كيف يمكنك الربح من خلال بيع هذه المنتجات ؟
   يعتبر حصولك على منتجات جيدة هو العنصر الرئيسي و الأهم للتجاره الإلكترونية، ولكن منذ ظهور موقع علي اكسبرس أصبحت هذه المهمه سهله للغاية، فمن خلال موقع Aliexpress يمكنك اختيار منتجات جيدة ثم تقوم بعرضها على متجرك الاكتروني وذلك بعد إضافة هامش ربح بطبيعة الحال .. 
  أيضا يمكنك الإختيار من بين أحد الطريقتين لتفيذ هذا الأمر. سواء بالعمل بالتجارة الإلكترونية بشكل طبيعي أي أن تقوم بشراء المنتجات ثم تعيد بيعها عن طريق الأنترنيت، أو أن تعمل بنظام Dropshipping..

- لماذا موقع Aliexpress ؟ 👳

    يعتبر موقع علي اكسبرس واحدا من الأسواق العملاقة للغاية ، فهو يضم ملايين المنتجات التي تعرض في الغالب من المصنع مباشرة مما يجعله يوفر أسعار تنفاسية و يمكنك باستخدامه تحقيق أرباح كبيرة بمنتهى السهولة .
   يمكنك عرض المنتجات وذلك بأخدها من موقع Aliexpress ووضعها علي متجرك الاكتروني من دون شراءها (فقط الصورة، المواصفات، ووصف المنتج)  ثم عند بيعها لأحد المشترين تقوم بطلب المنتج مباشرة من موقع Aliexpress و يرسل الموقع المنتج مباشرة الى عنوان عميلك من دون أن تحتاج إلي شراء مخزون خاص بك ولا القلق حول كيفية التعبئة و الشحن وغيرها .. و هذا ما يعرف بالدروبشيبنج Dropshipping.
   لا يقف الأمر هنا ، فإذا كنت من النوع الذي يأخد مخاطرات ورغبت في تحقيق أرباح تصل الي 300% من كل سلعه فيمكنك اختيار  منتجات مناسبة وشراءها بكميات صغيرة من خلال موقع Aliexpress، بحيث تكون بشحن مجاني وبسعر مناسب و تصلك المنتجات مباشرة إلى حيث تريد إرسالها (منزلك أو مكان تخزين تملكه ..)  و من ثم يمكنك عرض هذه المنتجات على متجرك الالكتروني و هو ما يعرف بإنشاء مخزون خاص بك باستخدام موقع Aliexpress الرائع.
  في الحقيقة هذه الطريقه تبدو عالية المخاطرة، وهي بالطبع فيها بعض المخاطرة لكن أقول لك أنها محدودة،  فمن المميزات الأساسية لموقع Aliexpress أنه بإمكانك الحصول علي منتجات بأسعار مناسبة للغاية! من دون حتى أن يفرض عليك شراء كميات كبيره، بحيث يمكنك فقط شراء 50 قطع إلي 100 قطعة من كل منتج  في البداية ..
   فرضا يمكنك البدأ ب 50 قطعة من كل منتج  بمتوسط سعر 4 دولار للمنتج أي أن اجمالي المبلغ المستثمر في المنتجات في هذه الحاله سيكون 200 دولار وهو مبلغ بسيط جدا لبدإ مشروع تجاري مربح بالمقارنة مع أي مشروع تجاري آخر قد تفكر فيه. ما ذكرته هنا هو مثال فقط للتوضيح  لكن يمكنك البدأ بالعدد الذي تريده من المنتجات، إلا أننا ننصح بألا يقل عدد المنتجات عن 20 منتج و ألا يزيد في البدايه عن 100 منتج على الأكثر ..
  في الحقيقة هذا يعتمد على المنتج الذي اخترته ، فإذا كان اختيارك للمنتج بعناية شديدة وكان يحقق مبيعات عالية فستجاوز ال 100 مبيعة بكثييير ، فهنالك أناس عرب ممن حققوا آلاف آلاف المبيعات لمنتج واحد تخيل ! 
  لكن كبداية حاول أن لا تتجاوز حاجز ال 100 ، نظرا لنقص الخبرة وضيق بعد الرؤية، ثم عندما تبدأ في التعلم واكتساب المهارات يمكنك أن ترفع النسق بالتدريج ..
   لنكمل موضوعنا .. من بين المميزات الأخرى العديدة لموقع Aliexpress فإن جميع المنتجات المعروضه عليه تحتوي علي صور عالية الجوده فأنت لن تحتاج إلي تصوير أي منتج و يمكنك استخدام هذه الصور علي متجرك بسهولة ثامة وبضغطة زر.
  الميزة الأخرى تتجلى في عدم وجود أي اشتراك أو مصاريف إضافيه (كالرسوم ..) تحتاج إلي دفعها للحصول علي هذه المنتجات، أنت فقط تدفع سعر المتتج المعروض للبيع و الذي كما ذكرنا يكون سعرا رخيصا جدا مقارنة بكل المواقع الأخرى..
 وهنا يظهر هذا السؤال الذي يطرح نفسه و هو !
- لماذا يجب على العملاء أن يشتروا المنتجات من متجرك في حين أنه يمكنهم شراءها مباشرة من موقع Aliexpress ؟
  في الحقيقة هذا السؤال يؤرق العديد من الأشخاص بحث يتساءلون، " إذا كان العملاء يمكنهم الشراء من هذا الموقع مباشرة وبسعر منخفض جدا، فلماذا سيشترون مني بعد أن أضع المنتجات على متجري وأقوم برفع السعر؟ " أليس هذا غريبا فعلا !
     دعني أشرح لك أولا, عند بيع المنتجات التي قمت بأخدها من موقع Aliexpress فإن ميزتك التنافسية في هذه الحالة ليست في توفرك على أفضل سعر، او توفرك على منتجات فريدة جدا ، و لكن الميزة الأساسية التي ستعتمد عليها هنا هي الوصول إلى العملاء. نعم الوصول أولا للعملاء هي الميزه تنافسيه الأقوى في وقتنا الراهن .
   لكن ليس عليك التوقف هنا فقط فالتسويق الجيد وكذلك الوصف الجيد و خاصة باللغة العربية للمنتج هي ميزة كبيرة أخري إضافيه. (إذا كنت تستهدف الدول العربية بطبيعة الحال) ..
   الأمر الآخر الذي يحدث فرقا هو وجود ملايين المنتجات علي موقع Aliexpress مما يجعل من عملية التسوق عليه أمرا صعبا للغاية ، و هذا هو الدور الذي تقوم به هنا ، تقوم أنت بالبحث عن المنتجات الأفضل في المجال الذي تود العمل فيه، بعد ذلك تقوم بعرضها مباشرة لعملائك علي متجرك الإلكتروني .
   و بالإضافة إلى هذه المميزات توجد هنالك ميزة أخري أيضا إذا اخترت أن تبيع بالإعتماد على التجارة الإلكترونية التقليدية (تشتري عدد من المنتجات وتقوم بتخزينها عندك كما وضحنا سابقا ) تتجلى في سرعة التوصيل للعميل، بحيث يستغرق موقع Aliexpress من 20 الي 30 يوما في المتوسط لتوصيل المنتج للعميل في العالم العربي، فإذا اخترت طريقة البيع بتوفرك على المخزون فستصلك أنت جميع المنتجات خلال هذه المدة من موقع Aliexpress، وستقوم بعرضها علي متجرك بعد وصولها إليك ، وفي هذه الحالة ستتمكن من إرسال هذه المنتجات إلي عميلك خلال أيام قليله من 3 إلي 15 يوم عمل بحسب شركة الشحن التي تختاراها. لكن المشكلة الوحيدة التي ستكون عائقا لك هي تكلفة الشحن ، فيجب عليك اختيار شركة ذات تكلفة شحن مناسبة حتى لا تتسبب تكلفة الشحن في انخفاض هامش الربح الخاص بك. 
- القيام بإنشاء متجرك الإلكتروني :
   مثلما يتوجب على التاجر في عالمنا المادي بناء متجر أو شراءه من أجل البيع فيه ، فالأمر نفسه يتعلق بمشروعك التجاري بالإعتماد على التجارة الإلكترونية ..
   وبعد أن قمنا بتوضيح طرق العمل وماهية موقع Aliexpress ، فقد حان الوقت الآن لاتخاد الخطوة الأولي في إنشاء مشروعك التجاري وذلك بالبدء بإنشاء متجرك الإلكتروني .
- إختيار التخصص الذي تريده، ما يعرف ب Niche :
   فرضا أنك قمت بإنشاء متجرك على الأنترنت فإن الخطوه الأولي في بدإ العمل عل هذا المتجر الإلكتروني أو بمعني أصح مشروعك التجاري، تتمثل في اختيار التخصص الذي ترتاح للعمل فيه او ما يعرف بالنيش Niche Market ، وهو ببساطة نوعية المنتجات التي لديك شغف بها و إن لم تكن قد حددت نيتش معين فيمكنك الإستعانة بقائمة الأقسام على موقع علي إكسبرس وهي ستساعدك على القيام  بهذا.
علي سبيل المثال لنقل أنك قد اخترت الأقمصة المخصصة للرجال (هذا يعتبر نيتش محدد) للعمل عليه ليكون هو مجال تخصص متجرك، فأت ستجد المنتجات معروضة بهذه الطريقة على موقع Aliexpress .
  لكن دعني أخبرك ! كما قلنا فموقع Aliexpress يحتوي على ملايين المنتجات ! وعلى الأرجح فإنك ستجد في النيتش الذي قمت باختياره مئات الآلاف من المنتجات، إذا أي من هذه المنتجات يتوجب عليك اختياره ؟؟ 

 - سأعرض لك بعض الأمور التي عليك اتباعها والتي ستساعدك في اخنيار أفضل المنتجات بسهولة :

أولا  يجب أن يتوفر المنتج على طلبات لا بأس به (أكثر من 200 طلب) : ابحث عن المنتجات التي حققت بالفعل مبيعات تزيد عن 200 مبيعة فهذا يعطيك بعض المعلومات، 
ثانيا يجب أن تحرص على إيجاد بائع جيد : لكي تحصل علي هذه المنتجات بشكل سريع قم باستخدام الترتيب بحسب عدد الطلبات. والتي تجدها في الخانة على هذا الشكل (By orders) .
يجب أن يزيد التقييم عن 4.5: من المهم أيضا أن تتأكد من أن هذا المنتج ذا جودة مناسبة بالنسبة إليك ، و هذا ما يظهر بسهوله عند النظر نحو التقييم الذي يعطيه العملاء (الزبناء) الذين اشتروا هذا المنتج من هذا البائع أو (المورد) و ستجد هذا التقييم يظهر في صورة نجوم برتقالية صغيرة مباشرة تحت الثمن ..
أيضا ابحث عن منتج جيد ذا سعر منخفض مما يساعدك على تحقيق هامش ربح أكبر عند إعادة بيعه : بعد النظر والتأكد من أن التقييم أكثر من 4,5 وكذا المنتج يتوفر على أكثر من 200 مبيعة ! الآن أنصحك باختيار المنتجات التي يتراوح سعرها بين 2 الي 20 دولار لأن هذا سيتيح لك إضافة هامش ربح جيد، فمثلا إذا وجدت قميص رجالي به هذه المزايا بسعر 12 دولار يمكنك بيعه بـ 24 أو 30 دولار و يظل سعرك منافس وفي المتناول! و تكون قد حققت هامش ربح يزيد عن 100% و الحد الأدني لهامش الربح في هذه الحالة هو 75%، فلا يجب عليك اختيار أي منتج لا يمكنك إضافة هامش ربح به يزيد عن 75% ..
   و كما قلنا سابقا ففي حالة استخدمت طريقة شراء المخزون فأنت يمكنك تحقيق هامش ربح أكبر بكثير قد يصل حتى 300% هذا لأنك ستحصل علي خصم عند شراء كمية كبيرة .. و أيضا لانك ستوفر مصاريف الشحن و هنا أنصحك بالبحث عن المنتجات التي لديها إمكانيه للشحن المجاني في دولتك وهي كثيرة، وفي حال كانت دولتك تحتسب رسوم كبيرة نوعا ما للشحن فعندها يتوجب عليك أن ترفع ثمن البيع  حتى تحافظ على هامش ربح محترم ..
أيضا يجب أن يتوفر المنتج على صور كثيرة و عالية الجودة: أيضا من المعايير التي يتوجب عليك إضافتها إلى القائمة عند اختيار المنتجات، أن تتأكد من أن المنتج الذي تريده يحتوي على صور كثيرة و عالية الجودة أيضا تظهر المنتج من جميع الزويا و تظهر خصائصه كذلك ..

إضافة المنتجات لمتجرك الإلكتروني :

   بمجرد أن تقوم بإنشاء متجرك الإلكتروني على متجر شوبيفاي Shopify فيمكنك الآن البدء في إضافة المنتجات التي قمت باخيارها بعناية وفق المعايير التي ذكرناها. 
  و لكن تمهل قليلا فليس المطلوب منك هنا هو فقط نسخ بيانات المنتج كما هي علي موقع Aliexpress .. فإذا كنت ترغب في أن تسارع في نجاح متجرك فعليك أن تقوم بالأشياء التالية .
  •  إضافة معلومات المنتجات بعناية بما في ذلك العنوان الذي يجب أن يكون مثيرا .
  • كتابة وصفك الخاص و الجذاب للمنتج بحيث تسرد أكثر ما فيه من مميزات .
  • الإستعانة بأحد المواقع العملاقة التي ربما تجد هذا المنتج عليها وتقوم بنسخ الوصف وتجري بعض التعديلات الطفيفة عليه إذا أحببت.

 ملاحظة: موقع Aliexpress أيضا يضع في صفحته عنوان المنتج  والوصف وكل هذه الأمور.. لكن إذا أردت نسخ المعلومات من علي اكسبريس ووضعها في موقعك فيجب عليك أن تجري تعديلات جدرية على هذه المعلومات، لأن العنوان غالبا يكون طوييل جدا وغير جذاب وكذلك الوصف يكون غير متجانس وبه أخطاء عديدة، بل وأحيانا تجده غير مفهوم تماما .. لهذا احرص على إجراء تعديلات عليه في حال كنت تود أخده من علي إكسبرس . 
كيف يمكنك عمل الدروب شيبينج Dropshipping على موقع علي إكسبرس؟.
   عمل الدروبشيبينج من موقع علي إكسبرس Aliexpress يعد أمرا سهلا للغاية وهو باختصار يتجلى في مايلي :
   افتراضا أنك قمت بنسخ معلومات منتجات أعجبتك وقمت بوضعها على متجرك ، ووضعت لها صور ثم بدأت في الحصول على زوار لموقعك، بعدها دخل أحد الأشخاص واختار أحد المنتجات وأدخل بياناته كاملة بغرض الشراء (اسمه، عنوانه .. ) حتى تقوم بشحنه إليه .. كذلك قام بالدفع (مبلغ المنتج) سواء باستعمال البايبال أو بطاقته أو أيا كان ..

 - هنيئا لك فأنت الآن قد تحصلت على مبيعتك الأولى، ها قد قام أخيرا أحد ما بشراء منتج من متجرك .. فماذا ستفعل ؟؟
   ما عليك الآن سوى الذهاب إلى موقع Aliexpress وتقوم بعمل طلب شراء لذلك المنتج .. و تدخل عنوان عميلك (العنوان الذي أدخله عند شراءه من متجرك) في المكان المخصص لطلب الشراء علي موقع علي اكسبرس، ثم تدفع ثمن المنتج ..
  و بهذا سيتم شحن المنتج مباشرة من التاجر على موقع Aliexpress إلي عميلك دون حتي أن تحتاج إلي رؤيته و لكن سنوضح لك هذه الخطوات و نذكر بعض النصائح .
  سيكون من الجيد أن تقوم بإنشاء ملف إكسيل تضيف فيه معلومات المنتجات التي قمت بإضافتها لمتجرك،  فقط أضف اسم المنتج الذي قمت بوضعه على المتجر و سعر الشراء البدئي من موقع علي اكسبرس و سعر البيع علي متجرك و رابط مباشر للمنتج..  بهذه الطريقه سيكون من السهل عليك العودة للمنتج بضغظة زر على الرابط ، و عمل طلب الشراء حين يصلك الطلب من العميل .
   تذكر عند قيامك بعمل طلب شراء من موقع Aliexpress أن تضيف في التعليق ما يوضح أنك تقوم بعمل Dropshipping حتي لا يرسل التاجر مع ذلك الطلب أي فاتورة تبين الثمن الحقيقي للمنتج، إليك مثال علي هذا التعليق :

- كيف يمكنك شراء مخزون عن طريق موقع علي إكسبرس وإعادة بيعه ؟
   لنعد ما قلناه سابقا فهنالك طريقتين للعمل إما جلب المخزون والعمل بالتجارة الإلكترونية بشكل عادي ، و إما العمل بنظام الدروبشيبينج Dropshipping الذي لا يحتاج لتوفرك غلى المخزون تماما ..
  و كما شرحنا فلكل نموذج عمل مزاياه و عيوبه ، في الفقرة السابقة قمنا بالتطرق إلى كيفية عمل دروب شيبينج على موقع Aliexpress، أما الآن فسنتطرق للطريقة الثانية للعمل حيث سنبين كيفية إدارة و شراء المخزون بطريقه سهلة ..
   بعد أن تقوم باختيار المنتجات التي تريدها بعناية (مثلا 4 منتجات ) قم بعمل طلبات متفرقة لكل منتج ، ومن الأفضل ان تقوم بهذا في نفس اليوم حتي تصلك جميع المنتجات في أوقات متقاربة ..  و كما ذكرنا ابدأ بكمية بسيطة في هذه الحالة عشر قطع من كل منتج ستكون كافية لتجريبها حتي تتعرف علي المنتجات الأكثر مبيعا ، وبعد هذا يمكنك إعادة طلب من هذه المنتجات بكميات أكبر في حال قمت ببيع العدد الذي جلبته، و احرص في هذه الحالة علي اختيار المنتجات التي يتوفر بها شحن مجاني، حتى لا تزيد عليك مصاريف الشحن ..
 - لكن إذا تبقت لديك منتجات التي لم يتم بيع جميع كميتها فماذا عليك أن تفعل عندها بهذه المنتجات التي لم تحقق نجاحا ؟
   الأمر ببساطه أن تقوم بعمل عروض (خصومات) صغيرة و من خلال هذه الطريقه يمكنك ان تحقق هامش ربح جيد
  أما بالنسبة للمنتجات التي لم تحقق نجاحا بهذه الطريقة أيضا ففي هذه الحالة عليك أن تقوم بعمل تخفيضات تدريجية علي هذه المنتجات و التسويق لها بالطرق المعروفة إلي ان تقوم ببيعها جميعا و يمكنك القيام بهذه التخفيضات تدريجيا حتي تصل إلي سعر التكلفة التي اشتريت بها او حتى أقل فلا تعد هذه خسارة في هذه الحالة فإجمالي المبلغ المستثمر هو ما يحسب منه الربح . وأنت ستكون قد بعت بثمن مرتفع في البداية .. عدا هذا فأن تبيعها خير من أن تبقى مكدسة عندك ..
  فرضا أنك قمت بشراء 500 قطعه من منتجات متنوعة بتكلفة 2000 دولار و حقق بعض هذه المنتجات نجاحا ففي الغالب هذه المنتجات ستتكفل بالربح من الإجمالي، فمثلا إذا قمت ببيع  200 قطعه بربح 200% ستكون إجمالي ارباحك في هذه الحاله تقريبا 2000 دولار أي أنك بالفعل قد أرجعت رأس المال الخاص بك  قبل بيع باقي الكمية (60% من المنتجات متبقية ) و بهذا يصبح بيع ما تبقى منها بأي سعر ربحا و بهذا يمكنك بناء مشروعك و تكبيرهذا العمل التجاري تدريجيا . و لكن بالطبع بعد أن تقوم ببيع هذه المنتجات التي لم تحقق نجاحا، لا تعاود شراء هذه المنتجات و عليك التركيز فقط علي المنتجات التي حققت لك نجاحا بالفعل و هامش ربح مرتفع في البداية. ثم ترجع وتطلب كمية أكبر منها وهكذا ..
 - ما أود التنبيه له هنا : أنك إذا كنت في دولة تحتسب رسوم جمارك أو ضرائب على المنتجات فعليك التعرف على المعلومات المتعلقة بالجمارك و الضرائب ، وأيضا التأكد من أن هذه المنتجات مسموح بدخولها لبلدك وأنها غير محضورة .



  - إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح أبرز الأشياء التي عليك الإهتمام بها عند القيام بالشراء من Aliexpress ، كما قمنا بشرح طرق الربح باستخدامه..

أستودعكم الله .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات