القائمة الرئيسية

الصفحات

كان فقيراً معدماً ولم ينتبه لثروته حتى قرأها بالصحف.. قصة نجاح «أمانسيو» صاحب محلات ZARA

هذه قصة نجاح لرجل عصامي بدأ رحلة تحقيق حلمه من الصفر ، بحيث كان مجرد عامل يتقاضى راتبا قليلا في كل نهاية شهر .. وعندما عقد العزم على تغيير حياته و تحقيق حلمه لم يكن يملك سوى 30 أورو فقط ..ولكن المثير في الأمر أنه يحتل الآن المرتبة السادسة بين أغنى أغنياء العالم .. أمانسيو كان يملك محلا صغيرا في اسبانيا  لم يجد له اسم في البداية ، ولكن الآن اصبح اسم زارا (Zara) من أكبر العلامات التجارية على مستوى العالم ..



  - يقول “أمانسيو أورتيغا“: لم أنتبه لحجم ثروتي حتى قرأت في مجلة “فوربس” الأميركية أنني أصبحت أغنى رجل في إسبانيا، وثامن أغنى رجل في العالم بثروة قدرت ب 24 مليار دولار. ويضيف: بالطبع يجب ألا تثير النقود انتباه الرجل الذي بدأ حياته بحلم توفير ملابس الموضة لمن يملك ومن لا يملك على حد سواء..
 وهو ينصح كل صاحب طموح قائلاً: لا تنظر إلى ما انتهيت إليه، وانظر كيف بدأت وحافظ على تواضعك دائما ..


   سوف تتذوق عزيزي القارئ في هذه المقالة معنى النجاح وكيفية السعي إليه وأنه لا يوجد شيئ مستحيل قد يعوقك عن حلمك،  فالعائق الوحيد الذي يمكن أن يكون سببا مباشرا في خفوت ضوء حلمك هو انعدام الإرادة والعزيمة والإصرار ولكن ليس أبدا انعدام المال أو الإمكانيات .. قصة اليوم هي لرجل الأعمال الناجح والأغنى في اسبانيا ” أمانسيو أورتيغا  Amancio Ortega ” مؤسس العلامة الشهيرة زارا Zara  و سادس أغنى أغنياء العالم .


قصة نجاح أمانسيو أورتيغا :


  أمانسيو أورتيغا ''Amancio Ortega'' الإسباني الجنسية : هو رجل أعمال ومؤسس مجموعة Inditex المتخصصة في الموضة والأزياء، التي تضم ثمانية أنواع من الماركات العالمية منها زارا (ZARA) الشهيرة ، كما يعد أمانسيو أورتيغا أغنى رجل في اسبانيا و سادس أغنى رجل في العالم حاليا ..
  أيضا فقد قامت مجلة فوربس بتصنيفه كأغنى رجل في أوروبا عام 2015 بثروة تقدر ب 65 مليار دولار ،وتم تصنيفه كثالث أغنى رجل في العالم في عام 2017 ، وقُدرت ثروته بنحو 77 بليون دولار .
نشأة وحياة  أمانسيو أورتيغا :


   أمانسيو أورتيغا المولود في 28 مارس عام 1936 في مدينة ليون الإسبانية ، يعتبر من أسرة فقيرة  لدرجة كبيرة ، بحيث لم يستطع إكمال دراسته وتوقف عنها عندما كان يبلغ من العمر 14 عاما ، و اضطر إلى أن يبدأ حياته المهنية بمساعدة والده، وبالفعل إنتقل إلى لاكورنيا في اسبانيا رفقة والده الذي كان يعمل كموضف بسيط في السكة الحديدية .
وهناك حاول البحث عن عمل له   وبالكاد استطاع أن يحصل على أول وضيفة له ،  وكانت عبارة عن عامل في أحد محلات الملابس يدعى جالا GALA ،حيث كان يعمل كعامل توصيل .
   والبرغم من أنك الآن عزيزي القارئ قد تجدها مهنه متواضعة جدا لمؤسس زارا، إلا إنها في الحقيقة كانت أهم وظيفة له لأنها  جعلت أمانسيو أورتيغا يكتسب خبرة جيدة في مجال الملابس، كما أنها هي التي أعطت له فكرة بناء مؤسسته العملاقة "زارا" التي تراها الان ..  
وظل أمانسيو أورتيغا يعمل في هذا المحل كبائع ملابس لمدة لا بأس بها بحيث كان يقوم بتوزيع الملابس على المحلات التجارية الأخرى ، ثم بعد ذلك أصبح مندوب مبيعات ملابس نسائية .
اكتسب أمانسيو أورتيغا الخبرة في حياكة وتصميم الملابس ،وبذكائه استطاع تعلم طريقة تصميم الملابس وحياكتها بدون ماكينة ، وأسس شركته الخاصة التي بدأت بحياكة ملابس النوم  النسائية خلال سنة 1972 ، ثم تمكن من فتح أول محل يحمل اسم ZARA في لاكورنيا ، وهي  عبارة عن مدينة ساحلية تقع شمال غرب اسبانيا ..


  ثم بعد فترة وجيزة انتشرت سلسلة زارا لتصبح واحدة من أكبر الماركات في العالم ، وخلال سنة 1980 بدأ أمانسيو أورتيغا في صناعة تصاميم مختلفة ، وتعتبر مساحة مستودع زارا الموجود في اسبانيا من الأكبر في العالم فهي تبلغ نحو 460 ألف متر مربع ، أي أكبر من مساحة مستودع شركة أمازون الشهيرة بتسعة أضعاف !!
  ما يميز زارا Zara أنها شركة متكاملة تتحكم في كافة مراحل الإنتاج، ابتداءا من التصميم حتى المبيعات ، كما أنها تُنفق القليل فقط على التسويق والاعلان ، بل تفضل الإستثمار في فتح محلات تجارية جديدة . 
  كما قامت زارا بافتتاح فرغ في مدينة نيويورك الأمريكية، وقد كلف ذلك نحو 340 مليون دولار ، وتعرض زارا نحو 12 ألف نموذج من الملابس الجديدة المختلفة سنويًا، لم تقف زارا عند هذا الحد فقد قامت بافتتاح سلسلة من متاجر زارا للمنزل في عام 2003  والتي عُرفت باسم (Zara home) .


   تمكن أمانسيو أورتيغا من توسيع نشاطه وقام بتأسيس سس مجموعة  INDITEX  مع زوجته روزاليا ROSALIA ، وهي الشركة الأم حاليا والتي تضم 8 ماركات عالمية ، بل وتم إدراجها في البورصة وأصبحت مجموعة INDITEX تستحوذ على 59% من تجارة الأزياء والموضة في العالم ! وهي ثالث أكبر شركة اسبانية عالمية ، وتقدر قيمتها بنحو 100 مليار يورو .
  وإليك الماركات العالمية التي تضمهم مجموعة اندتكسinditex  وهم : 
  1.  Zara Massimo 
  2. Zara home 
  3.  Pull and bear
  4.  Bershka
  5. Dutti 
  6.  Oysho
  7.  Kiddy class
  8.  Tempe


   وتنتج مصانع زارا نحو 450 مليون قطعة من الملابس سنويًا . كما يعمل لديها نحو 100 ألف موظف حول العالم . وهي تتوفر على محلات تجارية في مختلف بقاع العالم تقريبا ..
   أيضا ففي بدايات تأسيس سلسلة زارا العملاقة ، كان التصميم الواحد يستغرق سته أشهر  كاملة لإطلاقه ، الأمر الذي كان يجعل عملبة التجديد تستغرق وقتا طويلا ، وقد كانت تلك المشكلة تشكل مصدر قلق كبير بالنسبة لأمانسيو، بحيث كانت كفيلة من أن تحد من نجاح سلسلة زارا في مواكبة الموضة ومنافسة الشركات الكبرى حول العالم ..
لكن أمانسيو أورتيغا تمكن من تغيير هذه الإستراتيجية ، وذلك بالإستعانة بكاستيلانو Castelano ، وتم ابتكار سياسة الموضة الفورية ، وهي سياسة تعتمد على الإستجابة السريعة لتغير أذواق المستهلك ، ووخلال سنة 1984 تم وضع نموذج عالمي للتنويع ..
   هنا تسببت هذه الإستراتيجية الجديدة في إحداث ثورة كبيرة في عالم زارا ، بحيث أصبح التصميم يستغرق نحو 10 أيام فقط ، بدلا من ستة أشهر !  كما قام بجمع فريق من المصممين المهرة به أكثر من 200 مصمم لإنتاج تصاميم جديدة تواكب الأذواق المختلفة ، أيضا فقد قامت الشركة باستخدام تكنولوجيا جديدة تسهل الربط بين فروع المحلات وبين المخازن والمصانع لتسهيل عملية التوصيل والبيع .
أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات